آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تناولت الاستجابات للصراع العنصري الأميركي

"روح الأمة" يقدم الفن في عصر الطاقة السوداء في لندن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- "روح الأمة" يقدم الفن في عصر الطاقة السوداء في لندن

لوحة سام جيليام لعام 1969
لندن ـ كاتيا حداد

تقف الاستجابات الفنية الحارقة للصراع العنصري الأميركي ، خلف ملخصات قوية للفنانين المنسية ، وهذا العرض المقنع يضع المعركة من أجل الحقوق المدنية في ضوء جديد وحشي، ورائع من خلال معرض "روح الأمة" للفن الحديث و المعاصر المقام  في لندن، حتى 22 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

روح الأمة يقدم الفن في عصر الطاقة السوداء في لندن
 
تعد لوحة سام جيليام لعام 1969 والتي رسمها يوم 4 أبريل/نيسان ، هي لوحة ملحمية تسرد سلسلة من الدموع الأرجوانية، وستارة ضخمة من الحزن وبقع من العذاب التي تتسرب  من خلال لمسات دقيقة من اللون ، ولا تحتاج إلى معرفة ما عنوانها الذي ينقل إليك من قبل ذلك ، وعندما تعرف أنها رسمت للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لقتل مارتن لوثر كينغ في 4 أبريل/نيسان 1968، تصبح هذه اللوحة المجردة جنازة ضخمة للآمال المغتال، وهي واحدة من أقوى الأشياء في المعرض الذي يكشف تاريخ كامل مفقود من الفن الأميركي.
 
وتنشر المأساة والمعاناة والعنف تنتشر في هذا المعرض ، مثل البقع الداكنة على منديل جيليام المنقوش بالدموع والتي بدأت في مارس/أذار عام 1963 في واشنطن عندما تحدث كينج بكلماته الخالدة في خطابه الشهير لأكثر من 200،000 شخص حيث تلقى أفارقة أميركا درسهم من الأحداث العظام فقاموا بثورة لم يسبق لها مثيل في قوتها اشترك فيها أعداد مهولة من السود ، منهم نحو 60 ألف من البيض ، متجهة صوب نصب لنيكولن التذكاري ، وكانت أكبر مظاهرة في تاريخ الحقوق المدنية، وهنالك ألقى كينغ أروع خطبه "لدى حلم" " I have a dream " التي قال فيها: "لدي حلم بأن يوم من الأيام أطفالي الأربعة سيعيشون في شعب لا يكون فيه الحكم على الناس بألوان جلودهم، ولكن بما تنطوي عليه أخلاقهم".
 
وبدأت مجموعة من الفنانين الأميركيين من أصل أفريقي تدعى "سبيرال" ، في ذروة حركة الحقوق المدنية، باستخدام الفن ليعكس المثل العليا لهذه الحركة ، وهذا المعرض يتتبع التحولات والانعطافات من هذا التطلع لتمثيل أميركا السوداء في العقدين التاليين كما حلم كينج الذي أعطى بدأ طريق للتحرر ، ولكن يمكننا التساؤل كيف يمكن التعبير بالفن عن شعور السود ، هذا السؤال يفتح آفاق جديدة مبهرة على حقبة رائعة من تاريخ الفن .

روح الأمة يقدم الفن في عصر الطاقة السوداء في لندن
 
"روح الأمة" هو معرض يحول رؤيتنا  للفن الأميركي في عصر روبرت روسشنبرغ ، وجاسبر جونز وأندي وارهول "الذي يجعل ظهور الحجاب في لوحته لصورة محمد علي" ، كل هؤلاء الفنانين كانوا من البيض، وكلهم احتفظوا بقدسيتهم كأيقونات أميركية ، وعلى النقيض من ذلك، كان سام جيليام من الفنانيين المنسيين حتى الآونة الأخيرة ، لقد بدأ الآن فقط، في الثمانينيات من عمره، في الحصول على الاهتمام الذي يستحقه ، وفي النهاية إنجاز هذا المعرض هو جزء بسيط من استعادة موهبة من حشد من الفنانين الذين احتفظوا بالقدسية الأميركية للعبقرية بطريقة غير عادلة تمامًا ، ومع ذلك فإنه يفعل أكثر من ذلك ، وقد بحث المعرض عن ثروات منسية من الفن في سن مالكولم إكس.
 
وتشمل كل شيء من نسخ مجلة النمر الأسود إلى الصور الذاتية لباركلي هندريكس في سبعينات القرن الماضي ، وعندما وصف أحد الناقدين هندريكس بأنه رسام لديه "موهبة بارعة"، أجاب على الفور مع صورة عارية  للأسف، توفي في وقت سابق من هذا العام، في وقت قريب للاستلقاء في هذا المعرض.
 
إن الأسلوبين المفتوح والخيالي اللذان وضعهما مارك غودفري و زوي ويتلي في أرشيفهما يعنيان أنهما قد بدا أكثر بكثير مما يحدث الآن ، وهو أحد أسباب جيليام، على سبيل المثال، ليس معروفًا جيدًا أنه ينتمي إلى حركة مجال اللون، وهو أسلوب غالبًا ما يرفض باعتباره سوجي بعد من التعبير التجريدي ، هذا المعرض ينقذ ليس فقط بعض الرسامين المجردين ولكن لون اللوحة الميدانية نفسها.
 
كما أن فرانك بولينغ ، الرسام الذي ولد في غيانا، الذي ينظر عادة في سياق الفن البريطاني بعد الاستعمار ، وفي ستينات القرن الماضي ذهب بولينغ إلى الولايات المتحدة والتقى الناقد كليمنت غرينبرج ، الذي رصد عبقرية جاكسون بولوك .
 
وأشاد بلوحة بولينغ لعام 1971 من قماش تكساس لويز هو الحريق الرومانسي من ضوء الصحراء ما يقرب من سبعة أمتار واسعة فيها خريطة للأميركتين إنها لوحة لا تنسى ، وفي الستينات في لوس أنغلوس ، نوح بوريفوي وبيتي سار خلقوا لوحات غامضة من ما يبدو دينهم الخاص ، ولديهم شيء مشترك مع روسشنبرغ ولكن أكثر مع أبراج واتس، روائع الفن الخارجي التي بناها سيمون روديا التي ترتفع جديلي على لوس أنغلوس ، عمله الطوطم هو نوع مصغر من برج واتس بجماليتة الأفريقية، المصنوعة من أي شيء يمكن أن تجده. 
 
كما أن لوحة جون كولتران تذكر بأن الفن الأميركي الحديث له جذوره في الموسيقى الأميركية الأفريقية ، واستمع بولوك إلى موسيقى الجاز أثناء عمله ، وفي هذا المعرض يترجم المعاصرين الفنية والشجاعة في الألوان التي تبدأ في بالغضب وتنتهي بالصعود إلى الحب والمثل العليا.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روح الأمة يقدم الفن في عصر الطاقة السوداء في لندن روح الأمة يقدم الفن في عصر الطاقة السوداء في لندن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 02:42 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

أشرف بنشرقي يتطلع للحصول على دوري أبطال أفريقيا

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 13:21 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتقال 21 شخصًا في أعمال شغب بسبب نزاع في ماليزيا

GMT 17:58 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تحضير منقوشة الزعتر بالخضار

GMT 19:04 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أفضل تصفيفات وتسريحات الشعر الكيرلي

GMT 10:39 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

"من فيسبوك" تغضب مستخدمي "واتسآب" وتدفعهم إلى حذف التطبيق

GMT 06:35 2016 الأربعاء ,27 تموز / يوليو

Glamorous New York Fashion

GMT 06:22 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 20:24 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد عشبة القلب
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen