احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015

النفط
مسقط - قنا

بلغ إجمالي احتياطات سلطنة عمان من النفط والمكثفات حوالي 5373 مليون برميل ومن الغاز حوالي 22.99 تريليون قدم مكعب بنهاية العام الماضي.

وأوضح المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز خلال المؤتمر الصحفي السنوي لوزارة النفط والغاز والشركات النفطية العاملة بالسلطنة تحت شعار "ملتزمون بالتنمية المستدامة" ، أنه تم خلال عام 2015 إضافة 437 مليون برميل الى احتياطي النفط والمكثفات و 0.07 تريليون قدم مكعب الى احتياطي الغاز، وذلك نتيجة الاكتشافات الجديدة وإعادة تقييم الحقول المنتجة.

وقال إن مجموع الإنفاق على قطاع استكشاف وانتاج النفط والغاز بلغ خلال العام الماضي حوالي/ 11.4 مليار دولار / موزعة بنسبة /72/ بالمائة كنفقات رأسمالية مثل الحفر والمرافق، ونسبة/ 28/ بالمائة في المصاريف التشغيلية حيث بلغ الانفاق في قطاع النفط حوالي / 8.2 مليار دولار/ في حين بلغ مجموع الانفاق في قطاع الغاز حوالي/ 3.2 مليار دولار/.

وذكر أن متوسط الانتاج اليومي قد بلغ في عام 2015 حوالي 981 برميلا من النفط الخام والمكثفات بنسبة زياده قدرها/ 4 / بالمائة عما كان عليه في عام 2014 . كما بلغ متوسط إنتاج الغاز حوالي 3667 مليون قدم مكعب في اليوم عام 2015 أي بزيادة بنسبة/ 6/ بالمائة عما كان عليه في عام 2014 (منها 2988 مليون قدم مكعب من الغاز غير المصاحب و 679 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب).

وأضاف إن ما شهده عام 2015 من تذبذب شديد في الأسعار اليومية أفضى إلى انهيار الأسواق النفطية بنحو غير معهود منذ أكثر من عقد من الزمان حيث انخفضت الأسعار لجميع النفوط المرجعية والقياسية حول العالم بشكل دراماتيكي .

وأوضح أن متوسط سعر عقد نفط عُمان الآجل بلغ في عام 2015 /56.45 دولار أمريكي/ للبرميل، منخفضاً بذلك /46.78 دولار أمريكي/ للبرميل ،أي بنسبة انخفاض وقدرها / 45.32 / بالمائة عن متوسط سعر عام 2014م ،حيث بلغ الحد الأعلى للسعر خلال هذا العام /78.24 دولار أمريكي/ وذلك في شهر يناير، و بلغ الحد الأدنى للسعر /45.76 دولار أمريكي/ في شهر نوفمبر من العام الماضي .

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015 اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015



اليمن اليوم-

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول تؤكد أن ابتعادها عن الشمس سرّ نقاء بشرتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني.   وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015 اليمن اليوم- احتياطي سلطنة عمان من النفط خلال عام 2015



GMT 03:22 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف
اليمن اليوم- 6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف

GMT 04:53 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
اليمن اليوم- الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد

GMT 00:18 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تؤكد أن "كفر دلهاب" أرهقها كثيرًا

GMT 00:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف كائنات غريبة على أعماق سحيقة في أستراليا

GMT 09:23 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا بالمباني المنحوتة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen