مقارنة بـ131.5 نقطة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي 2015

المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 4.2%

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 4.2%

التضخم في السعودية
جدة ـ العربي الجديد

سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية خلال شهر شباط/فبراير الماضي، ارتفاعا نسبته 4.2%، وهو ما يعرف بالتضخم، إلى 137 نقطة، مقارنة بـ131.5 نقطة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي 2015.

ووفقًا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فقد قاد قسم "السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى"، نمو الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، إذ ارتفع بنسبة 8.2% ليصل الرقم القياسي له إلى 175 نقطة بنهاية شباط/فبراير من العام الجاري، مقارنة بـ161.8 نقطة بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء ارتفاع القسم بسبب ارتفاع أهم مكوناته، وهي مجموعة المياه والخدمات المتصلة بالمسكن بنسبة 139.2%، ومجموعة الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 12.4%، ومجموعة الإيجار للسكن بنسبة 4.0%، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 3.5%".

ويعد القسم ثاني أكبر الأقسام تأثيرا في الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، ويبلغ وزنه بنحو 20.5% من إجمالي وزن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة. فيما جاء قسم "النقل" أكثر الأقسام ارتفاعا بنسبة 12.7% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الثلاث المكونة له: مجموعة تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 22.8%، مجموعة خدمات النقل بنسبة 12.3%، ومجموعة مشتريات المركبات بنسبة 1.2%.

وجاء ثالثًا قسم "الصحة" بارتفاع بلغت نسبته 5.5% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الثلاث المكونة له: مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 13.5%، مجموعة خدمات المرضى بنسبة 3.4%، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 3.0%.

أما رابعًا فجاء قسم "التعليم"، بارتفاع بلغت نسبته 5.4% متأثرًا بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان من المجموعتان المكونتان له: مجموعة التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 8.6%، ومجموعة التعليم الثانوي والمتوسط بنسبة 7.8%.

تلاه قسم "الملابس والأحذية"، حيث بلغت نسبة ارتفاعه 4.8%، متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعتان المكونتان له: مجموعة الملابس بنسبة 5.1%، ومجموعة الأحذية بنسبة 2.2%.

أما قسم "الأغذية والمشروبات"، فقد سجل ارتفاعًا بلغت نسبته 1.3%، متأثرا بالارتفاع الذي سجلته مجموعة واحدة من المجموعتين المكونتين له، وهي مجموعة الأغذية بنسبة 1.5%، التي تأثرت بارتفاع ثلاثة فصول من الفصول التسعة المكونة لها، أبرزها السمك وطعام البحر بنسبة 10.6%، السكر والمربى والعسل والشكولاته والحلويات بنسبة 5.2%.

فيما شهد قسم "التبغ" ارتفاعًا بلغت نسبته 1.6%، كما شهد قسم "تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها" ارتفاعًا بلغت نسبته 1.5% بسبب الارتفاع الذي سجلته المجموعات الست المكونة له؛ من أبرزها، أدوات وأجهزة للمنزل والحديقة بنسبة 4.1%، والأجهزة المنزلية بنسبة 2.5%، والأدوات المنزلية بنسبة 1.6%. يليهما قسم "الاتصالات" حيث سجل ارتفاعا نسبته 1%، ثم قسم "السلع والخدمات المتنوعة" حيث سجل ارتفاعا نسبته 1.6%، ثم قسم "الترويح والثقافة" بنسبة ارتفاع قدرها 0.6%. أما القسم الأخير الذي شهدت أداء عكس أداء المجموعات الأخرى، هو "المطاعم والفنادق" فقد سجل تراجعا نسبته 2.7%.

ويعكس الرقم القياسي لتكاليف المعيشة أسعار السلع والخدمات بأسعار البيع بالتجزئة، فيما يجرى قياسه عبر عشرة أقسام إنفاق، ويختلف وزن كل قسم عن الآخر بحسب أهمية الإنفاق، فمثلا قسما "الأغذية والمشروبات" و"السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى"، يعدان أهم وأكبر قسمين يدخلان في حسبة الرقم القياسي لتكاليف المعيشة.

وتشكل أسعار القسم الأول "الأغذية والمشروبات" نحو 21.7% من الرقم القياسي لتكاليف المعيشة، والقسم الثاني "السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى" نحو 20.5% من الرقم القياسي لتكاليف المعيشة. أما القسم الثالث، "خدمات النقل" فيشكل نحو 10.4% من الرقم القياسي، ويضم كل قسم أسعار أصناف عدة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 42 اليمن اليوم- المملكة العربية السعودية تشهد ارتفاعًا في معدلات التضخم بنسبة 42



اليمن اليوم-

صفّفت شعرها بشكل انسيابي ينسدل على كتفيها

ريتا أورا تنطلق في تنّورة قصيرة ومثيرة بشكل خرافي

لندن_ كارين إليان
رفضت المغنية البريطانية، ريتا أورا، الخوف من الكشف عن جسدها الرشيق، ووصلت الخميس في تنورة قصيرة جدًا لحفلة إطلاق "كايل ديفول x جف لندن في لندن"، فهي معروفة بخياراتها الجريئة عندما يتعلق الأمر بالأزياء، وقد أعطت أورا بهدوء إلى المتفرجين لمحة عن خلفيتها في ثوب معدني، إذ كشفت التنورة القصيرة بشكل كبير عن مؤخرتها. وعادت ريتا إلى بريطانيا، بعد تصوير السلسلة الـ23 لبرنامج اختيار أفضل عارضة أزياء في الولايات المتحدة، وانضمت إلى لجنة التحكيم السلسلة حيث رأى المشاهدون العارضة إنديا غانت تفوز أخيرا بتاج التصفيات النهائية، وأثبتت أورا أن لديها أوراق اعتماد الأسلوب الراقي في أن تقدم خبرتها لنجوم عروض الأزياء المقبلين، حيث أقرنت التنورة الرقيقة بتيشرت واسع باللون الفضي. مع ظلال من برونزي وبريق يكمن في التفاصيل فوق الثوب الملفت، وصففت شعرها في شكل انسيابي أنيق ينسدل على كتفيها، فيما وضعت مجموعة من الخواتم الفضية في أصابع…
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen