مقارنة بـ131.5 نقطة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي 2015

المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 4.2%

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 4.2%

التضخم في السعودية
جدة ـ العربي الجديد

سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية خلال شهر شباط/فبراير الماضي، ارتفاعا نسبته 4.2%، وهو ما يعرف بالتضخم، إلى 137 نقطة، مقارنة بـ131.5 نقطة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي 2015.

ووفقًا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فقد قاد قسم "السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى"، نمو الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، إذ ارتفع بنسبة 8.2% ليصل الرقم القياسي له إلى 175 نقطة بنهاية شباط/فبراير من العام الجاري، مقارنة بـ161.8 نقطة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء ارتفاع القسم بسبب ارتفاع أهم مكوناته، وهي مجموعة المياه والخدمات المتصلة بالمسكن بنسبة 139.2%، ومجموعة الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 12.4%، ومجموعة الإيجار للسكن بنسبة 4.0%، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 3.5%".

ويعد القسم ثاني أكبر الأقسام تأثيرا في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، ويبلغ وزنه بنحو 20.5% من إجمالي وزن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة. فيما جاء قسم "النقل" أكثر الأقسام ارتفاعا بنسبة 12.7% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الثلاث المكونة له: مجموعة تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 22.8%، مجموعة خدمات النقل بنسبة 12.3%، ومجموعة مشتريات المركبات بنسبة 1.2%.

وجاء ثالثًا قسم "الصحة" بارتفاع بلغت نسبته 5.5% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الثلاث المكونة له: مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 13.5%، مجموعة خدمات المرضى بنسبة 3.4%، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 3.0%.

أما رابعًا فجاء قسم "التعليم"، بارتفاع بلغت نسبته 5.4% متأثرًا بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان من المجموعتان المكونتان له: مجموعة التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 8.6%، ومجموعة التعليم الثانوي والمتوسط بنسبة 7.8%.

تلاه قسم "الملابس والأحذية"، حيث بلغت نسبة ارتفاعه 4.8%، متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعتان المكونتان له: مجموعة الملابس بنسبة 5.1%، ومجموعة الأحذية بنسبة 2.2%.

أما قسم "الأغذية والمشروبات"، فقد سجل ارتفاعًا بلغت نسبته 1.3%، متأثرا بالارتفاع الذي سجلته مجموعة واحدة من المجموعتين المكونتين له، وهي مجموعة الأغذية بنسبة 1.5%، التي تأثرت بارتفاع ثلاثة فصول من الفصول التسعة المكونة لها، أبرزها السمك وطعام البحر بنسبة 10.6%، السكر والمربى والعسل والشكولاته والحلويات بنسبة 5.2%.

فيما شهد قسم "التبغ" ارتفاعًا بلغت نسبته 1.6%، كما شهد قسم "تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها" ارتفاعًا بلغت نسبته 1.5% بسبب الارتفاع الذي سجلته المجموعات الست المكونة له؛ من أبرزها، أدوات وأجهزة للمنزل والحديقة بنسبة 4.1%، والأجهزة المنزلية بنسبة 2.5%، والأدوات المنزلية بنسبة 1.6%. يليهما قسم "الاتصالات" حيث سجل ارتفاعا نسبته 1%، ثم قسم "السلع والخدمات المتنوعة" حيث سجل ارتفاعا نسبته 1.6%، ثم قسم "الترويح والثقافة" بنسبة ارتفاع قدرها 0.6%. أما القسم الأخير الذي شهدت أداء عكس أداء المجموعات الأخرى، هو "المطاعم والفنادق" فقد سجل تراجعا نسبته 2.7%.

ويعكس الرقم القياسي لتكاليف المعيشة أسعار السلع والخدمات بأسعار البيع بالتجزئة، فيما يجرى قياسه عبر عشرة أقسام إنفاق، ويختلف وزن كل قسم عن الآخر بحسب أهمية الإنفاق، فمثلا قسما "الأغذية والمشروبات" و"السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى"، يعدان أهم وأكبر قسمين يدخلان في حسبة الرقم القياسي لتكاليف المعيشة.

وتشكل أسعار القسم الأول "الأغذية والمشروبات" نحو 21.7% من الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، والقسم الثاني "السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى" نحو 20.5% من الرقم القياسي لتكاليف المعيشة. أما القسم الثالث، "خدمات النقل" فيشكل نحو 10.4% من الرقم القياسي، ويضم كل قسم أسعار أصناف عدة.

alyementoday
alyementoday
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 42 اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 42



اليمن اليوم-

ظهرت في ثوب أسود شفاف مزيَّن بورق الشجر الذهبي

إيما بإطلالة الجميلة والوحش خلال الدعاية لـThe Circle

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 42 اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 42



GMT 02:25 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

ميس ثائر تفصح عن مجموعة فاخرة من أزياء العيد
اليمن اليوم- ميس ثائر تفصح عن مجموعة فاخرة من أزياء العيد

GMT 01:50 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

تسليط الضوء على مطالب الدول المقاطعة لقطر
اليمن اليوم- تسليط الضوء على مطالب الدول المقاطعة لقطر

GMT 03:22 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

6 نصائح لتتمتعي بمظهر باريسي راقٍ خلال الصيف

GMT 04:53 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون خلال الأسبوع الماضي

GMT 05:22 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي ثاني محطات الوصول إلى مخيم السفاري
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen