آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أعرب عن قلقه من خروج بريطانيا دون التوصل لأي اتفاق حقيقي

الاتحاد الأوروبي يحذّر تيريزا ماي من عدم تحقيق تقدم في المباحثات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الاتحاد الأوروبي يحذّر تيريزا ماي من عدم تحقيق تقدم في المباحثات

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

يستعد قادة الاتحاد الأوروبي دق ناقوس الخطر، بشأن عدم إحراز تقدم في محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، متعهدين بزيادة خطط الطوارئ الخاصة بانسحاب بريطانيا دون اتفاق، وسيجتمع رؤساء الاتحاد الأوروبي ورؤساء الوزراء، في جلسة خاصة بدون رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في قمة المجلس الأوروبي التي تعقد في بروكسل، لمناقشة التقدم في المفاوضات، وفقًا لوثيقة مُسربة من الاتحاد.

الإنذار يرتبط باقتراب موعد الاتفاق النهائي:

ويبين مشروع استنتاجات المجلس أن الزعماء يخططون للتعبير عن قلقهم من عدم إحراز أي تقدم ملموس حتى الآن بشأن وضع أيرلندا وأيرلندا الشمالية. ويحث الاقتراح الدول الأعضاء وجميع أصحاب المصلحة على مضاعفة التأهب على جميع المستويات والنتائج، في إشارة دبلوماسية إلى احتمال وجود سيناريو عدم التوصل لأتفاق، ومن المتوقع أن تطلب الدول الأوروبية توضيحًا من بريطانيا يخص العلاقات المستقبلية، حيث إن موعد الاتفاق النهائي بدا يلوح في الأفق.

ويمكن تعديل المسودة التي وضعها الدبلوماسيون يوم الثلاثاء قبل انعقاد القمة، لكن من المرجح بدرجة كبيرة أن تشبه البيان النهائي الذي وضعه الزعماء. ويمثل ما سيحدث تصعيدًا في اللغة من قبل القادة الوطنيين، وكذلك لقطة تحذيرية لرئيسة الوزراء بعد أشهر من جمود المحادثات.

بارنيه يحذر بريطانيا:

وستحضر السيدة ماي قمة بروكسل، والتي ستقام في نفس اليوم الموافق لمبارة إنجلترا وبلجيكا في كأس العالم، وقد أكدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ بداية العملية أنهم لا يريدون التفاوض مباشرة مع رئيسة الوزراء، ولكن يريدون تفويض المهمة إلى كبير المفاوضين في المفوضية الأوروبية، ميشال بارنيه. وتأتي هذه الأخبار قبل مواجهة مجلس العموم لرئيسة الوزراء، يوم الأربعاء، إذ يمكن أن تُهزم بشأن التصويت الهادف، وتمكين البرلمان من اتخاذ القرارات حال خرجت بريطانيا دون صفقة.

وحذر بارنييه يوم الثلاثاء في خطاب ألقاه في العاصمة النمساوية فيينا من أن الحكومة البريطانية بحاجة إلى جرعة من "الواقعية" حول ما يمكن تحقيقه في اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وأن بعض الأمور لن تكون ممكنة الحدوث خارج التكتل، وأكد أن بريطانيا لن تحصل على إمكانية الوصول المباشر إلى قواعد البيانات الجنائية والأمنية الخاصة بالاتحاد الأوروبي فقط، أو مذكرة التوقيف الأوروبية، أو ستكون قادرة على إدارة يوروبول أو يوروجال بعد مغادرتها.

ماي مُقيدة من قبل ويستمنستر:

وصلت المحادثات إلى طريق مسدود جزئيًا لأن ماي لديها مساحة محدودة للمناورة في ويستمنستر، مع عدم وجود أغلبية لحزبها وتطويقها من قبل النقابيين الأيرلنديين الشماليين وأعضاء حزبها المؤيدين للبقاء في الاتحاد الأوروبي، الذين تعتمد عليهم لتمرير الأصوات في مجلس العموم.

وكانت بريطانيا قد نشرت في وقت سابق من هذا الشهر خطة لحل مشكلة الدعم للحيلولة دون وجود حدود صلبة في إيرلندا الشمالية، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي كشفوا على الفور ثغرات في الخطة، وقالوا إنها أثارت أسئلة أكثر مما الإجابات المفترض تقديمها.

وينص اتفاق الاتحاد الأوروبي على أن المجلس الأوروبي يرحب بالتقدم الإضافي المحرز في أجزاء من النص القانوني لاتفاق الانسحاب، ولكن المجلس يعرب عن قلقه لأنه لم يتحقق حتى الآن تقدم جوهري في الاتفاق الخاص بأيرلندا، وبالتالي هناك حاجة إلى تكثيف الجهود لإبرام صفقة الانسحاب، فلا يمكن أن يتحقق ذلك إلا إذا تمت مراعاة جميع الالتزامات التي تم الاتفاق عليها.

ويجب تسريع العمل من أجل إعداد إعلان سياسي حول إطار العلاقة المستقبلية، وهذا يتطلب مزيداً من الوضوح من بريطانيا فيما يتعلق بموقفها من العلاقة المستقبلية، كما يعيد المجلس الأوروبي تأكيد موقفه المنصوص عليه في المبادئ التوجيهية في مارس/ آذار 2018، ويجدد المجلس الأوروبي دعوته للدول الأعضاء وجميع أصحاب المصلحة لتكثيف أعمالهم بشأن التأهب على جميع المستويات لجميع النتائج.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يحذّر تيريزا ماي من عدم تحقيق تقدم في المباحثات الاتحاد الأوروبي يحذّر تيريزا ماي من عدم تحقيق تقدم في المباحثات



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen