آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

ندوة في الجامعة الألمانية الأردنية حول الشباب والسلام في عالم متناقض

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ندوة في الجامعة الألمانية الأردنية حول الشباب والسلام في عالم متناقض

ندوة في الجامعة الألمانية الأردنية
عمان -اليمن اليوم

قال مشاركون في ندوة "حول الشباب والسلام في عالم متناقض" نظمتها الجامعة الألمانية الأردنية، ان الأردن يواجه جملة من التحديات السياسية والإجتماعية والاقتصادية وسط إقليم ملتهب.

وشددوا على أن التحديات المختلفة وعلاقتها بما يجري بالمتغيرات على مستوى الإقليم والعالم تتطلب تضافر الجهود وبذلها ليبقى الأردن ينعم بالسلام والأمن المجتمعي ولمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وقال الوزير الأسبق عبدالاله الخطيب، في الجلسة الاولى، ان كل ما حول الأردن غير طبيعي، ولكنه يعيش حياة طبيعية، إلا أن هناك جملة من التحديات تواجه الاردن في مقدمتها القضية الفلسطينية بعد تراجع الإهتمام بها عربيا ودوليا.

وأضاف الخطيب أن للأردن موقفا رافضا أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل، مضيفا أن خفض التبرعات لوانروا وغياب القدرة العربية عن العمل العربي المشترك من أهم التحديات التي تواجه الأردن.

وقال الوزير السابق معن النسور، في معرض حديثه حول التحدي الإقتصادي، ان الشرق الأوسط بأكمله معزول اقتصاديا، فنسبة واردات المنطقة تبلغ 4 في المائة وهي أقل من المسجلة عام 1983، كما أنها معزولة عن بعضها البعض، ذلك ان معظم الصادرات إلى أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا.

وأشار الى أن مشكلة التضخم باعتبارها في صميم المشاكل الإجتماعية والاقتصادية، تسبب عجزا في الموازنات الأمر الذي يزيد من تكلفة الإقراض.

وعرضت الزميلة إخلاص القاضي، أهم التحديات الإجتماعية ومنها ثقافة المغالبة بإستخدام القوة أكثر من الحوار واقتناء السلاح لحل الخلافات، مشيرة إلى مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي في التحدي الاجتماعي.

وأضافت أن جلالة الملك ركز في أوراقه النقاشية على موضوعات التحول الاجتماعي، لافتة الى أن البطالة وصلت إلى 18 في المائة، فضلا عن شيوع التطرف والغلو تحت عباءة الدين.

واكدت اهمية دور وسائل الإعلام وعلماء الدين والروابط الاجتماعية لمواجهة التحديات الإجتماعية.

وعرض مدير المعهد العربي لدراسات الأمن أيمن خليل، أهم التحديات العسكرية والتسلح وانتشار الأسلحة النووية بيد دولة واحدة في المنطقة، لافتا الى دور سمو ولي العهد بصياغة القرار الدولي رقم 2250 الذي يؤكد على ضرورة دمج الشباب في جهود حظر التسلح.

وتحدثت الدكتورة ديما خصاونة من الجامعة الألمانية الأردنية، حول التحدي التربوي وأهمية نشر مفهوم ثقافة السلام والتعايش السلمي من خلال المناهج، مشيرة إلى ضرورة تدريب المعلمين على أساليب التدريس الحديثة.

وفي الجلسة الثانية، التي خصصت للحديث عن "مؤسسات تمكين الشباب من نشر السلام"، قال النائب مصلح الطراونة "اننا بدأنا الديمقراطية من رأس الهرم بين السلطات ولكن بين أسرنا ومؤسساتنا المختلفة لا توجد ثقافة الحوار والخلاف"، مؤكدا أن "ثقافة السلم الاجتماعي لا تسود إن لم نقبل ثقافة الإختلاف".

وقال وزير الإعلام السابق نبيل الشريف، في حديثه عن دور الإعلام في نشر السلام، ان هناك الكثير من المتغيرات التي شهدها الإعلام في السنوات العشر الاخيرة والتي "تتطلب إعادة فهمنا لمفهوم الإعلام والتركيز على دور المواطن الصحفي من خلال وسائل التواصل الإجتماعي".

وعرضت الناشطة في المجال الشبابي ديما فراج، الى دور الأسرة في نشر السلام وضرورة متابعة الأهل للأبناء وتعزيز ثقافة إيصال الأفكار دون إساءة، فيما تحدثت الناشطة آسيا ياغي، وهي من ذوي الإعاقة حول دور منظمات المجتمع المدني ودور مؤسسات ذوي الإعاقة في نشر ثقافة السلام والحد من الحروب.

وتحدث في الجلسة أحمد العبادي، مندوبا عن وزير الشباب، عن دور الوزارة والمؤسسات الشبابية في نشر ثقافة الحوار والسلام وتقبل الآخر.

ورحبت رئيس الجامعة الدكتورة منار فياض، في بداية اللقاء بالمشاركين، موضحة دور الجامعة وتميزها من خلال دراسة الطلبة للسنة الدراسية الاخيرة في المانيا، والتي تثري تجارب الطلبة وتنمي فيهم ثقافة الحوار والسلام وتقبل الآخر.

وبين محاضر التربية الوطنية في الجامعة عادل الحواتمة، أن الندوة جاءت للتأكيد على دور المؤسسات التعليمية والجامعات بالتوعية بأهمية نشر ثقافة السلام إلى جانب تمكين الشباب من القيام بدور ريادي من خلال تبني ثقافة السلام باعتبارها نمطا سلوكيا إنسانيا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة في الجامعة الألمانية الأردنية حول الشباب والسلام في عالم متناقض ندوة في الجامعة الألمانية الأردنية حول الشباب والسلام في عالم متناقض



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 16:26 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 02:08 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شينولا تطرح أفضل سماعات للرأس بتصميمات أنيقة

GMT 14:48 2016 الأربعاء ,03 آب / أغسطس

كوكتيل الرمان

GMT 19:25 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

الجودة في التعليم مسؤولية متقاسمة بين المجتمع والمدرسة

GMT 03:02 2016 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

هل تعرفين أثار الضرب على طفلك؟

GMT 22:55 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

منتجع لا بورا ملاذ مخصص للسيدات

GMT 13:12 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

أزارو يخلق أزمة بالاتفاق السعودي

GMT 04:46 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

بولتون يؤكّد أن ناسا لديها برنامج يتوقع الجفاف
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen