آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكدت أن العلاقات بين موسكو وواشنطن ستكون "صعبة جدًا"

روسيا تتهم أميركا بمحاولة نزع الشرعية عن الانتخابات الرئاسية المقبلة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- روسيا تتهم أميركا بمحاولة نزع الشرعية عن الانتخابات الرئاسية المقبلة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
موسكو - حسن عمارة

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها الداخلية، وبمحاولة "نزع الشرعية" عن انتخاباتها الرئاسية المرتقبة الشهر المقبل، معتبرة أن واشنطن تلجأ إلى أساليب "ترهيب وابتزاز"، لعرقلة التعاون التقني لموسكو مع دول أخرى.

في المقابل، كرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتهام سلفه باراك أوباما بالتقصير في مواجهة "تدخل" روسي محتمل في انتخابات الرئاسة عام 2016، فيما اقترح قادة الديموقراطيين في الكونغرس تخصيص 300 مليون دولار لمكتب التحقيقات الفيديرالي "إف بي آي"، للتصدي لمساعٍ روسية محتملة للتدخل في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الخريف المقبل. ووَرَدَ في رسالة وجّهها زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي، الى زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ورئيس مجلس النواب بول راين أن "العناصر الأساسية للديموقراطية في الولايات المتحدة تتعرّض الى هجوم من خصم خارجي، وعلى الكونغرس الردَ فورًا".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، استبعد تحسّنًا قريبًا للعلاقات مع الولايات المتحدة. وعلّق على اتهام المحقق الأميركي الخاص في "ملف روسيا" روبرت مولر 13 روسيًا بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية، قائلًا "للمفارقة، يتخذ الأميركيون خطوات نحو التدخل في شؤوننا الداخلية، ويفاقمون توترًا في العلاقات الثنائية قبل انتخابات الرئاسة" الروسية المرتقبة في 18 آذار/ مارس المقبل، وأكد أن موسكو ستردّ على لائحة مولر، و"سيكون صعبًا جدًا المضيّ في العلاقات مع الولايات المتحدة من وضعها الحالي".

وقبل نحو شهر من الانتخابات الروسية، نشر عضو المجلس العلمي التابع لمجلس الأمن القومي الروسي أندريه مانويلو تقريرًا عن "التدخل الأميركي في انتخابات الرئاسة الروسية من 1996 إلى 2018". وأشار التقرير الذي أعدّه خبراء مقرّبون من الكرملين، الى "آليات محددة يمكن أن تستخدمها واشنطن للتدخل في الانتخابات الروسية، لنزع الشرعية عنها".

واعتبر التقرير أن "الولايات المتحدة ترى في انتخابات الرئاسة الروسية فرصة للضغط على "موسكو"، وتستعد لتدخل واسع في العملية الانتخابية، مستخدمةً مجموعة ضخمة من الأدوات، بما في ذلك المعلوماتية والنفسية وتمويل المعارضة الروسية". واتهم واشنطن باختبار طرق مختلفة للتأثير في نتائج الانتخابات الروسية، منذ العام 1996، وحضّ موسكو على الاستعداد للتصدّي لكل محاولات التدخل الخارجي في هذه الانتخابات.

واتهمت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، دولًا غربية بالتدخل في انتخابات بلادها، "عكس اتهامات بلا أساس ومواد عن القراصنة الروس الذين لا حدود لقدراتهم، وتأثير روسي في نتائج الانتخابات في دول أخرى"، وتابعت: "لدينا معلومات عن وقائع محددة في شأن تدخلات هدّامة لدول غربية في شؤوننا الداخلية، في سياق حملة انتخابات الرئاسة".

كما اتهم ريابكوف واشنطن بانتهاج سياسة "متعمدة لتعقيد التعاون العسكري التقني "لروسيا" مع شركاء أجانب"، لافتًا إلى أن الأميركيين "يعلنون أرقامًا محددة لقيمة عقود يزعمون إفشالها بضغط أميركي، ونتيجة سياسة ابتزاز وترهيب تنتهجها واشنطن"، معتبرًا هذه التصريحات "دعاية سياسية". في السياق ذاته، أكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن "كل شيء كما يُرام" في القطاع الدفاعي، مشيرًا إلى أن روسيا "تحاول التحوّط من أخطار مرتبطة بمنافسة غير عادلة من الولايات المتحدة في سوق التعاون العسكري الفني".

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت قالت إن بلادها "تحذر دول العالم من التعامل التجاري مع شركات سلاح روسية، وتحاول ثنيها عن ذلك" استنادًا إلى قانون يشدّد العقوبات على موسكو وطهران وبيونغيانغ. وأضافت أن واشنطن "تمكّنت أخيرًا من إحباط صفقات خططت لها موسكو قيمتها 3 بلايين دولار".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تتهم أميركا بمحاولة نزع الشرعية عن الانتخابات الرئاسية المقبلة روسيا تتهم أميركا بمحاولة نزع الشرعية عن الانتخابات الرئاسية المقبلة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen