احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015

النفط
مسقط - قنا

بلغ إجمالي احتياطات سلطنة عمان من النفط والمكثفات حوالي 5373 مليون برميل ومن الغاز حوالي 22.99 تريليون قدم مكعب بنهاية العام الماضي.

وأوضح المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز خلال المؤتمر الصحفي السنوي لوزارة النفط والغاز والشركات النفطية العاملة بالسلطنة تحت شعار "ملتزمون بالتنمية المستدامة" ، أنه تم خلال عام 2015 إضافة 437 مليون برميل الى احتياطي النفط والمكثفات و 0.07 تريليون قدم مكعب الى احتياطي الغاز، وذلك نتيجة الاكتشافات الجديدة وإعادة تقييم الحقول المنتجة.

وقال إن مجموع الإنفاق على قطاع استكشاف وانتاج النفط والغاز بلغ خلال العام الماضي حوالي/ 11.4 مليار دولار / موزعة بنسبة /72/ بالمائة كنفقات رأسمالية مثل الحفر والمرافق، ونسبة/ 28/ بالمائة في المصاريف التشغيلية حيث بلغ الانفاق في قطاع النفط حوالي / 8.2 مليار دولار/ في حين بلغ مجموع الانفاق في قطاع الغاز حوالي/ 3.2 مليار دولار/.

وذكر أن متوسط الانتاج اليومي قد بلغ في عام 2015 حوالي 981 برميلا من النفط الخام والمكثفات بنسبة زياده قدرها/ 4 / بالمائة عما كان عليه في عام 2014 . كما بلغ متوسط إنتاج الغاز حوالي 3667 مليون قدم مكعب في اليوم عام 2015 أي بزيادة بنسبة/ 6/ بالمائة عما كان عليه في عام 2014 (منها 2988 مليون قدم مكعب من الغاز غير المصاحب و 679 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب).

وأضاف إن ما شهده عام 2015 من تذبذب شديد في الأسعار اليومية أفضى إلى انهيار الأسواق النفطية بنحو غير معهود منذ أكثر من عقد من الزمان حيث انخفضت الأسعار لجميع النفوط المرجعية والقياسية حول العالم بشكل دراماتيكي .

وأوضح أن متوسط سعر عقد نفط عُمان الآجل بلغ في عام 2015 /56.45 دولار أمريكي/ للبرميل، منخفضاً بذلك /46.78 دولار أمريكي/ للبرميل ،أي بنسبة انخفاض وقدرها / 45.32 / بالمائة عن متوسط سعر عام 2014م ،حيث بلغ الحد الأعلى للسعر خلال هذا العام /78.24 دولار أمريكي/ وذلك في شهر يناير، و بلغ الحد الأدنى للسعر /45.76 دولار أمريكي/ في شهر نوفمبر من العام الماضي .

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015 اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015



اليمن اليوم-

صفّفت شعرها الأشقر في "أوبدو" مذهل جدًا

نيكول كيدمان تطلّ في فستان أسود مثير وعارٍ

كانبيرا -ريتا مهنا
عادت نيكول كيدمان إلى أستراليا وسط تكهنات بأنها تتطلّع إلى الانتقال مجددًا إلى هناك بشكل دائم، ولم تضيّع كيدمان أي وقت في اللحاق بركب الأصدقاء القدامى، واحتضنت المغنية تينا أرينا في الصور، مساء السبت، وأبرزت الممثلة البالغة من العمر 49 عامًا جسدها النحيل بفستان أسود على السجادة الحمراء في حفل سباق الجائزة الكبرى الأسترالية السويسرية بعد أن قضت اليوم في ملبورن. وارتدت الجميلة الشقراء، فستانًا من المخمل الأسود يتدلى من على كتفيها الذي تم تقليمه بالريش، وأقرنت نيكول الزي البراق مع صندل بكعب عال أسود، الذي كان مزيّن بالمجوهرات، ووضعت إكسسوارًا لامعًا، حيث ارتدت عدة خواتم من الألماس على أصابعها وأقراط متدلية رقيقة، وصففت نجمة "Big Little Lies"، شعرها الأشقر في أوبدو أنيق، مع تدلي بعضًا من شعراتها على جانبي وجهها الذي لا تشوبه شائبة. وبدت نيكول في معنويات عالية خلال حضورها على السجادة الحمراء في الحدث الذي…
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen