وزارة المالية لن تتعامل الا بالسعر الرسمي المحدد لأن غير ذلك يُعد اعترافا بالسوق السوداء

الحكومة المصرية تثبِّت سعر الدولار الأميركي بـ 9 جنيهات في اقتراح الموازنة الجديدة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الحكومة المصرية تثبِّت سعر الدولار الأميركي بـ 9 جنيهات في اقتراح الموازنة الجديدة

الدولار الأميركي
القاهرة – منى عبد الناصر

حدَّدت الحكومة المصرية سعر الدولار الأميركي مقابل العملة الوطنية بقيمة 9 جنيهات في موازنة العام المقبل 2016/2017، أي بأعلى من سعره المعلن رسميا من البنك المركزي بحوالي 12 قرشاً، حسبما كشفه مسؤول بارز في قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية المصرية، المعني بإعداد مشروع الموازنة.
 
وسيعتمد وزير المالية هاني قدري مشروع قانون الموازنة الجديد ظهر اليوم السبت، لعرضه على مجلس الوزراء، قبل ساعات من التغيير الوزاري المرتقب، والمرشح فيه بقوة تغيير وزير المالية الحالي.
 
وجاء تقييم وزارة المالية للدولار بسعر 9 جنيهات، فى حين أن السعر الرسمى الأخير المعلن بالبنك المركزي بالعطاء الاستثنائي المطروح الأربعاء الماضى بلغ 888 قرشا، فى إشارة واضحة الى توقعات بمزيد من الارتفاع لسعر الدولار خلال الفترة المقبلة.
 
وتضع وزارة المالية سيناريو لسعر صرف الدولار خلال العام المقبل أثناء إعداد الموازنة، وهو السعر الذى تعتمد عليه في توفير مقابله من العملة المحلية لشراء المواد البترولية والسلع التموينية المدعمة المستوردة من الخارج.

وكانت وزارة المالية قيَّمت الدولار فى الموازنة الجديدة بسعر 825 قرشا فى وقت سابق، وقت أن كان السعر الرسمي المعلن من قبل البنك المركزي 783 قرشا. وأثار تسريب هذه المعلومات موجة من الارتباك والارتفاع الكبير لسعر الدولار فى السوق السوداء، مع توقعات خفض الجنيه بقرار رسمي، وهو ما حدث.
 
وحسب المصدر المذكور، فإن تسريب سعر الدولار فى السيناريو السابق للموازنة كان مثار خلاف بين البنك المركزي ووزارة المالية، لأنه ساهم في خلق نشاط كبير للتعاملات بالسوق السوداء، لأن تقييم العملة الحقيقي كان أكبر بكثير من سعر العملة المعلن في السوق الرسمي.
 
 ومع انتهاء إعداد الموازنة الجديدة بتقييم الدولار الأميركي بسعر 9 جنيهات، يتوقع أن تشهد السوق السوداء موجة كبيرة من الصعود خلال الفترة المقبلة، رغم تحركات البنك المركزي باتخاذ العديد من الإجراءات للقضاء عليها وتحجيمها، بداية بإلغاء حدَّي السحب والإيداع بالعملة الأجنبية، وطرح شهادات مصرفية بسعر فائدة مرتفع 15% مقابل الدولار، وأخيرا رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بواقع 1.5% فى آخر اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أول من أمس الخميس.
 
والمثير للجدل، أنه رغم اعتراف وزارة المالية الصريح بمشروع الموازنة الجديدة بتحديد سعر الدولار أعلى من السعر الرسمي الحالي، إلا أنها ترفض الاعتراف بالسعر الذي تشتري به الشركات والمصانع من السوق السوداء عند احتساب الضرائب المستحقة على هذه الشركات، حيث ترفض سوى اعتماد السعر الرسمي المعلن من جانب البنك المركزي، في الوقت الذي تفشل فيه مساعي الشركات في الحصول على الدولار من البنوك بالأسعار الرسمية، وبالتالي تلجأ لتوفيره من السوق الموازي بأسعار أعلى بكثير مما تحملها تكلفة زائدة على الإنتاج ترفض مصلحة الضرائب اعتمادها.
 
ويقدِّم اتحاد الصناعات وعدد من الشركات مذكرات متواصلة الى مصلحة الضرائب لحل هذه الأزمة كان آخرها الأسبوع الماضي، ولكن كان رد وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب أن الوزارة لن تعترف الا بالسعر الرسمي، لأن اعتماد تكلفة فروق سعر العملة تعد اعترافا حكوميا بالسوق السوداء، وهو ما خالفته الوزارة فى الموازنة الجديدة.

 

alyementoday
alyementoday
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- الحكومة المصرية تثبِّت سعر الدولار الأميركي بـ 9 جنيهات في اقتراح الموازنة الجديدة اليمن اليوم- الحكومة المصرية تثبِّت سعر الدولار الأميركي بـ 9 جنيهات في اقتراح الموازنة الجديدة



اليمن اليوم-

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول تؤكد أن ابتعادها عن الشمس سرّ نقاء بشرتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني.   وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- الحكومة المصرية تثبِّت سعر الدولار الأميركي بـ 9 جنيهات في اقتراح الموازنة الجديدة اليمن اليوم- الحكومة المصرية تثبِّت سعر الدولار الأميركي بـ 9 جنيهات في اقتراح الموازنة الجديدة



GMT 03:22 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف
اليمن اليوم- 6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف

GMT 04:53 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
اليمن اليوم- الرئيس ترامب يخطط لحملة إعادة انتخابه من جديد
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

GMT 00:18 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تؤكد أن "كفر دلهاب" أرهقها كثيرًا

GMT 00:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف كائنات غريبة على أعماق سحيقة في أستراليا

GMT 09:23 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا بالمباني المنحوتة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen