مسؤول حكومي أكد أن النظام يتضمن أهدافاً تنموية واجتماعية وإضافات تطويريَّة ومميِّزات مقنَّنة

وزارة الشؤون الاجتماعيَّة السعوديَّة تُطلق اليوم العمل بالنظام الجديد للجمعيَّات والمؤسسات الأهليَّة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- وزارة الشؤون الاجتماعيَّة السعوديَّة  تُطلق اليوم العمل بالنظام الجديد للجمعيَّات والمؤسسات الأهليَّة

وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية
الرياض - عبد العزيز الدوسري

تبدأ وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية اليوم الأحد، العمل بالنظام الجديد للجمعيات والمؤسسات الأهلية، الذي أقره مجلس الوزراء أخيراً، وتطبيق لائحته التنفيذية، إضافة إلى إطلاق مشروع الإفصاح واستعراض بيانات القطاع غير الربحي، ونظام حوكمة وتقويم أداء الجمعيات الأهلية.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد للتنمية الاجتماعية الدكتور حماد الحمادي، أن انطلاق العمل بالنظام الجديد يدشن مرحلة جديدة في مسيرة العمل التنموي، لافتاً إلى أن النظام يتضمن أهدافاً تنموية واجتماعية، وإضافات تطويرية ومميزات مقننة للجمعيات والمؤسسات الأهلية، من حيث تصنيفها وتحديد مهمات الوزارة والجهات المشرفة عليها، التي ستسهم في دعم وتنظيم العمل الاجتماعي والخيري بالمملكة، والرقي بالخدمات التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات الأهلية البالغ عددها (746) جمعية و(162) مؤسسة.
 
ولفت الحمادي الانتباه إلى أن من أبرز ملامح النظام ولائحته التنفيذية تحديد مهمات الوزارة والجهات المشرفة عليها، إذ تتولى الوزارة الإشراف والرقابة والمتابعة الإدارية والمالية، فيما تقوم الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بالإشراف الفني، كل في ما يخصه، كما أتاح النظام تشكيل مجلس خاص للجمعيات، إضافة إلى مجلس آخر للمؤسسات الأهلية، وإنشاء «صندوق دعم الجمعيات»، الذي يهدف إلى دعم برامج الجمعيات وبحث سبل تطويرها، بما يضمن استمرار أعمالها، والسماح بتأسيس الصناديق العائلية.
 
كما حدد النظام فترة الرد على إصدار التراخيص خلال مدة لا تزيد على (60) يوماً من تاريخ إكمال مسوغات تقديم الطلب، وإمكان تقديم طلب إنشاء جمعية بما لا يقل عن (10) أشخاص، ومعاملة الصناديق العائلية على أنها مؤسسات أهلية، في حين سمح النظام للشخصيات الاعتبارية بتأسيس المؤسسات والجمعيات الأهلية، فضلاً على تعاقد الجمعيات مع الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ خدماتها أو برامجها، والسماح بالجمع بين الوظيفة في الجمعية وعضوية مجلس الإدارة، بعد موافقة الوزارة، ووفقاً للائحة التنفيذية.
 
وأضاف الحمادي "أن الوزارة تحرص باستمرار على مراجعة اللوائح التنفيذية المتعلقة بعمل الجمعيات والمؤسسات الخيرية وتقنينها، وإجراء التعديلات عليها بما يحقق مزيداً من المرونة في عملها، ومن ثم تشجيعها على تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها، بما يتناسب مع متطلبات الواقع والمستجدات الحالية والمستقبلية".
 
بدوره أوضح مستشار وزير الشؤون الاجتماعية للتنمية والتطوير المشرف على المشروع الدكتور سالم الديني أن الوزارة ستبدأ، بالتزامن مع انطلاق نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، العمل على إطلاق منصة إلكترونية خاصة ببيانات القطاع غير الربحي، إلى جانب إطلاق نظام حوكمة وتقويم أداء الجمعيات الأهلية (إحكام)، مشيراً إلى أن المنصة الإلكترونية للقطاع غير الربحي تهدف إلى استعراض البيانات المالية والديموغرافية والبشرية والتصنيف النوعي للجمعيات وأهدافها وأنشطتها، وستكون متاحة أمام الرأي العام، لتسهيل عملية الإفصاح وإتاحة البيانات، وإبراز جهود القطاع غير الربحي، وتعزيز فرص التنسيق والاستثمار الاجتماعي في القطاع.
 
وأشار الديني إلى أن الوزارة تسعى لقيادة وتوجيه نمو الجمعيات وفرص التوسع الكمي والنوعي في تأسيس الجمعيات والمؤسسات الأهلية الجديدة، من خلال استعراض الفجوات التنموية التي يمكن أن يسهم المواطنون في سدها، من خلال تأسيس جمعيات ومؤسسات أهلية متخصصة، إذ تهدف المنصة إلى رفع مستوى الشفافية للقطاع غير الربحي وتمكين أصحاب المصلحة من مساءلة منظمات القطاع ومتابعة أدائها.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الشؤون الاجتماعيَّة السعوديَّة  تُطلق اليوم العمل بالنظام الجديد للجمعيَّات والمؤسسات الأهليَّة وزارة الشؤون الاجتماعيَّة السعوديَّة  تُطلق اليوم العمل بالنظام الجديد للجمعيَّات والمؤسسات الأهليَّة



اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الشؤون الاجتماعيَّة السعوديَّة  تُطلق اليوم العمل بالنظام الجديد للجمعيَّات والمؤسسات الأهليَّة وزارة الشؤون الاجتماعيَّة السعوديَّة  تُطلق اليوم العمل بالنظام الجديد للجمعيَّات والمؤسسات الأهليَّة



أكّدت أنها تقتني أشيائها من فندي وغوتشي

تيفاني هاديش تتحول إلى عارضة أزياء من الدرجة الأولى

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
دخلت الكومديانه تيفاني هاديش في خط الموضة لنشر العلامة التجارية الجديدة في العدد الثالث من مجلة دبليو, وعلى الرغم من أن نجمة "رحلة الفتيات" ذات 38 عامًا، أثبتت قدرتها على تصميم الأزياء الراقية مثل المحترفين، فقد اعترفت لوس أنجلوس بأنها لا تحمل حقيبة يد، قائلة "فلسفتي هي، أنه مهما كانت تكاليف الحقيبة، فمهمتها أن أتمكن من الحفاظ على ذلك مبلغ من المال داخلها وليس صرفة عليها". و نهضت تيفاني هاديش ببراعة، عندما تحولت إلى عارضة أزياء من الدرجة الأولى، ففي وقت لاحق ارتدت تصميمات رونالد فان دير كيمب وكانت تبدو كخادمة من العصور الوسطى. وبعدها ظهرت مرة أخرى ووصفت بأنها "ماري أنطوانيت الجاذبية"، عندما تألقت في ثوب من تصميم "جيامباتيستا فالي هوت كوتور" مع طبقات ومستويات من التول الوردي وحزام وسط بسيط. تيفانى تعيد ارتداء نفس الفستان فى الأوسكار  وتألقت  بزيها الأحمر الساحر، به في مسلسل "كارمايكل شو" وكان من تصميم

GMT 08:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

اتبعي هذه الخطوات لتزيين غرفة طفلك الجديد بسهولة

GMT 19:33 2018 الثلاثاء ,17 إبريل / نيسان

هواوي تطلق سلسلة هواتف Y Series 2018 فى الأسواق المصرية

GMT 08:13 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

أسرار الحصول على دولاب ملابس جديد في 4 خطوات فقط
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen