آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

"أدنوك للتوزيع" تطرح للاكتتاب بين 10 و20 في المائة من أسهمها

الهدوء يُهيمن على سوق النفط انتظارًا لقرارات "أوبك" نهاية الشهر الجاري

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الهدوء يُهيمن على سوق النفط انتظارًا لقرارات "أوبك" نهاية الشهر الجاري

سوق النفط
الرياض - اليمن اليوم

تشهد أسواق النفط حالة من الهدوء مع إحجام المتعاملين عن تكوين مراكز كبيرة قبل اجتماع "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) نهاية الشهر الجاري والذي من المتوقع أن تقرر خلاله ما إذا كانت ستواصل خفوضات الإنتاج الرامية لدعم الأسعار. وهبطت أسعار النفط أمس الإثنين، مع تبني المتعاملين نهجاً حذراً قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل حيث من المقرر مناقشة تمديد القيود الحالية على الإنتاج.

وانخفض مزيج القياس العالمي خام "برنت" 77 سنتاً في العقود الآجلة مسجلاً 61.95 دولار للبرميل بينما نزل "خام غرب تكساس الوسيط" الأميركي 36 سنتاً إلى 56.19 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل، دعا وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي دول "أوبك" والمنتجين المستقلين إلى تمديد خفض إنتاج النفط لتحقيق الاستقرار في الأسواق والحفاظ على الأسعار"، مشيراً إلى أن قرار تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بإمكانه إزالة التخمة في المخزون. وقال في تصريحات أمس، إن أسعار النفط الحالية منطقية ومناسبة لجميع الأطراف"، لافتاً الى أن "الأسواق العالمية في حاجة إلى خفض 158 مليون برميل لتحقيق التوازن، ما ينعكس مباشرة على إعادة الاستثمار في القطاع عموما".

وأبدى "تفاؤله تجاه قطاع النفط خلال العام المقبل في ظل نمو الطلب العالمي"، مؤكداً أن "التزام الدول بخفض الإنتاج غير مسبوق ونأمل استمراره"، مضيفاً أن الإمارات لم توقف استثماراتها في قطاع النفط منذ انخفاض الأسعار، وأن المشاريع التي تطلقها "أدنوك" تساهم في تعزيز أداء القطاع الصناعي في الدولة من خلال الاستثمارات الجديدة.

وأوضح أن "إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050" ستوفر على الدولة 700 بليون درهم (نحو 190 بليون دولار)، كما تتضمن مشاريع بقيمة 600 بليون درهم، جزء كبير منها معروض للقطاع الخاص ضمن المشاريع المستقبلية، وتستهدف الاستراتيجية الوصول بالطاقات المتجددة للمساهمة بنسبة 50 في المائة من حاجات الإمارات.

إلى ذلك، قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس، إن غالبية أعضاء "أوبك" يدعمون تمديد اتفاق خفض الإنتاج، لكن القرار النهائي سيتخذ في الاجتماع المقبل في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

ونقل موقع "معلومات وزارة النفط الإيرانية" على الإنترنت (شانا) عن زنغنه قوله "إذا تم تمديد خفوضات الإنتاج سيجري أيضاً تمديد إعفاء إيران". وفي السياق، أشار موقع "مبادرة البيانات المشتركة" (جودي) إلى تراجع صادرات السعودية من الخام إلى 6.549 مليون برميل يومياً في أيلول/سبتمبر مقارنة بـ 6.71 مليون برميل يومياً في آب/أغسطس، وأضاف أن استهلاك المصافي السعودية من الخام يزيد 0.188 مليون برميل يومياً إلى 2.808 مليون برميل يومياً في أيلول، في حين أن معدل الحرق المباشر للخام يزيد بمقدار ألف برميل يومياً في أيلول إلى 660 ألف برميل يومياً. ولفت الموقع إلى تراجع مخزون الخام في السعودية 1.344 مليون برميل إلى 253.271 مليون برميل في أيلول/سبتمبر، وارتفع الإنتاج 0.022 مليون برميل يومياً على أساس شهري إلى 9.973 مليون برميل يومياً. كما ارتفع الطلب على المنتجات النفطية 0.138 مليون برميل يومياً إلى 2.805 مليون برميل يومياً في أيلول، وارتفعت الصادرات من المنتجات النفطية 0.102 مليون برميل يومياً إلى 1.55 مليون برميل يومياً.

إلى ذلك، أكدت مصادر في قطاع النفط و "أوبك" أن في ظل معاناة قطاع الطاقة الفنزويلي المتعثر لضخ ما يكفي من الخام لتحقيق هدف الإنتاج الذي حددته "أوبك" لكراكاس، بدأ منافسوها داخل المنظمة بسد هذه الفجوة. وسجل إنتاج النفط في البلد الواقع في أميركا الجنوبية أدنى مستوياته في 28 سنة في تشرين الأول /أكتوبر، إذ تكافح شركة النفط الوطنية "بي دي في اس ايه" لتدبير التمويل لحفر الآبار وصيانة حقول النفط والحفاظ على استمرارية عمل خطوط الأنابيب والمرافئ.

وتفيد بيانات مؤسسة "تومسون رويترز" بأن إمدادات النفط الثقيل من العراق عضو "أوبك" ومن كندا والبرازيل غير العضوين في المنظمة، يحل بالفعل محل النفط الفنزويلي لزبائن مهمين مثل الولايات المتحدة والهند. وفي سياق منفصل، أكدت "روسنفت"، أكبر منتج روسي للنفط، في إشعار أنها وقعت اتفاقاً لتوريد الخام مع "سي إي إف سي تشاينا إنرجي". وقد يساعد الخام الروسي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في طموحها لإقامة سلسلة عالمية متكاملة لتوريد النفط. ويعزز الاتفاق تفوق روسيا كأكبر مورد للنفط إلى الصين. وكانت "سي إي إف سي" اتفقت في أيلول على شراء 14.2 في المائة من "روسنفت" في صفقة تجاوزت قيمتها تسعة بلايين دولار. وأكدت "روسنفت" أنها "ستورد ما يصل إلى 60.8 مليون طن من النفط على مدى خمس سنوات بدءاً من أول كانون الثاني/يناير 2018". وسيتحدد سعر النفط على أساس معادلة مرتبطة بأسعار السوق العالمية.

إلى ذلك، أكد تجار أن "مؤسسة البترول الكويتية" أبرمت عقودها المحددة المدة لعام 2018 لبيع زيت الغاز ووقود الطائرات. واتفقت الشركة على بيع زيت الغاز الذي يحتوي على 500 جزء في المليون من الكبريت في العام المقبل بعلاوة 65 سنتاً للبرميل فوق متوسط أسعار زيت الغاز في الشرق الأوسط الذي يحتوي على النسبة ذاتها من الكبريت وهو ما يزيد خمسة سنتات على علاوة عقود 2017.

وأبرمت المؤسسة عقودها المحددة المدة لوقود الطائرات لعام 2018 بعلاوة 70 سنتاً للبرميل فوق متوسط أسعار وقود الطائرات في الشرق الأوسط وهو ما يقل عن العلاوة التي أُتفق عليها للعام الحالي ودارت بين 90 و95 سنتاً للبرميل.

"أدنوك للتوزيع" تطرح للاكتتاب بين 10 و20 في المائة من أسهمها

حددت شركة "أدنوك" الإماراتية رأسمال "أدنوك للتوزيع" التابعة لها بقيمة بليون درهم (نحو 272 مليون دولار)، مؤكدة أنها تعتزم طرح ما بين 10 و20 في المائة من أسهم الشركة في 26 من الشهر الجاري، وأن الاكتتاب يتعلق بـ1.25 بليون سهم كحد أدنى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للتوزيع" سعيد مبارك الراشدي في تصريحات صحافية أمس، إن "طرح أدنوك للتوزيع للاكتتاب العام في سوق أبوظبي والمقرر في منتصف كانون الأول (ديسمبر) المقبل لن يقل عن 10 في المائة"، مشيراً إلى أنه "سيشمل كل نشاطات الشركة".

وأكد الرئيس التنفيذي لـ "أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر "عزم الشركة طرح حصة أقلية من أسهم أدنوك للتوزيع، أكبر شركة لتسويق المنتجات البترولية وتوزيعها، ولمتاجر البيع بالتجزئة في الإمارات، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي لأوراق المال". وأوضح أن "قرار أدنوك بطرح جزء من أسهم شركة أدنوك للتوزيع، خطوة تاريخية ومهمة هي الأولى من نوعها في مسيرة أدنوك نحو التطوير والتحديث"، مشدداً على أن "الاكتتاب المقترح حصل على الموافقات الضرورية من هيئة أوراق المال والسلع وسوق أبوظبي المالية والسلطات المعنية في الإمارات". وأضاف أن "الطرح يمثل فرصة استثمارية غير مسبوقة للمواطنين والمستثمرين من أنحاء العالم للدخول في استثمارات مشتركة مع أدنوك للتوزيع". وبيَّن الجابر أن الاكتتاب العام الذي تنوي "أدنوك القيام به يتماشى مع استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي والتي تركز على تحقيق أقصى قيمة من عملياتها في المجالات كافة".

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهدوء يُهيمن على سوق النفط انتظارًا لقرارات أوبك نهاية الشهر الجاري الهدوء يُهيمن على سوق النفط انتظارًا لقرارات أوبك نهاية الشهر الجاري



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

تفاصيل وطرق تطور صناعة القش في البلدان العربية

GMT 18:21 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مواقع خلّابة ومميزة زوريها في مالطا لشهر العسل

GMT 00:18 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

عبد المجيد الرافعي يعتبر ذاكرة مدينة طرابلس

GMT 01:29 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

هاني جهشان يبيّن أن القتل الجماعي للأسرة ظاهرة خطيرة

GMT 11:31 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

غريفيث يزور مسقط غدًا السبت لإنعاش المفاوضات

GMT 12:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

تعرف على مزايا "يوتيوب ميوزيك" الجديدة

GMT 05:11 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

البورصة التونسية تغلق على تراجع في تعاملاتها

GMT 22:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونخ يفقد روبرت ليفاندوفسكي في لقاء ليفركوزن
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen