آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أنور قرقاش يعلن أن الموقف الإماراتي يعتبر مرآة للتوجه السعودي

وزارة الداخلية اليمنية تشدد على أن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع عدن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- وزارة الداخلية اليمنية تشدد على أن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع عدن

وزارة الداخلية اليمنية
عدن ـ عبدالغني يحيى

جددت وزارة الداخلية اليمنية، التأكيد على أن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع مدينة عدن، وأن الحياة عادت إلى طبيعتها، في وقت اتهم فيه المجلس الانتقالي الجنوبي الحكومة الشرعية بأنها تحاول التصعيد لخرق التهدئة، وذلك رداً على بيان لوزارة الخارجية وصف المواجهات المسلحة التي اندلعت الأحد، بأنها محاولة انقلابية على الشرعية.

وفي غضون ذلك، أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، بطريقة معالجة تحالف دعم الشرعية لأزمة عدن ووصفها بـالحصيفة، مؤكداً أن الأولوية لهزيمة الحوثي ومشروعه في اليمن. وكان وفد رفيع مشترك لقوات التحالف يضم مسؤولين سعوديين وإماراتيين وصل إلى مدينة عدن في سياق مساعي التحالف التي تمكنت من وضع حد للتوتر المسلح وأعادت الهدوء إلى المدينة بعد أيام عصيبة من المواجهات المسلحة التي أدت إلى مقتل 29 عسكرياً ومدنياً وجرح أكثر 300 آخرين، طبقاً لآخر إحصاء لوزارة الصحة.

وغرد قرقاش على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، بأن معالجة التحالف الحصيفة لأزمة عدن تفادت فتنة سببها غياب الحكمة من كل الأطراف، الأولوية لهزيمة الحوثي ومشروعه، مطالباً الأطراف اليمنية بالتشاور بشأن أزمة عدن. وأشار الوزير الإماراتي إلى أن الحوار اليمني الجدي مطلوب للتعامل مع قضايا حقيقية تراكمت سلبياً. وتابع: نحن مطالبون بالدعوة إلى حسن تدبير الأمور وتقديم الأولويات دون تناسي المطالب، فنحن أيضاً مطالبون بالمبادرة سياسياً على ضوء التصدعات الكبيرة في موقف التمرد الحوثي وشرعيته.

وأضاف بالقول: من الضروري التأكيد لأصحاب الفتن ولمحبي التصيد في المياه العكرة على أن الموقف الإماراتي مرآة للتوجه السعودي، نبني شراكة استراتيجية تشمل أزمة اليمن وتتجاوزها. وأعرب قرقاش عن سعادته حيال تأكيد سياسي يمني مهم قوله إن موقف الإمارات في اليمن نبيل، وسيكتب التاريخ بحروف من ذهب عن فزعتها لجيرانها وتضحيات أبنائها وشفافية موقفها.

إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية اليمنية ، على لسان مصدر مسؤول إن الأمن والأمان بات مستتباً في العاصمة المؤقتة عدن، وإن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع عدن امتثالاً لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي وقادة التحالف العربي. وأثنت الوزارة في البيان الذي نقله موقعها الإلكتروني على جهود منتسبي وزارة الداخلية وحرصهم على أمن واستقرار عدن، وسعيهم للحفاظ على سلامة وتأمين المواطنين وحماية الممتلكات العامة والخاصة. وأعربت عن شكرها لقيادة التحالف العربي على سعيها المتواصل لإعادة الحياة إلى طبيعتها في عدن خاصة واليمن عامة.

ونفى البيان وجود أي حساب لوزير الداخلية أحمد الميسري على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إن كل ما يتعلق بالوزير ينشر في الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية، ووكالة الأنباء اليمنية (سبأ). وإلى ذلك، حذّر رئيس الدائرة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي ناصر الخبجي، من خطورة استمرار حكومة بن دغر في استفزاز الجنوبيين على حد قوله، وذلك في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وحمل القيادي الجنوبي الحكومة الشرعية مسؤولية أي تصعيد واتهمها بمحاولة خرق التهدئة التي فرضها التحالف العربي وبـالدفع بالأمور للمواجهة، بغية إفشال مساعي التحالف في التهدئة والعمل على تحقيق مطالب الشعب الجنوبي بآلية مناسبة يتوافق عليها الجميع.

وجاءت تصريحات الانتقالي الجنوبي غداة بيان لوزارة الخارجية اليمنية عدت فيه المواجهات الأخيرة في عدن محاولة انقلابية على الشرعية لإعاقة عمل الحكومة وتعطيل مهامها والقيام بإنشاء وتوجيه ميليشيات عسكرية خارج إطار القيادة العسكرية للقوات المسلحة اليمنية. وكما اعتبرت ذلك انتهاكاً سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 وتهديداً لأمن المنطقة وخروجاً عن الهدف الذي من أجله أنشئ تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتقويضاً لجهود إنهاء الانقلاب الحوثي وخدمة لأجندات أخرى تتعارض مع وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه وإضراراً بالمصلحة العليا للجمهورية اليمنية.

واتهم الخبجي حكومة بن دغر بأنها تعمل على تلبية لرغبات ونزوات سياسية طائشة تحاول إعادة المواجهات لعدن بتلك الاستفزازات، بحسب وصفه، في إشارة إلى بيان الخارجية سالف الذكر، وقال إن هناك واقعاً جديداً أفرزته المواجهات لا يمكن تجاهله، على حد قوله.

وقام القادة العسكريون للجنة التهدئة، وهم قادة الجيش في جبهة الساحل الغربي، بتسليم معسكر اللواء الثالث حماية رئاسية لقيادته السابقة، ونشر ناشطون على مواقع التواصل صوراً لقائد اللواء العميد إبراهيم حيدان وهو يتجول في مقر المعسكر الواقع في منطقة جبل حديد، وقالوا إن حيدان استدعى أفراد اللواء وأمر بنشر آليات عسكرية داخل اللواء.

وفي سياق حكومي آخر، وجه رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ووزير المالية ورئيس هيئة الأركان العامة بصرف مرتب شهر لكل منتسبي الجيش والأمن في جميع الوحدات العسكرية والأمنية ودون استثناء، ابتداءً من يوم الأحد المقبل بالتعاون مع البنك المركزي اليمني، بناءً على توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

وذكرت وكالة "سبأ" في نسختها الرسمية، أن بن دغر وجه وزارة المالية بسرعة استكمال صرف مرتبات الموظفين المدنيين والمتقاعدين لشهر يناير (كانون الثاني) التي توقفت بسبب الأحداث الدامية التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن، مشدداً على الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية ضرورة الانتظام والالتزام بالعمل والدوام الرسمي ابتداء من غد (الأحد) الموافق 4 فبراير (شباط) الجاري.

ويتضور ملايين اليمنيين جوعاً في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية بسبب عدم دفع رواتبهم منذ 16 شهراً، في الوقت الذي خصصت فيه الجماعة الموالية لإيران ميزانية ضخمة للإنفاق على إنشاء مقابر جديدة لقتلاها بالتزامن مع احتفالاتها السنوية بما تسميه أسبوع الشهيد.

وأفادت مصادر مناهضة للجماعة في صنعاء بأن الميليشيا الحوثية خصصت هذه السنة أكثر من 50 مليار ريال يمني (الدولار= 450 ريالاً) للإنفاق على تجهيز عشرات المقابر الجديدة لقتلاها في عدد من مناطق صنعاء وذمار وريمة وحجة وصعدة وتعز وإب وللإنفاق على احتفالات الجماعة السنوية بما تسميه أسبوع الشهيد.

واستنفرت الجماعة من يومين قياداتها المحلية في المحافظات وأعضاء حكومتها الانقلابية غير المعترف بها لتدشين المقابر الجديدة في ظل حفاوة إعلامية من قبل وسائل إعلام الجماعة، قابلتها سخرية واسعة في أوساط الناشطين اليمنيين.

رئيس مجلس انقلاب الميليشيات دشن في حي الجراف شمال صنعاء واحدة من المقابر الضخمة، التي تطل على شارع المطار الرئيسي، وهو الحي الذي يشكل معقلاً تقليدياً لقيادات الجماعة وأنصارها، كما دشن مسؤولو الجماعة مقابر أخرى في مدينة حجة ومديرياتها فضلاً عن محافظات ذمار وريمة وإب. وعلقت الميليشيات صوراً ضخمة للقتلى من قياداتها في مختلف الأماكن المخصصة للدعاية الإعلانية بشوارع صنعاء والأماكن العامة وفي الشوارع الرئيسية لمراكز المحافظات في سياق احتفالاتها السنوية بأسبوع الشهيد.

وبدأت الجماعة في إقامة الندوات ومعارض الصور والفعاليات المختلفة، في مختلف المناطق التي تسيطر عليها، وأمرت المؤسسات الحكومية والمدارس بإقامة فعاليات للمناسبة لتخليد القتلى والحض على السير على نهجهم وتحبيب المواطنين في الالتحاق بجبهات القتال لنيل ما تصفه الجماعة بـشرف الشهادة، وهي مساعٍ قضت بحسب سكان على رغبة الناس في الحياة وحشرهم في دعاية الموت.

ودأبت الجماعة الانقلابية على محاكاة حزب الله اللبناني في إقامة ما تسميه أسبوع الشهيد بشكل سنوي، واختارت له ذكرى الأسبوع الذي قُتِل فيه الذراع اليمنى لمؤسس الجماعة حسين الحوثي سنة 2004، ويدعى زيد علي مصلح وكان يشغل مديراً لمدرسة الهادي الطائفية التي أسسها الحوثي في مسقط رأسه في منطقة مران غربَ محافظة صعدة. ويصادف أسبوع الجماعة للاحتفال بتدشين المقابر واستذكار القتلى من كل عام هجري مابين يومي 13 و19 من شهر جمادي الأولى.

ويجبر قادة الجماعة رجال المال والأعمال وأصحاب المحلات على دفع مبالغ ضخمة لتمويل الاحتفالات وإنشاء المقابر التي تطلق عليها الميليشيا رياض الشهداء، وتعمل على إنشائها بشكل جمالي. ويرجح ناشطون يمنيون أن ارتفاع عدد المقابر التي استحدثتها الجماعة يعود إلى الأعداد الضخمة من القتلى في صفوفها، الذين سقطوا خلال أشهر السنة الماضية في المعارك مع قوات الجيش الوطني، وبفعل ضربات طيران التحالف العربي في مختلف الجبهات.

وتتكتم الميليشيات على الإحصاءات الحقيقية لخسائرها البشرية، إلا أن مصادر محلية غير رسمية في صنعاء تقدِّر أن الجماعة خسرت السنة الماضية، نحو 50 ألف قتيل وجريح من أتباعها المقاتلين في مختلف الجبهات.

وأمرت قبل أسبوع حكومة الميليشيا في اجتماع لها بتشكيل لجنة خاصة تضم عدداً من الوزراء الانقلابيين للإشراف على سير الاحتفال بالمقابر الجديدة والفعاليات الأخرى المصاحبة بما فيها الإنفاق على حملة الدعاية الضخمة، التي تمجِّد ثقافة الموت والقتل وتحتفي بالصرعى الجدد من قادة الجماعة.

ودأب الناشطون اليمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي على السخرية من إنجازات الجماعة المتمثلة في إنشاء المقابر، ويقول بعضهم: لو أن الجماعة تدفع الأموال التي تنفقها على صور القتلى الدعائية رواتب للموظفين لفعلت خيراً، أو على الأقل تقوم بدفع المبلغ المالي الذي تنفقه على اللوحة الدعائية الضخمة لأسرة القتيل التي باتت تعاني الفاقة والحرمان لمقتل عائلها.

ويعتقد الناشطون أن تغريدة القيادي البارز في الجماعة ورئيس ما يُعرَف بـ"اللجنة الثورية العليا" محمد علي الحوثي التي دعا فيها أول من أمس إلى العودة إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي ومصالحة يمنية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، تعبر ضمن مدلولاتها عن يأس الجماعة وبدء العد التنازلي لهزيمتها الميدانية أمام تقدم قوات الجيش وضربات التحالف.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الداخلية اليمنية تشدد على أن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع عدن وزارة الداخلية اليمنية تشدد على أن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع عدن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 15:59 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 22:16 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 22:39 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 00:00 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 22:55 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 21:42 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 02:44 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 04:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

انخفاض أسعار السيارات الكهربائية خلال العامين المقبلين

GMT 02:19 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هويدا ابنة صباح تدخل في مرحلة خطيرة من اليأس

GMT 17:20 2018 الإثنين ,04 حزيران / يونيو

جوارديولا يُزاحم برشلونة على صفقة جديدة

GMT 02:06 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

10 زيوت عطرية لا بد أن تتوفر دائماً في منزلك

GMT 20:10 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

علاج البروستاتا بالأعشاب

GMT 04:27 2016 الأربعاء ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة سيلينا غوميز تتألق في مطار لوس أنجلوس
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen