آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

التقديرات الرسميَّة تشير إلى أن عددهم يتجاوز الـ400 تمَّ الكشف عن 4 منهم

الحكومة البريطانية تحاول منع خطر "المتطرفين" البريطانيين العائدين من سورية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الحكومة البريطانية تحاول منع خطر "المتطرفين" البريطانيين العائدين من سورية

الحكومة البريطانية تواجه خطر "الجهاديين"
لندن - كاتيا حداد

واجهت الحكومة البريطانية مساء السبت، مطالب جديدة بالقضاء على "الجهاديين" العائدين من سورية، وذلك في أعقاب هجوم "وستمنستر" الأسبوع الماضي. وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إنه على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى منفذ الهجوم بريطاني المولد خالد مسعود قد سافر إلى سورية بهدف الانضمام إلى تنظيم "داعش" المتطرف، إلا أن "الجهاديين" الذين نشأوا في المملكة المتحدة، وسافروا للانضمام إلى صفوف التنظيم قد عادوا الآن إلى بلادهم، فيما تشير التقديرات الرسمية إلى أن عدد هؤلاء يتجاوز الـ400 شخص.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي يواجه فيه "داعش" خسائر فادحة في سورية والعراق، من المرجح أن يتزايد عدد "الجهاديين" البريطانيين العائدين بشكل أكثر من ذي قبل، وهو الأمر الذي يثير تساؤلات حول كيفية التعامل معهم. وكانت الإحصاءات الرسمية قد كشفت، العام الماضي، أن من بين الجهادين الـ400 العائدين إلى بريطانيا، هناك نحو 54 شخصًا فقط خضعوا للمحاكمة، في حين يواجه 30 آخرون اتهامات.الحكومة البريطانية تحاول منع خطر المتطرفين البريطانيين العائدين من سورية

وكشف تحقيق أجرته الـ"ديلي ميل" أن هناك الكثير من الجهادين العائدين يتجولون بحرية في شوارع بريطانيا في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن أحد حلول هذه الظاهرة يتمثل في تعزيز تدابير وإجراءات منع الإرهابيين، والتي تشمل وضع علامات إلكترونية وفرض قيود على حركتهم ونشاطهم المالي واتصالاتهم هم وغيرهم من المشتبه بهم.

وقال خبير مكافحة الإرهاب ومدير مركز الدراسات الأمنية والاستخباراتية في جامعة "باكنغهام"، البروفسور أنتوني غليس، إن "الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي يكشف بوضوح عن حجم التهديد الذي قد يشكله شخص واحد، فكيف بوجود العشرات؟". وشدد غليس على ضرورة أخذ هؤلاء الأفراد على محمل الجد، لافتًا إلى أن تدبير الاعتقال والحبس أمر ليس مطروحًا بل يجب تعزيز إجراءات منع تحرك "الإرهابيين".

ونشرت الصحيفة البريطانية معلومات عن أربعة جهاديين بريطانيين قد عادوا إلى موطنهم بعد الانضمام الى تنظيم "داعش" المتطرف، على رأسهم بريطاني يدعى مارغ كساي من شمال لندن، وكان قد سافر إلى سورية عام 2014 هربًا من محاكمة بتهمة الاغتصاب، وما أن عاد إلى بريطانيا تمت تبرئته من التهم الموجهة إليه، لكنه لم يواجه أي اتهامات بشأن سفره إلى سورية.

والثاني هو غانلوكا توماسلي البالغ من العمر 27 عامًا، سافر إلى سورية عام 2013 لينضم إلى جماعة موالية لـ"داعش" تدعى "حركة التوحيد" ويتزعمها "جهاديون" بريطانيون في سورية. وبعد عامين عاد إلى بريطانيا. وبحلول العام الماضي، رصدته الشرطة البريطانية وهو يعمل في موقف للسيارات شرق العاصمة لندن.

الجهادي الثالث هو وحيد أحمد ويبلغ من العمر 22 عامًا وهو ابن عضو مجلس العموم. وكانت الشرطة التركية قد ألقت القبض عليه ومعه تسعه من أفراد أسرته أثناء توجههم إلى سورية، إلا أنهم عادوا إلى بريطانيا ولم توجّه إليهم أية اتهامات.

أما الجهادي الرابع والأخير فهو "أبو رياح" ذو الـ35 عامًا من شرق لندن، وتعتبره المخابرات البريطانية أحد العناصر المتطرفة الخطيرة. وبعد أن سافر إلى سورية للقتال في صفوف "داعش"، سمحت له السلطات البريطانية بمغادرة المملكة المتحدة والسفر إلى أوروبا مرتين.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة البريطانية تحاول منع خطر المتطرفين البريطانيين العائدين من سورية الحكومة البريطانية تحاول منع خطر المتطرفين البريطانيين العائدين من سورية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 11:10 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة تضع المنوّم لزوجها لتتمكن من خيانته مع جارهما

GMT 03:09 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 23:33 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

مقتل لاعب نادٍ يمني شهير في مواجهات البيضاء

GMT 03:55 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

علي الديك يؤكّد أن شقيقه حسين "مثل ابنه" وينفي الخلاف

GMT 02:06 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

«مؤامرة» على قطر!

GMT 21:11 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

آبل تطلق هاتفا يدعم شبكات "5G"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen