آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مُلقيًا اللوم على أسلافه بسبب العجز التجاري مع أميركا

دونالد ترامب يُؤكّد قدرة جين بينغ على حلّ أزمة كوريا الشمالية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دونالد ترامب يُؤكّد قدرة جين بينغ على حلّ أزمة كوريا الشمالية

دونالد ترامب و الرئيس الصيني شي جين بينغ
واشنطن ـ يوسف مكي

أثنى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على الرئيس الصيني شي جين بينغ، الخميس، ملقيا اللوم على أسلافه بسبب العجز التجاري الصيني المتصاعد مع الولايات المتحدة، قائلا إنه واثق من أن السيد شي قد ينزع فتيل التهديد مع كوريا الشمالية.

وكانت كلمات السيد ترامب حارة، في زيارته لدولة الصين، ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة، حيث أظهرت أن الرئيس يتضاعف على رهانه من خلال تنمية علاقة شخصية مع السيد شي، وبالتالي يمكنه دفع الزعيم الصيني لاتخاذ خطوات ذات مغزى تجاه كوريا الشمالية والتجارة.

وكل ذلك يمكن أن يكون مجرد مقامرة تستند إلى قراءة خاطئة لتأثير بكين على كوريا الشمالية لا سيما لزعيمها الشاب كيم جونغ أون الذي تدهورت في عهده العلاقات بين الدولتين الحليفتين.

وتارة ما يشيد ترامب بالخطوات التي يتخذها شي ويحثه تارة أخرى على فرض عقوبات أكثر صرامة مع تأجيل وعوده الانتخابية باتخاذ موقف صارم في ما يتعلق بالتجارة مع الصين أملا في أن يواصل شي عمله حتى الإنجاز.

وأبدى الرئيس الصيني استعداده لاتخاذ خطوات تدريجية مع التوقف دوما عن اتخاذ مزيد من التدابير العقابية التي يعتقد البيت الأبيض أنها ستهدد حقا نظام كوريا الشمالية وتجبره على التخلص من ترسانته النووية.

وخلف الأبواب المغلقة، أصر المسؤولون الأميركيون، أن ترامب واجه بقوة السيد شي حول الاختلالات التجارية المزمنة بين البلدين.

وكانت لحظة رائعة بعد قرار الصين بالاستجابة الكاملة للولايات المتحدة، حيث يشير أداء ترامب إلى نقطة تحول في سياسات القوى العظمى، وخلص ترامب إلى أن واشنطن يمكنها أن تحقق أهدافها على نحو أفضل من خلال إغراء أحد القادة الصينيين، وذلك بتحديه ومراهنته على تنفيذ المتفق عليه، وبالتالي سيكون هناك انعكاس في الأدوار، حيث تحتاج الولايات المتحدة الآن إلى مساعدة الصين أكثر من غيرها.

وفي هذا السياق، قال ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأميركي "كان رئيسنا واضحا جدا مع الرئيس الصيني والذي أخذ وجهة نظر مفادها وجود جارة قوية جدا، وتمثل أكثر من 90% من النشاط الاقتصادي، وبالتالي أنت رئيس قوي، كما أكد ترامب له أنه رجل قوي يمكنه حل المشكلة مع كوريا الشمالية".

ورفض السيد تيلرسون ادّعاء ترامب بن العجز التجاري كان خطأ أميركيا، ولكن أكد روبرت ليثايزر، الممثل التجاري للولايات المتحدة أن ما حدث مع الصين في الماضي لن يستمر، واعتبر أن ترامب حقق مكسبا ملموسا خلال الرحلة، وهو 250 مليار دولار اتفاقات أعمال بين الشركات الأميركية والصينية، كما أن هذا أيضا يعد رمزا للنوايا الصينية الحسنة.

وسوف تستغرق الصفقات وقتا طويلا لتحقيقها، ولكن يعد هذا كسرا للجمود بين البلدين، ولكن لم يحقق كلاهما تقدما في التعاون التكنولوجي.
ومع ذلك، قال محللون صينيون إن الصفقات أكدت رغبة السيد شي في إعطاء السيد ترامب انتصارا، حيث قال شي يين هونغ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة رينمين، إن العلاقات مع ترامب مهمة جدا لشي ومجده واستراتيجيته.

ويرى العديد من الصينيين أن زيارة ترامب لبلادهم تأتي بهدف طلب المساعدة في بعض القضايا الحرجة، حيث لا يمكن لترامب أن يأمر الصين بفعل هذا أو ذلك، وفقا لما قاله وو شينبو، مدير مركز الدراسات الأميركية في جامعة فودان في شانغهاي.

وقام باراك أوباما، الرئيس الأميركي السابق، بأول زيارة إلى الصين في عام 2009، وحينها كانت الولايات المتحدة تعاني من أزمة مالية، وكان الاقتصاد الصيني في تصاعد مستمر.

ولم يلتفت ترامب لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في الصين، حيث قال فيل روبرتسون، نائب مدير هيومن رايتس ووتش في آسيا "فشل ترامب في لفت النظر إلى حقوق الإنسان وهذا سيؤثر سلبا على حياة المعارضين الصينيين، لأن الضغط الخارجي هو أفضل وسيلة لتعامل الحكومة الصينية المعارضين بشكل أفضل".​

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دونالد ترامب يُؤكّد قدرة جين بينغ على حلّ أزمة كوريا الشمالية دونالد ترامب يُؤكّد قدرة جين بينغ على حلّ أزمة كوريا الشمالية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen