آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

هادي سيفعِّل نشاط مجلس النواب وبن دغر يشكل لجنة لمتابعة حقوق الإنسان

التحالف يشنُّ غارات صباحية على صنعاء والقوات السعودية تصد هجومًا للحوثيين

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- التحالف يشنُّ غارات صباحية على صنعاء والقوات السعودية تصد هجومًا للحوثيين

التحالف يشنُّ غارات صباحية على صنعاء والقوات السعودية
عدن ـ عبدالغني يحيى

هزَّ انفجاران عنيفان العاصمة صنعاء صباح اليوم السبت، جراء غارتين جويتين لقوات التحالف العربي استهدفتا مواقع للميليشيات "الحوثية" في شمال العاصمة، فيما أفيد عن سقوط قتلى وجرحى من مسلح جماعة "الحوثي وصالح"، في مواجهات مع القوات الحكومية غربي تعز وسط اليمن. وذكر المركز الإعلامي لقيادة محور تعز في بيان مقتضب في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن قوات الجيش الوطني أحبطت في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة محاولة تسلل للمسلحين الحوثيين، في الجزء الغربي من محيط جبل هان غربي المدينة. وأشار إلى معارك عنيفة دارت بين قوات الجيش الوطني من جهة ومسلحي "الحوثي وصالح" تكبد الحوثيون خلالها خسائر بشرية ومادية فادحة.

وقُتل مسؤول أمني يمني مصرعه، اليوم الجمعة، متأثرا بجروح أصيب بها في معارك مع جماعة "الحوثي"، شرقي البلاد، حسب مصدر في "المقاومة الشعبية"، الموالية للحكومة اليمنية. وقال المصدر، إن "النقيب عبد الله أحمد شعلان، مدير أمن مديرية مجزر، في محافظة مأرب، توفي متأثرا بإصابته في معارك بين الجيش اليمني والحوثيين، في جبهة المخدرة، غربي المحافظة". وأشار المصدر، إلى أن شعلان، توفي بعد نقله الى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

وأعلن مركز "سبأ" الإعلامي التابع لـ"المقاومة الشعبية"، إن الجيش الحكومي تمكن من أسر 12 مسلحا "حوثيا" خلال معارك أمس، بـ"المخدرة". وأوضح المركز، في بيان أن الجيش حرر موقع "أم صياد"، من سيطرة "الحوثيين" في جبهة "المخدرة"، ويواصل تقدمه نحو مديرية "صرواح"، غربي مأرب.

وكان قُتل وجرح حوالي 35 عنصرًا من مليشيات "الحوثي وصالح" في مديرية عسيلان في محافظة شبوة. وحسب المصدر فإن نحو 10 مسلحين حوثيين على الأقل سقطوا قتلى في المعارك، وأُصيب آخرون، فضلاً عن ضحايا في صفوف القوات الحكومية. وتصدت قوات الجيش لعدة هجمات شنتها المليشيات على مواقعهم في بير دعمك وبيت صبيح في عسيلان .

 وأكد مصدر عسكري لوكالة الانباء اليمنية "سبأ" مقتل 12 عنصراً من مليشيات "الحوثي وصالح" واصابة 20 أخرين في غارات لطيران التحالف العربي على مواقعهم في جبل الخيالة و دار آل منصر، مشيراً الى مقتل ثلاثة من عناصر المليشيا في اشتباكات مع الجيش الوطني والمقاومة في جبهتي الساق وطوال السادة.

 وقال المصدر الجمعة إن القوات الحكومية سيطرت على مزيد من المواقع العسكرية في منطقة المخدرة غرب مدينة مارب (شرق العاصمة اليمنية صنعاء)، وإن المنطقة باتت محررة بشكل كبير. وأفاد المصدر بأن عملية السيطرة جرت عقب معارك عنيفة فجر اليوم، بين القوات الحكومية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، من جهة أخرى. وأوضح إن المعارك انتقلت إلى جبل مرثد شمال صرواح.

 وأعلن مصدر عسكري يمني الجمعة، أن مقاتلات التحالف العربي شنت غارة جوية على موقع لمسلحي جماعة "الحوثيين" في مديرية المصلوب غرب محافظة الجوف. وقال المصدر إن الغارة الجوية أدت إلى سقوط قتلى من الجماعة كانوا على متن عربة، بالإضافة إلى تدمير مدفع عيار 23.

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مساء الجمعة، إنه سيعمل بكل جهد مع رئاسة مجلس النواب لاستئناف نشاط المجلس في عاصمة البلاد المؤقتة، عدن. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس هادي، مع عدد من أعضاء البرلمان في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ). وأضاف أن "البرلمان يجب أن يأخذ دوره خلال الفترات المقبلة، وسنعمل بكل جهد بالتنسيق مع رئاسة المجلس لاستئناف نشاطه من عدن". ودعا هادي، النواب اليمنيين إلى التفاعل مع كل البرلمانات العربية والدولية، وإرسال وفود رسمية إليها، لفضح ممارسات جماعة "الحوثي" والقوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، قراراً بتشكيل لجنة مشتركة في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحررة. وتضم اللجنة ستة أعضاء هم القاضي جمال عمر وزير العدل رئيساً لها، ووكيل وزارة حقوق الإنسان عضواً ومقرراً، كما ضمت اللجنة أيضاً الوكيل المساعد لوزارة الداخلية لقطاع الأمن العام وممثلين عن النيابة العامة وجهازي الأمن القومي والأمن السياسي. وتقوم اللجنة بالنظر في الادعاءات المتداولة حول الانتهاكات لحقوق الإنسان، ووضع آلية لمعالجة وحل أي إشكاليات مستقبلية بهذا الخصوص، على إن ترفع تقريرها إلى رئيس الوزراء اليمني خلال مدة 15 يوماً.

من جهة ثانية، وجَّه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" بتقديم 66.7 مليون دولار لمكافحة وباء الكوليرا. وأتى ذلك استجابة لنداء منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف، وسيساعد الدعم السعودي على دعم المياه والإصحاح البيئي في اليمن، للتخلص من مسببات وباء الكوليرا وفق الآليات المعمول بها في المركز.

وثمن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز  عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة. البادرة الإنسانية، قائلا إنها تجسد الاهتمام الإنساني الكبير الذي يوليه الأمير محمد بن سلمان للشعب اليمني.ودعا الربيعة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى الوقوف بحزم أمام كل من يعيق العمل الإنساني في اليمن، كما طالب المنظمات المعنية بسرعة تنفيذ برامجها لإنقاذ الشعب اليمني.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف يشنُّ غارات صباحية على صنعاء والقوات السعودية تصد هجومًا للحوثيين التحالف يشنُّ غارات صباحية على صنعاء والقوات السعودية تصد هجومًا للحوثيين



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen