آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

فيما هدد الرئيس الإيراني بمنع مرور شحنات الخام من دول الخليج

الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين يُذبذب أسعار النفط في الأسواق

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين يُذبذب أسعار النفط في الأسواق

أسعار النفط
واشنطن _ اليمن اليوم

تأرجحت أسعار النفط، الجمعة، في سوق اتسمت بالتوتر مع تطبيق الولايات المتحدة مجموعة من الرسوم الجمركية على بضائع صينية، في إجراء يدفع بكين إلى الرد برسوم مماثلة قد تشمل وارداتها من الخام الأميركي.

وهبطت أسعار النفط في التعاملات المبكرة ,الجمعة مع تراجع أسواق الأسهم، لكن بحلول الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتًا أو ما يعادل 0.2 في المائة، عن التسوية السابقة إلى 73.07 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت ستة سنتات، أو ما يعادل 0.1 في المائة، إلى 77.33 دولار للبرميل.

ويخيم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين بظلاله على أسواق النفط. ويبلغ حجم شحنات الخام الأميركية إلى الصين نحو 400 ألف برميل يوميًّا بقيمة تصل إلى مليار دولار شهريًا بالأسعار الحالية. ومن شأن فرض الرسوم الجمركية عليها أن يفقد الخام الأميركي تنافسيته في الصين.

و قال دبلوماسي صيني كبير, إنه يجب على إيران أن تبذل المزيد من الجهد لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط والانسجام مع جيرانها، بعد أن حذَّر الحرس الثوري الإيراني من احتمال أن يمنع تصدير النفط عبر مضيق هرمز.

وأوضح أن السعودية والعراق والكويت بين أهم موردي النفط للصين بينما تمدها قطر بالغاز الطبيعي المسال وبالتالي فإن أي إغلاق للمضيق ستكون له عواقب وخيمة على اقتصادها.

وهدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وبعض كبار قادة الجيش بمنع مرور شحنات النفط من دول الخليج إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية، ويمر في مضيق هرمز ثلث صادرات العالم من النفط التي تنقل عبر البحار يوميّاً وهو يربط الدول المنتجة للخام في الشرق الأوسط بالأسواق الرئيسية في مناطق آسيا والمحيط الهادي وأوروبا وأميركا الشمالية وغيرها.

و قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن كوريا الجنوبية لن تحصل على أي نفط أو مكثفات إيرانية في يوليو (تموز)، لتكون بذلك قد علقت جميع الشحنات لأول مرة في ست سنوات، وسط ضغط أميركي لوقف جميع الواردات من النفط الإيراني اعتباراً من نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال مصدر تجاريّ مقره في شمال آسيا على دراية بترتيبات شحن النفط الإيراني , إن زبائن يابانيين مستمرون في الاستيراد حالياً، مع قيام عدد من المشترين بدراسة شراء النفط الإيراني حتى تحميل سبتمبر /أيلول).

يأتي تحرك كوريا الجنوبية، وهي من أكبر زبائن إيران الرئيسيين في آسيا إلى جانب الصين واليابان، في الوقت الذي تخوض فيه سيول محادثات للحصول على استثناء من القيود الأميركية على شراء النفط الإيراني على نحو مماثل للإعفاء الذي حصلت عليه خلال جولة العقوبات السابقة.

وأضاف المصدر المطلع على ترتيبات الشحن الإيرانية: "الحكومة الكورية الجنوبية مارست ضغوطاً لوقف المشتريات، مضيفًا أن كوريا الجنوبية لن تحصل على أي نفط من إيران اعتبارًا من تحميل يوليو/تموز.

وقال مصدران آخران إن كوريا الجنوبية ألغت تحميلات يوليو/تموز لشحنات النفط الخام والمكثفات من إيران وإنه من غير المؤكد ما إذا كانت ستحصل على إعفاء من العقوبات الأميركية على التجارة مع إيران.

ويعني الإلغاء أن كوريا الجنوبية لن تستورد نفطًا إيرانيًا في أغسطس (آب)، بما يمثل أول شهر تنخفض فيه الواردات إلى الصفر منذ أغسطس 2012 حين علق مشترون من كوريا الجنوبية مشتريات نفط إيرانية قبل الحصول على استثناء لاستيراد كميات محدودة من الخام الإيراني.

وقالت الولايات المتحدة في مايو /أيار إنها منسحبة من اتفاق دولي بشأن برنامج إيران النووي. وطالبت في أواخر يونيو /حزيران حلفاءها بوقف جميع واردات النفط الإيراني اعتبارًا من نوفمبر/تشرين الثاني، وقالت إن من المستبعد منح استثناءات.

وخفضت شركات التكرير الكورية الجنوبية منذ ذلك الحين مشترياتها من النفط الإيراني وتحولت إلى مصادر بديلة مثل الخام الأميركي والأفريقي بسبب ارتفاع أسعار خامات الشرق الأوسط وعدم اليقين بشأن التجارة مع إيران.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين يُذبذب أسعار النفط في الأسواق الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين يُذبذب أسعار النفط في الأسواق



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 05:37 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

نيوزيلندا وجهة سياحية مميزة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة

GMT 11:10 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة تضع المنوّم لزوجها لتتمكن من خيانته مع جارهما

GMT 03:09 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 23:33 2021 الثلاثاء ,13 تموز / يوليو

مقتل لاعب نادٍ يمني شهير في مواجهات البيضاء

GMT 03:55 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

علي الديك يؤكّد أن شقيقه حسين "مثل ابنه" وينفي الخلاف

GMT 02:06 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

«مؤامرة» على قطر!

GMT 21:11 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

آبل تطلق هاتفا يدعم شبكات "5G"
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen