آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مؤتمر " الإعلام والإرهاب " بأبها يناقش دور المؤسسات التربوية في التصدي لفكر التطرف

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- مؤتمر " الإعلام والإرهاب " بأبها يناقش دور المؤسسات التربوية في التصدي لفكر التطرف

مؤتمر " الإعلام والإرهاب "
أبها - اليمن اليوم

من جهته قدمت أماني بنت محمد فريجات من مركز الحسين للسرطان بالمملكة الأردنية الهاشمية , بحثاً بعنوان " درجة احتواء النتاجات التربوية في النظام التربوي الأردني لمفاهيم التطرف والإرهاب ", أوضحت من خلاله أن جميع النتاجات التربوية التي يسعى النظام التربوي الأردني لتحقيقها لدى الطلاب تساعد الطالب على محاربة كافة مظاهر الإرهاب والتطرف بدرجة عالية، شريطة تفعيل النتاجات التربوية وانعكاسها في المناهج الأردنية وتطبيقها تربويا في الميدان, حيث توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها, إجراء دراسة عملية للتأكد من صقل شخصية الطالب بأفكار النتاجات التربوية، بالإضافة إلى ضرورة إضافة نتاجات تربوية خاصة وصريحة تتعلق بمفاهيم الإرهاب والتطرف.

من جهة أخرى أكد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود الدكتور نايف بن خلف الثقيل, خلال ورقته العلمية التي حملت عنوان " دور المسرح في مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري.. دراسة على العاملين في الإنتاج المسرحي السعودي ", مبيناً أنه عبر مراحل التاريخ كان المسرح والفعل الدرامي يشكل حضوراً فعالاً ومؤثراً في المجتمعات التي عرفته ليسهم مع مؤسسات المجتمع الثقافية والدينية، وغيرها في تنوير أفراد المجتمع وتثقيفهم, وعند الأزمات والأخطار يقف المسرح والدراما كأحد خطوط الدفاع التي تحمي المجتمع، وتساهم في توحيد صفوفه وتقويته.

وأوضح الدكتور الثقيل أن الورقة العلمية هدفت إلى التعرف على دور المسرح في مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري، وموقعه ضمن منظومة الإستراتيجيات الإعلامية والثقافية والفكرية الكفيلة بالمواجهة, في ضوء الأحداث الإرهابية التي تواجهها المملكة العربية السعودية, كما تسعى لتفهم دور المؤسسات الثقافية والتربوية والإعلامية في استخدام المسرح، وتوظيفه كأحد الأسلحة لمواجهة موضوع الإرهاب والتطرف الفكري.

وتطرق الدكتور الثقيل إلى مدى أهمية المسرح في معالجة قضية الإرهاب والتطرف الفكري, والدور المنتظر من العاملين في الحقل المسرحي السعودي للمساهمة في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف الفكري, ودور المؤسسات الثقافية والتربوية والإعلامية السعودية في استخدام المسرح وتوظيفه, إلى جانب واقع المسرح السعودي في مواجهة الإرهاب والتطرف الفكري, وتفعيل دور المسرح في التصدي للإرهاب والتطرف الفكري, ومعوقات التوظيف الفعال والمؤثر للمسرح في الإستراتيجية الثقافية والإعلامية والفكرية لمواجهة الإرهاب.

وقدمت نورة بنت ظافر الشهري من منسوبات إدارة التعليم بعسير ورقة علمية بعنوان " التربية الإعلامية الناقدة ", ناقشت خلالها تحصين النشء من خلال التربية الإعلامية الناقدة, بهدف المحافظة على قيم المجتمع المسلم، والولاء والانتماء للوطن لدى الأبناء، والتعريف بالمصطلحات المتعلقة بالتربية الإعلامية الناقدة مثل: الإعلام الناقد، والتفكير الإبداعي, والمقارنة بين وسائل الإعلام القديمة والحديثة وصلتها بالإرهاب, والفرق من حيث قوة التأثير وسرعة وصول المعلومة، إمكانية التخفي والتنكر، والفرق بين النقد والنقض الإعلامي, إضافة إلى التقنيات المهمة في التربية الإعلامية الناقدة، والتي منها: الحوار، المشاركة في صنع القرار، تعزيز القيم، وتقدير الذات, ووسائل حماية الشباب من الوقوع في الإرهاب من خلال الإعلام.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر  الإعلام والإرهاب  بأبها يناقش دور المؤسسات التربوية في التصدي لفكر التطرف مؤتمر  الإعلام والإرهاب  بأبها يناقش دور المؤسسات التربوية في التصدي لفكر التطرف



GMT 12:35 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

قتلى وجرحى في هجوم واشتباكات في لودر بأبين

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen