آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

مخاوف من احتمال استخدامها كـ”حصان طروادة“ للتوغل في بولندا وجوارها

الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
بروكسل ـ سمير اليحياوي

أعلن مسؤولو حلف شمال الأطلسي أنهم يتابعون أكبر مناورات حربية روسية منذ 2013 ”بهدوء وثقة“، لكن الكثيرين منهم قلقون مما يعتبرونه "اختبار موسكو لقدرتها على شن حرب ضد الغرب". ويعتقد حلف شمالي الأطلسي "ناتو" أن المناورات، التي تبدأ رسميا يوم الخميس في روسيا البيضاء وبحر البلطيق وغرب روسيا ومنطقة كالينينغراد الروسية جارية بالفعل. ويقول إنها أكبر مما تعلن عنه موسكو إذ يصل عدد القوات المشاركة فيها 100 ألف وتشمل إطلاق صواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية. يقول مسؤولو حلف الأطلسي إن المناورات التي يطلق عليها اسم "زاباد" أو (الغرب) ستحاكي صراعا مع تحالف تقوده الولايات المتحدة بهدف إظهار قدرة روسيا على حشد أعداد كبيرة من القوات في فترة زمنية قصيرة للغاية إذا نشب صراع.

الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013

وكان الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ قال الأسبوع الماضي خلال زيارة لقاعدة عسكرية استونية حيث تتمركز قوات بريطانية منذ مارس/ آذار ”حلف شمال الأطلسي لا يزال هادئا ويقظا. لكن وزير الدفاع الليتواني ريمونداس كاروبليس كان أقل تفاؤلا إذ عبر عن مخاوف واسعة النطاق من أن المناورات تهدد بإشعال صراع عرضي أو قد تسمح لموسكو بترك قوات في روسيا البيضاء المجاورة. وأثار بعض المسؤولين الغربيين ومن بينهم رئيس القوات الأميركية في أوروبا الجنرال بن هودجز مخاوف من احتمال استخدام روسيا المناورات ”حصان طروادة“ للتوغل في بولندا والمناطق التي تتحدث الروسية في دول البلطيق.

الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013

ويرفض الكرملين بشدة أي خطط من هذا القبيل. وتقول روسيا إن نحو 13 ألف جندي من روسيا وروسيا البيضاء سيشاركون في المناورات التي تجرى بين 14 و20 سبتمبر أيلول وهو عدد يقل عن الحدود القصوى الدولية التي تشترط نشر عدد كبير من المراقبين الأجانب. وسيرسل حلف الأطلسي ثلاثة خبراء إلى ما تعرف (بأيام الزوار) خلال المناورات. لكن مسؤولا في الحلف قال إن هذه ليست بديلا للمعايير المتفق عليها دوليا في مناورات من هذا القبيل والتي تشمل التحدث إلى الجنود وإفادات. وتقول موسكو إن الغرب هو الذي يهدد الاستقرار في شرق أوروبا لأن حلف الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة وضع قوة متعددة الجنسيات قوامها أربعة آلاف جندي في دول البلطيق وبولندا.

ويساور الحلف الشك في الرسالة المعلنة لموسكو بشأن المناورات في ظل ما أقدمت عليه من أعمال أخذته على حين غرة مثل السيطرة على القرم في 2014 والتدخل في الحرب السورية عام 2015. وفي القرم أثبتت موسكو أنها "سيدة الحرب الهجينة" التي تجمع بين الهجمات الإلكترونية وحملات التضليل واستخدام روسيا للقوات المحلية دون شارة. وقال مسؤول أمني أوروبي كبير إن "زاباد" ستدمج المناورات في المناطق العسكرية الأربع في غرب روسيا في ”تدريبات معقدة وقوية ومتعددة الأبعاد ومناهضة لحلف شمال الأطلسي. وأضاف المسئول أن الأمر محض تضليل وخداع، مشيرا إلى أن مناورات زاباد التي تعود للحقبة السوفيتية واستؤنفت عام 1999 شملت محاكاة لضربات نووية على أوروبا. ويقول مسؤولو حلف الأطلسي أنهم يتابعون الاستعدادات الروسية منذ أشهر بما في ذلك استخدام المئات من عربات السكك الحديدية لنقل الدبابات وغيرها من قطع العتاد الثقيل إلى روسيا البيضاء.

وكإجراء احترازي أرسل الجيش الأميركي 600 مظلي إلى دول البلطيق خلال مناورة "زاباد" لتولي حراسة المجال الجوي لليتوانيا ولاتفيا واستونيا التي تفتقر إلى القوات الجوية وأنظمة الدفاع الجوي. " وعلى الرغم من مزاعم روسيا بأن التمرين يدرس سيناريو دفاعيًا محضًا، فإن الكثيرين يشعرون بالقلق إزاء ما يرون أن موسكو تختبر قدرتها على شن حرب ضد الغرب.

الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013

وجلس الرئيس الروسي بوتين القائد الاعلى للقوات المسلحة الروسية في مركز قيادة يحيط به وزير دفاعه ورئيس اركانه العامة واستخدم مناظير لمتابعة التدريبات العسكرية. وقد ظهر الرئيس الروسي في أحداث مماثلة في الماضي، وهو أحيانا يلبس الزي العسكري، ويستخدمها لتعزيز صورته بين الروس كمدافع قوي عن مصالح البلاد على الساحة العالمية. وهذه المرة، كان الرئيس البالغ من العمر 64 عاما، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن تتم إعادة انتخابه في مارس/آذار المقبل، ارتدى بذلة داكنة، وبدا مرتاحا حين تم إطلاق مجموعة إطلاق النار أمامه، في منطقة لينينغراد، لفترة وجيزة.

الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013

وأثارت الرصاصات المتتابعة ، ودبابات المعركة المتشابكة عبر التضاريس الوعرة، وانفجرت القذائف، وأطلقت المروحيات صواريخ، وطائرات تحلق فوقها، وأسقطت مئات المظليين والمركبات المدرعة من السماء. ثم قام المظليون تحت خطوط عدوهم الخيالي، بشن حرب ضد ما أسمته وزارة الدفاع "التشكيلات المسلحة غير القانونية". وكانت روسيا اعلنت الاثنين انها نجحت في اطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس حربية نووية، مما ادى الى وقوع هدف في منطقة اطلاق النار في قازاخستان على بعد حوالى 480 كيلومترا.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013 الحلف الأطلسي يراقب بهدوء وثقة أكبر مناورات عسكرية روسية منذ 2013



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen