آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

شقيقها يؤكد أنها كافحت اضطهاد النساء بقوة في الوكالة

"ناسا" تستبعد رائدة فضاء من أصل أفريقي فجأة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "ناسا" تستبعد رائدة فضاء من أصل أفريقي فجأة

رائدة فضاء ناسا جانيت إيبس ب سيرينا أونيون
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف شقيق رائدة فضاء ناسا التي استبعدت من بعثة يونيو/حزيران لمحطة الفضاء الدولية أن العنصرية هي الدافع وراء التغيير, حيث تم استبدال جانيت إيبس ب سيرينا أونيون-المستشارة, كما لم تقدم ناسا أي تفسير لكن شقيقها يدعي أنها واجهت معركة شاقة مع ناسا, وقال هنري إبس في مشاركة على "فيسبوك": "شقيقتي د. جانيت إبس كانت تكافح ضد العنصرية القمعية واضطهاد النساء في ناسا والآن هم يحاولون إعاقتها بالسماح للرائدة القوقازية لتأخذ مكانها!"

وشملت المشاركة - التي تم حذفها منذ ذلك الحين - رابطا إلى التماس MoveOn.org يطالب بإعادة تعيين إيبس إلى البعثة, ودعا الالتماس " الطلب من ناسا عودة الدكتورة جانيت إبس إلى البعثة !!!" واعتبارا من يوم الاثنين كان هناك 1.222 من التوقيعات البالغ عددها 2000 توقيع, وبينما لم يبدأ هنري الالتماس، قام هو وغيره من أفراد الأسرة بالتوقيع عليه.

وكتب على "فيسبوك" "أختي تستحق فرصة الحياة العادلة مثل أقرانها البيض! إن سياسات الإدارة وثقافتها هذه مستهجنة ضد موقفها ضد المرأة والأقليات في هذه الأمة, لقد فقدنا كل المكاسب التي حققناها على مدى السنوات الأربعين الماضية في سنة واحدة, لا يمكننا الاستمرار في التسامح مع ما يجري في أمريكا ولكن يجب أن نقف معا وراء شعبنا وأمتنا؟"

وقيل إن قرار استبعاد جانيت إيبس هو "مسألة تتعلق بالموظفين"، ولكن الكثيرين أشاروا إلى مدى عدم غرابة هذا الحدث على وكالة ناسا لعدم إعطاء تفاصيل عن سبب حدوث تغيير, وستبقى الآن في المجموعة العاملة في هيوستن وتعمل في مركز جونسون للفضاء.

وأضافت ناسا أنه لا يزال من الممكن اختيارها للبعثات اللاحقة,  وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قد استبعدت رائدة الفضاء التي كان من المقرر أن تكون أول مقاتلة أميركي من أصل إفريقي في محطة الفضاء في رحلة فضائية قادمة، وذلك في خطوة نادرة لوكالة الفضاء القريب جدا إطلاقها.

وقال براندي دين، المتحدث باسم وكالة ناسا، الأسبوع الماضي أنه هناك عدة عوامل تم النظر فيها، ولكن لا يمكنها ذكر المزيد من التفصيل, وقالت: "هذه القرارات هي شؤون العاملين التي لا توفر ناسا عنها معلومات, وأضافت يوم الجمعة أن قرار استبعاد إبس من البعثة كان قرار ناسا، وليس وكالة الفضاء الروسية.

وفى الوقت نفسه، عادت رائدة الفضاء إلى هيوستن من روسيا حيث كانت تدرب على الطيران إلى جانب رائد الفضاء من ألمانيا وروسيا, وقد تم نشر أخبار الإقامة التاريخية لإيبس في محطة الفضاء الدولية على نطاق واسع بعد أن أعلنت ناسا هذا الإعلان في يناير من عام 2017, "في العام القادم، ستضيف رائدة الفضاء جانيت إبس اسمها إلى قائمة حصرية للنساء اللواتي سافروا إلى الفضاء، بعد ما يقرب من عقد من التدريب في مجال الروبوتات واللغة الروسية - حتى تتمكن من التواصل مع رواد الفضاء في مهمتها - سوف تصبح أول امرأة أمريكية أفريقية للعيش والعمل على المدى الطويل في محطة الفضاء الدولية."

كانت رحلة إيبس لتصبح رائد فضاء ملحمة, في عام 2002 انضمت إلى وكالة المخابرات المركزية وعملت ضابط المخابرات التقنية، قبل أن تختارها ناسا مع دورة رائد الفضاء العشرين, وقالت إيبس في مؤتمر صحافي، وفقا لما ذكرته شركة فوكس نيوز "لقد فكرت في أكون رائدة فضاء، ولكني لم أفكر أبدا أنهم سوف يأخذونني, لذلك قررت أن أصبح مهندسة, من خلال هذا الطريق انضممت إلى سلاح رواد الفضاء. "

"لقد اجتهدت كثيرا في الدراسة والتحقت بكلية الدراسات العليا, ثم عملت لحساب شركة السيارات ثم عملت لحساب الحكومة, لقد كنت مع ناسا لمدة ثماني سنوات أو نحو ذلك, إنه طريق طويل", اخُتيرت في عام 2009 للانضمام إلى وكالة ناسا، وعلى مدى ما يقرب من عقد من الزمان تدربت في مجال الروبوتات واللغة الروسية، لتكون قادرة على التواصل مع زملائها رواد الفضاء.

 وزار رواد الفضاء الأمريكيون الأفارقة زملائهم في البعثات، بما في ذلك روبرت كوربيم وألفين درو وجوان هيغينبوثام وليلاند ملفين وروبرت ساتشر وستيفاني ويلسون، ولكن لم يعش أحد منهم هناك.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تستبعد رائدة فضاء من أصل أفريقي فجأة ناسا تستبعد رائدة فضاء من أصل أفريقي فجأة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen