آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تاركًا طفليه الصغار ما يثير التكهنات بشأن الضغط عليه

الحريري في باريس بشروط سعودية ويوضح موعد عودته لـ"لبنان"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الحريري في باريس بشروط سعودية ويوضح موعد عودته لـ"لبنان"

سعد الحريري و الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
باريس ـ مارينا منصف

وصل رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل، سعد الحريري، إلى فرنسا صباح السبت، بعد أسبوعين من تواجده في السعودية، وهو الأمر الغامض الذي أثار تكهنات باحتجازه هناك، حيث لم يشرح أسباب بقائه في المملكة، وقد استقبله الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه؛ لتناول الغذاء، حيث أكد عودته إلى العاصمة اللبنانية بيروت، خلال أسبوع.
 
وقال مكتب الرئيس الفرنسي، إن الاجتماع مع ماكرون جاء بعد ساعات من اتصال بينه والرئيس اللبناني ميشال عون، الذي شكر نظيره الفرنسي على التصرفات الفرنسية التي تصب في صالح لبنان، وأكد أن الحريري سيتواجد في بيروت في عطلة عيد الاستقلال، يوم الأربعاء.
 
من جانبه، كشف الحريري في تصريحات لوسائل الإعلام، أنه سوف يعلن عن موقفه من الأزمة في البلاد بعد إجراء محادثات مع عون، مضيفًا "كما تعلمون، استقلت، وسوف نتحدث عن هذا الأمر هناك"، في إشارة إلى لبنان، قبل مغادرته قصر الإليزيه بعد اجتماع استمر 30 دقيقة مع ماكرون، قبل أن يتناول الطعام مع وزوجته وابنهما الأكبر.
 
وذكر مكتب الحريري في وقت سابق السبت، أن زوجته لارا وابنه حسام سيحضران الغداء في قصر الإليزيه على شرف رئيس الوزراء اللبناني، وقد رافقته زوجته على متن طائرة من المملكة العربية السعودية، وقيل إن ابنه أتى من بريطانيا، ولم يظهر الطفلان الصغيران للحريري، في اللقطات التيلفزيونية عند وصوله، حيث التحق كليهما بالمدرسة في السعودية، ولكن غيابهما كان عقبة أمام إنهاء المخاوف بأنه لم يتصرف بحرية، فقد ترك مجالًا للمضاربة بأن السعوديين قد ضغطوا عليه لتركهم في البلاد لممارسة النفوذ عليه.
 
وكان قد أعلن الحريري، في 4 تشرين الثاني / نوفمبر الجاري، من الرياض عاصمة السعودية، أنه يتنحى عن منصبه كرئيس للوزراء في لبنان، لكن المسؤولين في لبنان قالوا إن رحيله لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد استقالته من منصبه في بيروت، إذ أن رحلة الحريري غير المتوقعة واستقالته لن تساهم في استقرار منطقة الشرق الأوسط، حيث بوادر أزمة سياسية في لبنان، وأثار مخاوف من الحرب، وكان ينظر إلى السعودية على أنها تضغط عليه للاستقالة كجزء من التصعيد الإقليمي مع إيران وجهودها لعزل حزب الله، والذي يشكل جزءً من حكومة الحريري.
وتدخل الدبلوماسون الأوروبيون في الأزمة، حيث تلعب فرنسا دور الوسيط، وقام ماكرون بزيارة مفاجأة إلى الرياض في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر، وبعد أسبوع التقى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الحريري في العاصمة السعودية، لما لفرنسا من علاقات قوية مع لبنان، حيث كانت أحد حكامها الاستعماريين.
 
ومن جانبها، أكدت ريما طرباي، مستشارة الشؤون الأوروبية للحريري في مقابلة هاتفية "إنها مناسبة لفرنسا لإظهار أنها يمكن أن تكون وسيطًا ولها دور في أزمة الشرق الأوسط"، لكنها أضافت أن الأزمة تجاوزت الاستقالة التي أعلن عنها الحريري، ما أدى إلى غرق الوضع السياسي في لبنان في حالة من عدم اليقين، متابعة "نحن نواجه وضعًا معقدًا جدًا، لا يرتبط على وجه التحديد بمسألة سعد الشخصية، ولكن فيما يتعلق بما سيحدث بعد ذلك، ما أثار مخاوف بشأن احتمال عودة العنف في المنطقة، والحرب بين السعودية وإيران".

وأوضح ماكرون في مؤتمر قمة الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، للصحافيين، أن فرنسا لا تريد أن تختار جانبًا في الشرق الأوسط، مضيفًا أن "دور فرنسا هو التحدث إلى الجميع" إلا أنه حث إيران على مواصلة " استراتيجية إقليمية أقل عدوانية"، والتقى الحريري يوم السبت في مقر إقامته في فرنسا مع اثنين من أقرب مستشاريه، هما وزير الداخلية نهاد مشنوك، ونادر الحريري أحد كبار مساعديه،  حيث لم يكن على اتصال معهم أثناء وجوده في السعودية.
 
ووصل الحريري إلى السعودية بعد حملة الاعتقالات التي نفذها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في حق بعض الأمراء بتهمة الفساد، وكذلك في الوقت الذي اتهمت فيه الرياض المتمردين في اليمن بإطلاق صاروخ على الرياض، ولم يكن واضحًا ما إذا كانت رحلة الحريري مرتبطة بهذه الأحداث، وفي لبنان لا تزال الأمور غير واضحة بشأن استقالة الحريري، ولكن بغض النظر عن الخطوات المقبلة، سيبقى الحريري في المملكة، حيث تربطه علاقات قوية بالرياض، ولكن إجبار السعودية له على اتخاذ نهجًا أكثر تصادمية مع إيران وحزب الله يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، وربما ينتهي الأمر برئاسة الحريري لحكومة انتقالية قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في العام المقبل.
 
وفي السابق، وصل السيد الحريري إلى الأردن كملاذ آمن، وقال المسؤول إن الطلب رفض، لأن السعوديين ضغطوا على الأردن لعدم قبوله.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحريري في باريس بشروط سعودية ويوضح موعد عودته لـلبنان الحريري في باريس بشروط سعودية ويوضح موعد عودته لـلبنان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 01:20 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة مي عز الدين تشبّه والدتها بالحياة والأكل والشرب

GMT 01:45 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

غير الناطقين بالإنكليزية يتفوقون في برنامج التقييم الوطني

GMT 10:15 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

رامي جمال يحيي حفلًا غنائيًا في الفيوم 5 آذار

GMT 22:48 2016 الخميس ,05 أيار / مايو

طريقة عمل بلح بالبشاميل

GMT 20:39 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد رمضان يظهر في شخصيتين خلال فيلمه الجديد "الكنز"

GMT 00:56 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الفنان أحمد الفيشاوي يرفض الرد على الشائعات

GMT 00:57 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

هيفاء وهبي تنسحب من بطولة فيلم "ثانية واحدة"

GMT 05:36 2019 الخميس ,13 حزيران / يونيو

علماء يكشفون السبب الرئيسي لبدانة الأطفال

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

طرد الأهلي يجعل من النني أسطورة في أرسنال

GMT 04:04 2017 الأربعاء ,26 إبريل / نيسان

دراسة تكشف أن الملح غير مسؤول عن ضغط الدم

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen