آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

المحادثات ستتناول الأزمة الخليجية مع قطر ومكافحة الإرهاب وتدخلات إيران

ترامب يلتقي الشيخ صباح في اجتماع قمة كويتية أميركية في البيت الأبيض

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ترامب يلتقي الشيخ صباح في اجتماع قمة كويتية أميركية في البيت الأبيض

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

يلتقي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الخميس، الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض، حيث تتناول المحادثات بين الجانبين الأزمة الخليجية مع قطر وقضايا مكافحة الإرهاب ومحاولات إيران زعزعة استقرار المنطقة. ويرافق أمير الكويت في زيارته لواشنطن وفد رسمي حكومي رفيع المستوى وآخر من رجال الأعمال.

وأشار الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح السفير الكويتي لدى الولايات المتحدة في تصريحات صحافية أمس، إلى أن زيارة أمير الكويت تعد تاريخية سواء في توقيتها أو في مستوى الوفد المرافق، كما تأتي في وقت حساس بسبب التحديات والأزمات التي تواجه المنطقة العربية. وأوضح أن المحادثات بين الزعيمين ستستند إلى نتائج محادثاتهما على هامش قمة الرياض التي استضافتها السعودية في مايو/أيار الماضي. وأضاف أن المحادثات تأتي استمرار للمشاورات المثمرة بين الزعيمين وتعكس قوة علاقات الصداقة بين البلدين.

وأكد السفير الكويتي لدى الولايات المتحدة أن الاجتماع سيتطرق إلى العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والتعاون في مكافحة الإرهاب، وهي القضية التي تحتل صدارة جدول أعمال القمة وتعد الكويت شريكا رئيسيا للولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب.

ويناقش الرئيس ترامب مع أمير الكويت آخر المستجدات في جهود احتواء الأزمة والخلاف بين الدول العربية والخليجية وقطر، وجهود الوساطة التي يبذلها أمير الكويت، يشار إلى أن أمير الكويت قاد جهودا على مدى الشهور الماضية بهدف تهدئة التوترات الإقليمية وأرسلت إدارة الرئيس ترمب الجنرال أنطوني زيني للمساعدة في التوسط بين الأطراف.

ويأتي التحرك الكويتي في الأزمة القطرية بعد أن وجه الرئيس ترمب رسالة قاسية إلى قطر خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض مع رئيس رومانيا، مطالبا علنا الدوحة بالتوقف فورا عن مساندة الإرهاب ووقف تمويل الجماعات المتطرفة ووقف ترويج تعاليم الكراهية، خاصة أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقتها مع قطر بسبب تدخل الأخيرة في شؤون جيرانها ودعمها حركات الإرهاب والتطرف في المنطقة.

ويشير فيرالد فيرستاين مدير إدارة الشؤون الخليجية في معهد الشرق الأوسط بواشنطن إلى أن الرئيس ترامب وأمير الكويت سيستعرضان خلال القمة الأميركية الكويتية كيفية احتواء الخلاف مع قطر، إضافة إلى الاستراتيجيات الرامية لاحتواء التوسع الإيراني، إضافة إلى التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن، خاصة في ظل بعض الترجيحات أن تمتد الأزمة الدبلوماسية بين الدول الأربعة وقطر إلى العام المقبل وأن تستمر عزلة قطر وتؤدي إلى نتائج اقتصادية وجيوسياسية على الحكومة القطرية بشكل كبير.

وبالعودة إلى العلاقات الأميركية الكويتية التي تعززت مؤخرا، وافقت واشنطن على بيع طائرات مقاتلة من طراز F - A - 18 إلى الحكومة الكويتية، فيما تستضيف الكويت بعض الأصول العسكرية الأميركية خاصة في قاعدة علي السالم الجوية.

على صعيد آخر، تعقد غرفة التجارة والصناعة الكويتية بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية أول منتدى اقتصادي كويتي أميركي في واشنطن غدا الجمعة، ويترأس نائب رئيس الوزراء ووزير المالية الكويتي أنس الصالح الجانب الكويتي في المنتدى الذي يشارك فيه عدد كبير من المسؤولين الكويتيين والأميركيين ورجال الأعمال بهدف تشجيع الاستثمارات والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى البلدين، كما تستضيف واشنطن الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي الكويتي الأميركي في إطار دفع التعاون السياسي والعسكري والأمني والتجاري والثقافي إلى آفاق جديدة.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يلتقي الشيخ صباح في اجتماع قمة كويتية أميركية في البيت الأبيض ترامب يلتقي الشيخ صباح في اجتماع قمة كويتية أميركية في البيت الأبيض



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen