آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

وزارة حقوق الإنسان تدين تعذيب وقتل المعتقلين على أيدي ميليشيا الحوثي

الإدارة الأميركية تقرّر إلغاء تجميد ملايين الدولارات من أموال البنك اليمني

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الإدارة الأميركية تقرّر إلغاء تجميد ملايين الدولارات من أموال البنك اليمني

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
عدن- صالح المنصوب

قرّرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلغاء تجميد أموال البنك المركزي اليمني في خطوة تشكل دفعة للحكومة الشرعية اليمنية التي تعاني من ضائقة مالية، بحسب ثلاثة مسؤولين مطلعين.

ونقلت صحيفة " فايننشال تايمز" البريطانية عن اثنين من المسؤولين لم تكشف هويتهما أن القرار الذي اعتمد على دعم وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ومسؤولي الخزانة برفع تجميد نحو 205 مليون دولار لدى الولايات المتحدة، سيمكن الحكومة اليمنية التي هي في حاجة ماسة للمال من خدمة ديونها واستئناف دفع المرتبات.

وقال خالد العبادي، نائب محافظ البنك المركزي اليمني للعمليات المصرفية الأجنبية، للصحيفة" إن تغيير إدارة ترامب ساعد بالتأكيد".

مضيفًا أن الأموال، التي كانت موجودة في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، تم الوصول إليها في سبتمبر/أيلول، رهنًا بشروط معينة لم يفصح ماهيتها.

واعتبرت الصحيفة أن هذا التحرك ينظر إليه أيضًا على أنه إشارة للدعم الأميركي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن في مواجهة الحوثيين الذين انقلبوا على السلطة بدعم من إيران.

ورأى مسؤولون ومحللون أن هذا التحرك جزء من جهود إدارة ترامب لشن حملة اقتصادية موجهة ضد النفوذ الإيراني في العالم العربي بالتوافق مع حلفاء واشنطن الإقليميين كالسعودية والإمارات وغيرهما.

وفي الحادي عشر من الشهر الجاري، أكد الرئيس هادي، أنّ السعودية ما زالت ملتزمة بوضع وديعة نقدية في البنك المركزي اليمني لدعم العملة اليمنية، التي تهاوت في الفترة الأخيرة حيث تجاوز الدولار الأميركي 440 ريالًا يمنيًا في السوق السوداء.

وكانت الخزانة الأميركية في عهد إدارة أوباما جمّدت أموال الحكومة اليمنية في الخارج بما فيها الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية، كجزء من محاولته للضغط على الأطراف المتحاربة للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الصراع في البلاد.

وفي أواخر أكتوبر/تشرين أول الماضي، قال العبادي في مقابلة مع صحيفة" الشرق الأوسط" إن الحكومة وقيادة البنك تمكنت من فتح حساب في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لاستقبال كافة الواردات، ويتم عن طريقه استقبال وتسديد القروض، وكل الاعتمادات وإصدار اعتمادات لشراء الكثير من الاحتياجات والسلع، ومنها التزامات الكهرباء والصحة، ودعم التجار بشكل خاص عبر دعم البنوك التجارية.

ويواجه البنك المركزي منذ نقل مقره في 18 سبتمبر/أيلول 2016، تحديات جمة منها عدم قدرته على الانتظام في دفع رواتب موظفي الدولة وتوفير خطوط ائتمان لمستوردي الأغذية والوقود من القطاع الخاص، مما أدى إلى تعطل شبه تام للقطاع التجاري.

وقرر البنك منتصف أغسطس/أب الماضي، تعويم العملة المحلية وتحرير سعر الصرف، ولاحقاً حدد سعر صرف الريال رسمياً عند 370 ريالاً مقابل الدولار الواحد.

وتعاني اليمن من التآكل السريع لاحتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي من 4.7 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول 2014 إلى 600 مليون دولار في ديسمبر/كانون الأول 2016، حسب تقارير رسمية.

 من جهه أخرى، دانت وزارة حقوق الإنسان بأشد العبارات، الجريمة البشعة التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بحق المعتقلين في تعذيبهم وصولا الى قتلهم.

وقالت الوزارة في بيان لها إن المليشيا الانقلابية ترتكب أبشع الجرائم والانتهاكات بحق المعتقلين والتي كانت آخرها جريمة التعذيب حتى الموت التي ارتكبت بحق المعتقل أحمد صالح حسين الوهاشي من أبناء قرية مذوقين بمحافظة البيضاء والذي اعتقل بتاريخ 15 أكتوبر/ تشرين أول 2017، واقتيد من قبل ميليشيا الحوثي هو وابن أخيه الذي ما زال معتقل حتى اللحظة الى سجن هبرة بصنعاء وهناك ارتكبت الميليشيا الانقلابية بحقه كل انواع التعذيب الذي أدى الى كسر عموده الفقري مسببا قتلة بتاريخ 28 أكتوبر/ تشرين أول 2017م .

وأضاف البيان ان هناك مئات الضحايا من المعتقلين الذين عذبوا حتى الموت في معتقلات وسجون الميليشيا الانقلابية.

وحملت الوزارة ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية سلامة كل المعتقلين..مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن و المنظمات الدولية بالضغط بكل الوسائل على الميليشيا الانقلابية لاحترام القوانين والحقوق التي صيغت لحماية الإنسان وصون حقوقه الأساسية، والإسراع بوقف كافة أشكال الانتهاكات وعلى رأسها الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري .

ودعت وزارة حقوق الإنسان، إلى سرعة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين ووقف الاعتداء عليهم أو تعذيبهم..مشيرة الى أن الجرائم التي ترتكبها المليشيا ضد المدنيين والمعتقلين هي جرائم حرب ضد الإنسانية وسينال مرتكبوها العقاب وسيتم ملاحقتهم محليا ودوليا حتى ينالوا عقابهم العادل.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإدارة الأميركية تقرّر إلغاء تجميد ملايين الدولارات من أموال البنك اليمني الإدارة الأميركية تقرّر إلغاء تجميد ملايين الدولارات من أموال البنك اليمني



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen