آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تضمن محاور عدّة منها "الخطوط والصورة الملونة والتصوير الأحادي"

جمعية المصورين العراقيين تكشف عن افتتاح معرضها الـ "43" في كولبنكيان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- جمعية المصورين العراقيين تكشف عن افتتاح معرضها الـ "43" في كولبنكيان

الدكتور شفيق المهدي في قاعات كولبنكيان
بغداد- نجلاء الطائي

افتتح مدير عام دائرة الفنون التشكيلية، الدكتور شفيق المهدي، فعاليات المهرجان السنوي (43) للصورة الفوتوغرافية، الذي اقامته الجمعية العراقية للتصوير في قاعات كولبنكيان وسط العاصمة بغداد. وتضمن المعرض محاور عدة منها "محور الخطوط .. ومحور الصورة الملونة، ومحور التصوير الأحادي، وبواقع (195) صورة فوتوغرافية، فضلاً عن (30) صورة فوتوغرافية مشاركة تحت محور الانتصار على تنظيم داعش.

جمعية المصورين العراقيين تكشف عن افتتاح معرضها الـ 43 في كولبنكيان

 

وقال مدير عام دائرة الفنون الدكتور شفيق المهدي، المصورون هم خط الصد الأول، وهذا هو تاريخ الفن والثقافة في العراق، الجمعية العراقية للتصوير وجمعية كهرمانة في آن واحد مع جمهور رائع مع 250 مشاركًا في التصوير و75 مشاركًا من كهرمانة .. والمهم هو المرأة أن تبرز والصوت العالي للفنان يسمع ..إذ انه ملتزم بخياراته .. مرّت حبقة الالزام والإجبار .. الان لا أحد يستطيع أن يجبر فنان أو اديب او مثقف على قول ما لا يريد قوله.

وذكر رئيس جمعية المصورين العراقيين هادي النجار، خلال المهرجان "يعد هذا المعرض من الفعاليات المهمة في الشرق الأوسط ، حيث تضمن عددت محاور منها شجاعة وقوة المصور الحربي بنقل وقائع المعركة بجدارة إلى العالم اجمع، لافتا إلى بروز المصور الحربي في العالم واستطاع المصور الحربي ونقل جميع المعارك التي خاضها المصور في العراق.

وقال رئيس اتحاد المصورين العرب فرع العراق صباح الجماسي، "المعرض رائع واروع ما فيه الشباب، جميعهم يحملون كاميرات وهذا شرف لنا، وبهذه المناسبة لا يسعنا الا ان نذكر من اسماء نكن لهم الودّ والتقدير والاحترام وهم المرحوم سامي النصراوي، عبد الله حسون، قسيمة البدري ، زهير شعوني ، عليّة حسين الجبوري ، داود سرسم ، لؤي القاضي ، المهندس احمد رضا الشيخلي ، سعدون شفيق العاني ، سهيل محمد فهمي .

جمعية المصورين العراقيين تكشف عن افتتاح معرضها الـ 43 في كولبنكيان

وعن رأيه في المعرض يشير الجماسي إلى أن العيون تقرأ كل شيء، والصورة لغة يقراها كل العالم ، وكل له وجهة نظر ، مبيناً أن التصوير الفوتوغرافي في العراق يبشر بخير، اذا انبثق التصوير من العراق إلى دول الخليج العربي وكل الامراء في الخليج مصوريهم من العراق .

المصور رسول علوان يقول "اتسمت الفعالية بحسن التنظيم وجمالية الصور المعروضة، وحسن اختيار لجنة التحكيم التي كانت بمستوى المسؤولية التي انيطت بها". وأضاف "لقد ابهرتني الصور المعروضة ولأول مرة اشاهد منذ سنوات حقيقة عمل وجهد متميز لأعضاء الهيئة الإدارية، التي اسهمت بنجاح المعرض وعلينا مساندة الجهد الكبير للقائمين على التنظيم العالي.
وتابع الناقد فهد الصكر "كرنفال كبير ، زاوج بين الرواد والشباب ، وهناك رؤى جديدة في تقنيات التصوير، وفي مديات اللوحة الفوتوغرافية، والظل والضوء والمعالجات، حتى المواضيع كانت اكثر اقتراباً من الهمّ العراقي العام ،عالجت الانتصارات على داعش والوضع السياسي والاقتصادي وسلطت الضوء على كل الفعاليات الثقافية في العراق، وهذا هو الجانب الايجابي الذي يعد من مهمات الفوتوغراف في العراق.

وأوضح المخرج والمصور رسول بابل، قائلًا "معرض شامل ومتكامل ،بصورة عامة المشاركات متشابهة لبقية السنوات وهناك محاور فيها تجديد اما باقي الصور فموضوعها واحد، السنة الحالية المشاركات اكبر واكثر تنوعاً ، المحور الجديد هو محور خطوط ، وبصور عامة هي الخطوط الموجودة في داخل الصورة التي تدل على تكوينها وكيفية جذب نظر المتلقي للصورة ، او لها علاقة بالامتداد الطولي والعرضي للصورة ، وايضا عمل الخطوط بطريقة التجريد".

واختتمت الفعالية بتوزيع جوائز وشهادات تقديرية تم تخصيصها للصور الفائزة من كل محور، تم توزيعها على الفائزين المشاركين، والذين هم من كل الأعمار وأجيال عدة (الرواد والشباب) ومن كل الجنسين.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية المصورين العراقيين تكشف عن افتتاح معرضها الـ 43 في كولبنكيان جمعية المصورين العراقيين تكشف عن افتتاح معرضها الـ 43 في كولبنكيان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen