آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تعتمد على تفاعل الرئيس دونالد ترامب في الساحة المتعددة الأطراف وفي تعامله مع القادة

أسبوع قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة محفوفًا بالأزمات بالنسبة إلى مكانة أميركا

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- أسبوع قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة محفوفًا بالأزمات بالنسبة إلى مكانة أميركا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

يعتبر أسبوع انعقاد قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة، محفوفا بالمخاطر بالنسبة إلى مكانة الولايات المتحدة، حيث أن تلك القمة تعتمد على تفاعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الساحة المتعددة الأطراف، ولا يشتهر ترامب بالتعامل بشكل جيد مع القادة الآخرين. وفي موقف شبيه بما حدث في قمة الناتو في أيار / مايو الماضي، حينما عمد دوسكو ماركوفيتش، رئيس وزراء الجبل الأسود، إلى التواجد في مركز الصورة الجماعية، حيث كان يقف أمام أقرانه، ففي هذا الأسبوع، تجنب الوفد الأميركي حدوث مثل هذه الكوميديا ​​البصرية.

وعلى الرغم من تجنب الولايات المتحدة تلك الصور الكوميدية التي تعرض مكانها للسخرية، إلا أن هذا الأسبوع في مأدبة غداء للقادة الأفارقة، أشار ترامب إلى تطوير الخدمة الصحية لدولة غير موجودة والتي اشار إليها باسم "نامبيا". وقال لجمهوره – الذي كان يتكون من رؤساء الدول ذات التاريخ الاستعماري الطويل – أن الكثير من الأصدقاء يذهبون إلى دولكم، يحاولون الثراء".

أسبوع قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة محفوفًا بالأزمات بالنسبة إلى مكانة أميركا

ومن أجل تلك المواقف تم الحد من هذه اللقاءات الجماعية إلى أدنى حد ممكن. وظلت الاجتماعات الجانبية حول إصلاح الأمم المتحدة موجزا في أقصى الحدود يصل إلى 13 دقيقة. وتم عقد معظم الاجتماعات في فندق وسط المدينة وتلقى سلسلة من الزيارات من رؤساء الدول والحكومات. كما هو الحال مع معظم الرؤساء في الجمعيات العامة، تم تحديد دور ترامب في الكلمة الرسمية التي سيلقيها في يوم الافتتاح.

وتوعد ترامب خلال كلمته بالتدمير الكامل لكوريا الشمالية والتي اطلق على رئيسها اسم "رجل الصواريخ". وإلى جانب التهديدات بالإبادة، كان الخطاب الذي دام 41 دقيقة ملئ بالمواضيع التي تشير إلى اتجاهات مختلفة. من خلال اختيار ثلاثة من الأعداء - كوريا الشمالية وإيران وفنزويلا - وجه ترامب النبضات المحافظين الجدد لإدارة بوش ومحور الشر.

ولم يكن هناك تفسير واضح لسبب عدم تطبيق السيادة الوطنية على أعداء ترامب. كما أنه لم يتضح لماذا كانت فنزويلا، البلد الذي فقر كثيرا عن الأسلحة المتقدمة أو تصدير الثورات، على القائمة جنبا إلى جنب مع كوريا الشمالية وإيران. وحتى وقت قريب، كان الدبلوماسيون الأوروبيون يشيرون إلى المسؤولين التقليديين حول ترامب كدليل على أن هناك استمرارية واستقرار تدعم السياسة الخارجية الأميركية.

واختفت هذه الحجة في هذه الجمعية العامة، ليحل محلها تعبيرات أكثر انفتاحا عن الإنذار بالأخطار العالمية التي تشكلها شخصيته المضطربة. لم يكن هناك شيء يذكر ترامب حيث انه لم يذكر أي شئ عن تغير المناخ في خطابه إلى قادة العالم. وكان أكثر صعوبة أن يشعر المسؤولون الأميركيون أنهم لا يستطيعون حتى المشاركة في المناقشات المتعددة الأطراف بشأن هذه المسألة. وعندما عقد الامين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون جلسة غير رسمية، بشأن مكافحة مع الاحترار العالمى، لم يعد هناك ممثلون اميركيون.

وكان هناك قلق أيضا حول تداعيات تحول المواجهة بين كوريا الشمالية إلى مباراة ضغينة شخصية بين ترامب وكيم جونغ أون الذي أخذ لتبادل خيام الملعب. رد كيم على خطاب ترامب من خلال وصفه بأنه "مختل عقليا". وبعد ساعات من ذلك، أطلق ترامب تغريدة تقول أن كيم "من الواضح انه مجنون لا يمانع فى تجويع او قتل شعبه" الذى سيختبر "ما لم يسبق له مثيل". واشار دبلوماسيون عديدون في الأمم المتحدة إلى أن كلا من الرجال يجعل من الصعب على الطرف الآخر التراجع والتوفيق. وربما كان ترامب قد زاد من تفاقم الأزمة الكورية الشمالية، لكنه لم يخلق ذلك. والشيء نفسه لا ينطبق بالضرورة على المسألة النووية الإيرانية. إن تصميم ترامب الواضح على إخراج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015 - حتى في الوقت الذي تعترف فيه إدارته بأن إيران قد أبقت على شروط الاتفاق - أدت إلى فجوة عميقة بين البيت الأبيض والحلفاء الأوروبيين.

وكان الوزراء في اجتماع ليلة الأربعاء بشأن تنفيذ الاتفاق واستند أحدهما إلى جملة من مقدمة اتفاق النص الذي أعرب عن توقعه بأن تسهم الصفقة في السلم والأمن الإقليميين. وقال تيلرسون إن إيران لا تزال "عاملا خبيثا" في سورية والعراق واليمن ولبنان، ولذلك لم تلب "التوقعات" الواردة في تلك الجملة. وأشار وزراء الخارجية الاخرون حول الطاولة إلى أن الصراعات الاقليمية مستبعدة صراحة من النظر في اتفاق 2015 الذي يهدف إلى منع نشوب تلك الصراعات النووية. وكان اعتراض تيلرسون الآخر هو أن بعض القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني التي فرضتها الصفقة ستنتهي في عام 2025. ومن المؤكد أن ذلك كان سببا لبدء مفاوضات حول اتفاق متابعة، كما قال الأوروبيون، لا تفجير الصفقة القائمة على الفور.

وعندما خرجت فيديريكا موغيريني، مديرة السياسة بالاتحاد الأوروبي من قاعة الاجتماعات، الأربعاء، كانت تشعر بشكل واضح بالاحباط، محذرا من أن الولايات المتحدة ستنتهك قرار مجلس الأمن اذا خرقت الصفقة. وقال ماكرون في وقت لاحق إنه ببساطة فشل في فهم الموقف الأميركي. ولماذا يتخلى عن اتفاق دولي عندما لا يكون لديك بديل. ويصر الدبلوماسيون البريطانيون على أنه بغض النظر عن مدى احتياج بريطانيا إلى صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن البلاد لن تتخلى عن التزامها باتفاق إيران لإرضاء ترامب. وتعرضت تيريزا ماي لإهانة علنا ​​من قبل تيلرسون، الذي قال للصحافة أنها سألت ترامب عن قراره النهائي بشأن الاتفاق ورفض أن يقول لها اي رد.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسبوع قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة محفوفًا بالأزمات بالنسبة إلى مكانة أميركا أسبوع قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة محفوفًا بالأزمات بالنسبة إلى مكانة أميركا



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen