الحل بتدوير الانتاج وتخفيض سعر الدولار واكفاء السوق المحلية

ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا"

المواد المواد الغذائية في سورية
دمشق ـ العربي الجديد

 تشهد  أسعار المواد الغذائية في سورية ارتفاعا" كبيرا" على الرغم من انخفاض اسعارها عالميا "، فعلى سبيل المثال: مادة الزيت النباتي كانت الأكثر ارتفاعاً محلياً بنسبة تصل إلى 166%، بينما انخفض سعرها عالمياً بنسبة 19%، ثم جاء السكر بنسبة ارتفاع محلي وصلت 71%، فيما انخفض سعره عالمياً بنسبة 21%، تليه مادة الأرز بنسبة ارتفاع محلي 53%، وانخفاض سعرها عالمياً بنسبة 13%، ثم مادة الشاي بارتفاع محلي وصل إلى 51%، وارتفاع عالمي وصل إلى 5%، ومن ثم زيت الزيتون ارتفع محلياً بنسبة 50%، وحافظ على استقرار أسعاره عالمياً، وبالنسبة للفروج المذبوح المنظف الطازج فقد ارتفع محلياً بنسبة 49%، وبقي مستقراً في الأسعار عالمياً.

واكد  الدكتور غسان إبراهيم  أن سبب ذلك يعود لعدة عوامل هي  انخفاض سعر صرف الليرة السورية  أو , وهو الشيء نفسه , ارتفاع سعر صرف الدولار و قلّة المعروض من البضائع في السوق المحلية، وذلك بسبب تراجع حجم الإنتاج المحلي بعد توقف أكثرمن 80% من المصانع في سورية وكان اخرها ما أعلن عنه وزير الصناعة من ان عدد المصانع التي تعمل في حلب انخفض من 40 ألف إلى نحو 4 آلاف فقط. اضافة الى  الطلب المرتفع على البضائع، وذلك بسبب الصعوبات التي تعيق عمليات الاستيراد في سورية واهمها الشحن و عمليات تمويل المستوردات والتي تنحصر فقط على المواد الأساسية، وبالتالي سيكون هنالك ارتفاع على البضائع نتيجة لزيادة الطلب عليها. كما يوجد الاحتكار المحلي، والذي يوضح ان هنالك تجار يسعون وراء احتكار بعض السلع ومنها مثلا السلع التموينية كالسكر والأرز، بعد تراجع حجم الدعم للسلع المدعومة من قبل الحكومة، ليصل مثلا سعر كيلو السكر اليوم في دمشق إلى 340-350 ليرة. ونوّه إبراهيم إلى أن الأسباب سابقة الذكر , جعلت المواد الرخيصة , عالميا , مرتفعة , محليا، وكانت دعت هيئة المنافسة ومنع الاحتكار المؤسسات الحكومية للاستفادة من انخفاض اسعار المواد العالمية عن طريق زيادة حجم الاستيراد .

يشار إلى أنه من الأسباب الأخرى لارتفاع الأسعار ارتفاع أجور الشحن مع زيادة مدة الشحن بالإضافة إلى صعوبة نقل البضائع بين المحافظات و انخفاض الإنتاج حيث ارتفاع ميزان التجاري في سورية لصالح الاستيراد مقابل انخفاض حجم التصدير الأمر الذي سيزيد من سعر البضاعة ،عدا عن السبب الرئيسي ارتفاع و تذبذب سعر الصرف.

وعن الحلول قال إبراهيم: "لا بديل عن تدوير عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تخفيض سعر الدولار، وتامين السوق المحلية بالسلع المطلوبة، كما يجب رفع الرواتب والأجور".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا



وضعت مكياجًا ناعمًا كشف عن ملامحها المذهلة

كيت هدسون تظهر في فستان مطبوع بالأشكال الهندسية

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت الممثلة الأميركية كيت هدسون، في إطلالة مميزة وأنيقة في عشاء بومبل بيز في مدينة نيويورك  ليلة الخميس، بعد مرور عدة أشهر على حلاقة شعرها التي فرضها عليها أحد أدوارها بفيلمها الجديد "Sister". وجذبت الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار، أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها حيث ارتدت فستانا طويلا غير مكشوف ومطبوع بالأشكال الهندسية يمتزج بمجموعة من الألوان كالأحمر والأخضر والبرتقالي والأزرق والذهبي، مع مكياج ناعم كشف عن ملامحها المذهلة مع ظلال العيون الداكنة والظل المعدني، وأحمر الشفاه اللامع، وأضافت النجمة ذات الـ38 عاما، زوجا من الأقراط الذهبية، وخاتم كبير، وظهرت حاملة وردة في يدها مع حقيبة مربعة، وزوج من الأحذية السوداء ذو كعب عال. وانضمت هدسون إلى مجموعة من النساء المشاركات بالحدث منهن كارلي كلوس وفيرجي وبريانكا شوبرا وراشيل زوي، و ظهرت عارضة الأزياء كارلي كلوس (25 عاما)، مرتدية بدلة سوداء مخططة من سروال وسترة بلا أكمام، مع حزام

GMT 04:41 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

المعطف الطويل موضة لا تنتهي كل شتاء للرجل الأنيق
اليمن اليوم- المعطف الطويل موضة لا تنتهي كل شتاء للرجل الأنيق

GMT 03:18 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تصميم برج فاخر وسط ميامي بـ391 وحدة ذات إطلالات مائية
اليمن اليوم- تصميم برج فاخر وسط ميامي بـ391 وحدة ذات إطلالات مائية

GMT 02:22 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

فندق "أبوتس جرانج" يتوج بالمركز الأول في مسابقة "إيفيفو"
اليمن اليوم- فندق "أبوتس جرانج" يتوج بالمركز الأول في مسابقة "إيفيفو"

GMT 02:52 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

راجح عمر يروي قصة نجاحه منذ وصوله إلى مطار هيثرو
اليمن اليوم- راجح عمر يروي قصة نجاحه منذ وصوله إلى مطار هيثرو

GMT 02:35 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

منى زكي تؤكّد اختيار أعمالها بعد إنجاب الطفل الثالث

GMT 04:36 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفاؤها تمامًا

GMT 08:13 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار حديثة لتنسيق ملابس العمل هذا الشتاء وستمنحك دفئًا

GMT 07:40 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مستخرج من حليب الأم يحدث ثورة في علاجات المناعة

GMT 05:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

10 طرق تاريخية استعملت في الحج عبر أوروبا قديمًا

GMT 21:15 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

سامسونج تبدأ تطوير هاتف “جلاكسي نوت 9” القادم

GMT 08:46 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسؤولة في "كيرينغ" تدرس التغييرات الاجتماعية في بلاد عملها
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen