الحل بتدوير الانتاج وتخفيض سعر الدولار واكفاء السوق المحلية

ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا"

المواد المواد الغذائية في سورية
دمشق ـ العربي الجديد

 تشهد  أسعار المواد الغذائية في سورية ارتفاعا" كبيرا" على الرغم من انخفاض اسعارها عالميا "، فعلى سبيل المثال: مادة الزيت النباتي كانت الأكثر ارتفاعاً محلياً بنسبة تصل إلى 166%، بينما انخفض سعرها عالمياً بنسبة 19%، ثم جاء السكر بنسبة ارتفاع محلي وصلت 71%، فيما انخفض سعره عالمياً بنسبة 21%، تليه مادة الأرز بنسبة ارتفاع محلي 53%، وانخفاض سعرها عالمياً بنسبة 13%، ثم مادة الشاي بارتفاع محلي وصل إلى 51%، وارتفاع عالمي وصل إلى 5%، ومن ثم زيت الزيتون ارتفع محلياً بنسبة 50%، وحافظ على استقرار أسعاره عالمياً، وبالنسبة للفروج المذبوح المنظف الطازج فقد ارتفع محلياً بنسبة 49%، وبقي مستقراً في الأسعار عالمياً.

واكد  الدكتور غسان إبراهيم  أن سبب ذلك يعود لعدة عوامل هي  انخفاض سعر صرف الليرة السورية  أو , وهو الشيء نفسه , ارتفاع سعر صرف الدولار و قلّة المعروض من البضائع في السوق المحلية، وذلك بسبب تراجع حجم الإنتاج المحلي بعد توقف أكثرمن 80% من المصانع في سورية وكان اخرها ما أعلن عنه وزير الصناعة من ان عدد المصانع التي تعمل في حلب انخفض من 40 ألف إلى نحو 4 آلاف فقط. اضافة الى  الطلب المرتفع على البضائع، وذلك بسبب الصعوبات التي تعيق عمليات الاستيراد في سورية واهمها الشحن و عمليات تمويل المستوردات والتي تنحصر فقط على المواد الأساسية، وبالتالي سيكون هنالك ارتفاع على البضائع نتيجة لزيادة الطلب عليها. كما يوجد الاحتكار المحلي، والذي يوضح ان هنالك تجار يسعون وراء احتكار بعض السلع ومنها مثلا السلع التموينية كالسكر والأرز، بعد تراجع حجم الدعم للسلع المدعومة من قبل الحكومة، ليصل مثلا سعر كيلو السكر اليوم في دمشق إلى 340-350 ليرة. ونوّه إبراهيم إلى أن الأسباب سابقة الذكر , جعلت المواد الرخيصة , عالميا , مرتفعة , محليا، وكانت دعت هيئة المنافسة ومنع الاحتكار المؤسسات الحكومية للاستفادة من انخفاض اسعار المواد العالمية عن طريق زيادة حجم الاستيراد .

يشار إلى أنه من الأسباب الأخرى لارتفاع الأسعار ارتفاع أجور الشحن مع زيادة مدة الشحن بالإضافة إلى صعوبة نقل البضائع بين المحافظات و انخفاض الإنتاج حيث ارتفاع ميزان التجاري في سورية لصالح الاستيراد مقابل انخفاض حجم التصدير الأمر الذي سيزيد من سعر البضاعة ،عدا عن السبب الرئيسي ارتفاع و تذبذب سعر الصرف.

وعن الحلول قال إبراهيم: "لا بديل عن تدوير عجلة الإنتاج، بالإضافة إلى تخفيض سعر الدولار، وتامين السوق المحلية بالسلع المطلوبة، كما يجب رفع الرواتب والأجور".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا



اليمن اليوم-

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول تؤكد أن ابتعادها عن الشمس سرّ نقاء بشرتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني.   وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا اليمن اليوم- ارتفاع قياسي لاسعار المواد المواد الغذائية في سورية رغم تراجعها عالميا



GMT 03:22 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف
اليمن اليوم- 6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف

GMT 04:53 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
اليمن اليوم- الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد

GMT 00:18 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تؤكد أن "كفر دلهاب" أرهقها كثيرًا

GMT 00:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف كائنات غريبة على أعماق سحيقة في أستراليا

GMT 09:23 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا بالمباني المنحوتة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen