آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

ولد الشيخ في عدن ويُطلع الرئيس هادي على آخر مستجدات مبادرة حلّ الأزمة

نجل العميد قائد هيثم حلبوب يُطالب بنقل والده إلى الخارج لاستكمال العلاج

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- نجل العميد قائد هيثم حلبوب يُطالب بنقل والده إلى الخارج لاستكمال العلاج

إسماعيل ولد الشيخ أحمد
صنعاء - عبد الغني يحيى

طالب نجل العميد قائد هيثم حلبوب مدير برنامج نزع الألغام في عدن، الرئاسة والحكومة، بسرعة نقل والده وسائقه إلى الخارج لاستكمال العلاج، نظرا لحالتهما الحرجة، مشيرا بتلقي الاثنين وعدا بسرعة نقلهما من مستشفى الوالي إلا أن الاثنين مازالا يرقدان فيه حتى اللحظة. وكشف المهندس عادل قائد حلبوب، عن مقتل أربعة من الضباط والجنود العاملين في البرنامج، رابعهم توفاه الله يوم الإثنين، وبعد ثلاثة أيام على استهداف الفريق الهندسي، بصاروخ حراري، أطلقه الحوثيين، مساء يوم السبت، في منطقة ذباب، التي يقومون بتطهيرها من الألغام التي زرعها الحوثيون قبل انسحابهم من المنطقة.
 
بدوره، قال العقيد المهندس، فضل المرفدي، أن العقيد مهندس، سعيد علي مشعل،  انضم إلى كوكبة الضحايا، يوم الاثنين، معتبرا مقتله خسارة فادحة وأليمة على أهله وزملائه المهندسين في الهندسة العسكرية، وعلى  وطنه وشعبه. وأشار إلى أن سائق العميد قائد هيثم حلبوب، عمار يحيى بن يحيى حالته خطرة، وهو ابن الفقيد المساعد يحيى بن يحيى المجنفش الذي قُتل على الفور. ويعد حلبوب من المتخصصين القلائل المشهود لهم بالعمل طوال قبل وأثناء الحرب، إذ قُدّر له وفرقه التابعة لبرنامج نزع الألغام في عدن بإزالة إلاف الألغام والمقذوفات في المحافظات المحررة بما فيها محافظة حضرموت.

ووصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بعد ظهر يوم الإثنين، 16 يناير/كانون الثاني، إلى محافظة عدن جنوب البلاد. ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر سياسي يمني مطلع قوله إن المبعوث الأممي سيلتقي الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، "لإطلاعه على تعديلات أجريت على مشروع مبادرته لإحلال السلام التي رفضها هادي مسبقا لعدم تطابقها مع المرجعيات الثلاث الخاصة بالتسوية السياسية".
 
وأوضح المصدر أن الحديث يدور عن "قرارات مجلس الأمن الدولي٬ والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية٬ ومخرجات الحوار الوطني الشامل". ومن المقرر أن يلتقي ولد الشيخ بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، ووزير الخارجيةـ رئيس الوفد التفاوضي عبد الملك المخلافي، لعرض خطة لاستئناف المشاورات.
 
وتعد عدن محطة من جولة ولد الشيخ الإقليمية، التي تشمل عددا من العواصم العربية لبحث حل سلمي للأزمة اليمنية، بعد زيارته لكل من الرياض والدوحة ومسقط، ومن المقرر أن يتوجه المسؤول الأممي لاحقا إلى عدد من العواصم العربية الأخرى. وفي تصريحات صحافية سابقة، كشف ولد الشيخ، أن المبادرة المطروحة حاليا لحل الأزمة اليمنية "تعترف بشرعية الرئيس هادي، وأنها تحتوي على شقين أمني وسياسي.
 
ونصت المبادرة على تعيين نائب جديد لرئيس البلاد تؤول إليه صلاحيات الرئيس، وانسحاب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) من العاصمة صنعاء، ويعقب ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها الجماعة. لكن الحكومة رفضت المبادرة، ورأت فيها "تهميشا" لدور هادي، ولا يُعرف حتى الآن ما إذا كان قد طرأ تغييرا جوهريا على هذه البنود في المبادرة الحالية أم لا.
 
يذكر أن اليمن تمر منذ نحو 17 شهرا بنزاع مسلح مستمر، بين قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، واستعادت المواجهة سخونتها الميدانية المعهودة بعد أشهر من الهدوء النسبي الذي انتهى مع فشل الجولة الثالثة من مفاوضات السلام التي رعتها الأمم المتحدة بين طرفي الأزمة اليمنية. وأجريت الجولة الأولى في مدينة جنيف، منتصف يوليو/تموز 2015، والثانية في مدينة بيال السويسرية منتصف ديسمبر/كانون الأول 2015، والثالثة في الكويت (21 إبريل/نيسان الماضي وحتى 6 أغسطس/آب 2016)، لكنها فشلت جميعا في تحقيق السلام.
 
وينفّذ التحالف، منذ 26 مارس/آذار 2015، ضربات جوية مستمرة لمواقع في اليمن يقول إنها عسكرية وتابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيون) وللقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في كافة أنحاء اليمن، بهدف "إعادة الشرعية وعودة الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي". وأدى النزاع في اليمن، منذ بدء عمليات التحالف، وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، إلى مقتل قرابة 10 آلاف شخص وجرح عشرات آلاف الآخرين. وأعلنت المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان، في 23 سبتمبر/أيلول، أن من بين ضحايا الأعمال القتالية التي شهدتها اليمن منذ مارس/آذار من العام 2015 قرابة 4000 مدني.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجل العميد قائد هيثم حلبوب يُطالب بنقل والده إلى الخارج لاستكمال العلاج نجل العميد قائد هيثم حلبوب يُطالب بنقل والده إلى الخارج لاستكمال العلاج



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen