آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يعد فرصة لإعادة نمط المعيشة لتوازنه الصحي

نصائح علمية تجنبك مشكلات الصداع وحرقة المعدة خلال الصيام

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- نصائح علمية تجنبك مشكلات الصداع وحرقة المعدة خلال الصيام

خفض ضغط الدم
لندن _ اليمن اليوم

ثبت علميًا أن للصوم من فوائد عظيمة على الصحة من جوانب عدة، حيث يعد شهر رمضان فرصة عظيمة لإعادة نمط المعيشة لتوازنه الصحي في حياتنا، ومن خلال الصيام نبدأ في تعلم كيفية إدارة عادات الأكل، وكيفية تحسين ضبط النفس والانضباط بشكل عام، ولتحقيق ذلك لا بد من إعطاء المعدة استراحة تمكننا من تحطيم وطرد السموم المتراكمة من أجسامنا.الجسم والصيام

وثبت علميًا أن هناك تغيرات فسيولوجية تحدث في الجسم استجابة للصيام، وتعتمد على عدد ساعات الصيام في اليوم، ومن الناحية العلمية، فإن تأثيرات الصيام على الجسم تبدأ بعد نحو 8 ساعات بعد تناول وجبة السحور، عندما تنتهي الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وفي الحالة الطبيعية، يكون غلوكوز الجسم المخزّن في الكبد والعضلات هو المصدر الرئيسي للطاقة، ويتم استخدام هذا المخزون من الغلوكوز أولًا لتوفير الطاقة خلال الصيام، وبمجرد نفاده تصبح الدهون المصدر التالي للطاقة في الجسم، كما يتم تصنيع كميات صغيرة من الغلوكوز من خلال آليات أخرى في الكبد.

ويتحول الجسم في النهاية إلى البروتين ليحصل منه على الطاقة في حالات الصيام الطويل لعدة أيام أو أسابيع، وهذا الأخير هو الوصف الفني أو التقني لما يُعرف بـ"التجويع starvation"، وهي عملية غير صحية تنطوي على إفراز البروتين من العضلات وتتسبب في إصابة الشخص بالهزال والضعف الشديد، وحيث إن صيام رمضان يمتد من الفجر حتى الغروب، فهناك فرصة كبيرة لتجديد مخزون الطاقة في وجبتي الفطور والسحور، وهذا يوفر الانتقال التدريجي اللطيف من استخدام الغلوكوز إلى الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، وعدم انهيار العضلات لإفراز البروتين وفق تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

فوائد بدنية وصحية

وأكدت الدراسات العلمية أن للصيام العديد من الفوائد على مدار السنة، منها:

-          اكتساب نمط حياة صحي من خلال إجراء تغييرات صغيرة ودائمة للنظام الغذائي اليومي، فيتعلم الشخص الصائم ضبط النفس.

-          الامتناع عن التدخين لساعات طويلة في نهار رمضان يدعم الإقلاع عنه نهائيًا، فرمضان هو الوقت المثالي لكسر العادات السيئة.

-          فقدان الوزن، حيث إن استخدام الدهون في الحصول على الطاقة يساعد على فقدان الوزن، والحفاظ على العضلات، وعلى المدى الطويل يقلل من مستويات الكوليسترول لدى الصائم.

-          تحسين السيطرة على مرض السكري وخفض ضغط الدم، جراء فقدان الوزن.

-          إذابة وإزالة أي سموم مخزنة في دهون الجسم.

-          ارتفاع مستوى هرمون "الأندورفين" في الدم مما يؤدي إلى مستوى أفضل من اليقظة والشعور العام بالرفاهية الذهنية العامة.

-          الغذاء المتوازن وتناول السوائل مهمّ للصائم، فالكُلية في جسم الإنسان تتميز بالكفاءة العالية في الحفاظ على مياه الجسم وأملاحه، مثل الصوديوم والبوتآسيوم، إلا أن هذه الأملاح يمكن أن تُفقد من خلال التعرق.

- ولمنع الانهيار العضلي، يجب أن تحتوي الوجبات على مستويات كافية من "طعام الطاقة"، مثل الكربوهيدرات وبعض الدهون. وبالتالي، فإن اتباع نظام غذائي متوازن مع كميات كافية من المواد الغذائية والأملاح والمياه أمر حيوي.

 

مشكلات صحية طارئة

وأشارت النتائج العلمية أن هناك عدد من المشكلات الصحية الطارئة في رمضان، لكن لها حلولها:

-          صداع الرأس، ويعد الصداع مشكلة شائعة بخاصة في الأيام الأولى من شهر الصوم، وله أسباب عدة من أهمها الجفاف أو الجوع أو الراحة غير الكافية أو عدم تناول المشروبات المحتوية عادةً على الكافيين أو النيكوتين.

والحل يكون عن طريق

·         اتباع نظام غذائي معتدل ومتوازن.

·         الحرص على تناول وجبة السحور متأخرًا.

·         تناول كميات كافية من السوائل.

·         عدم التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، وارتداء قبعة عند الخروج، واستخدام النظارات الشمسية لتقليل تأثير وهج الشمس.

·         تدليك خفيف للعضلات المتوترة.

·         وأخيرًا، يمكن تناول جرعة من مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، وزيارة الطبيب إن لزم الأمر.

         

-          الجفاف، وهو أمر شائع في أثناء الصيام، حيث يستمر الجسم في فقدان الماء والأملاح من خلال التنفس والعرق والبول تبعًا للطقس وقدرة الكُلى على الاحتفاظ بالماء والأملاح. ويزيد خطر الجفاف في كبار السن وأولئك الذين يتناولون أقراصًا مثل مدرات البول. ومن مضاعفات الجفاف الشعور بالخمول، وتشنجات عضلية، ودوخة، ووهن، وأخيرًا الانهيار أو الإغماء.

ويتم إسعاف المريض بتهدئته وإعطائه محلول الجفاف أو كمية معتدلة من الماء مضافًا إليه السكر والملح، مع رفع الساقين فوق مستوى الرأس. أما الوقاية فتكون كالتالي:

·         تناول كمية كافية ومناسبة من السوائل ليلًا.

·         عدم التعرض للطقس الحار.

·         عدم بذل جهد بدني كبير نهارًا.

·         حرقة المعدة والإمساك.

·            حرقة المعدة "عسر الهضم"، وتعد المعدة هي بيئة حمضية، مصممة لاستيعاب الطعام وقتل البكتيريا، وعادةً ما يتم حماية المعدة والمريء من هذا الحمض بواسطة عصائر خاصة في الجسم و"صمامات" موجودة بين هذين العضوين. فإذا تم إنتاج كمية كبيرة من الحمض أو أصيب الصمام الموجود في الجزء السفلي من المريء بـ"خلل"، سوف يعاني الشخص من حرقة المعدة.

وعادةً ما يقلل الصوم من كمية الحمض المنتجة، لكن التفكير في الطعام أو شم رائحته تجعل الدماغ يأمر المعدة بإنتاج المزيد من الأحماض التي تتسبب في جعل حرقة المعدة مشكلة في أثناء الصيام. ويكون الحل كالتالي:

·         نصح المرضى الذين يتناولون أدوية منتظمة لعسر الهضم، مثل مضادات الحموضة (مثل Gaviscon)، مضادات الهيستامين (مثل Zantac) أو مثبطات مضخة البروتون (مثل Losec أو Nexium) بالاستمرار في تناولها في وجبة السحور.

·         الاعتدال في تناول الطعام وتجنب الأطعمة الغنية بالزيوت أو المقلية والحراقة.

·         الحد من تناول الكافيين.

·         التوقف عن التدخين.

·         قد تساعد مستحضرات مثل زيت النعناع على التقليل من التجشؤ أو المغص.

·         النوم مع رفع الرأس بعدد من الوسائد.

·         فقدان الوزن على المدى الطويل قد يساعد أيضًا في منع حرقة المعدة.

 

-          الإمساك، ويكون الإمساك مشكلة مزعجة للغاية إن حدث خلال شهر الصوم، ويمكن تجنبه من خلال:

·         الحفاظ على ترطيب الجسم بشرب الكثير من السوائل ليلًا.

·         تناول الطعام الصحي الغني بالكثير من الفواكه والخضراوات مع زيادة محتوى الألياف باستخدام النخالة.

·         ممارسة الرياضة البدنية فهي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء منتظمة.

 

مضاعفات الصوم المرضية

-          الصوم ومضاعفاته لمرضى السكري، إن انخفاض مستويات سكر الدم يعد أكثر المضاعفات خطورة، وإذا لم يتم علاجه فورًا فقد يؤدي إلى الإغماء.

ومن أهم أعراضه الشعور بالدوار، والعرق مع رائحته، واضطراب الوعي، وهنا يجب إنقاذ المريض بإعطائه مشروبًا سُكريًا على الفور، أو وضع السكر أو الحلوى الغنية بالسكر تحت اللسان.

ويُنصح بعدم الصيام للمرضى الذين يعالجون بحقن الأنسولين مع عدم التحكم الجيد بسكر الدم، خشيةً من الدخول في الغيبوبة الخطرة على الحياة.

أما المرضى تحت السيطرة الجيدة باستخدام الأقراص والمتابعة المنتظمة مع الطبيب ابتداءً من قبل حلول شهر رمضان، فيمكنهم الصيام بأمان.

ويًنصح مرضى السكري بشكل عام، بشدة بالقيام بالمراقبة الذاتية المنتظمة للغلوكوز في الدم. عدة مرات خصوصًا إذا شعروا بأعراض ارتفاع أو انخفاض السكر وهم صائمون.

ويجب على مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات أخرى مثل الذبحة الصدرية أو قصور القلب أو السكتة الدماغية أو اعتلال الشبكية (مرض العين) أو اعتلال الكلية (أمراض الكلى) أو اعتلال الأعصاب (مرض الأعصاب في القدميناليدين مع خدرفقدان الإحساس) أن يطلبوا الاستشارة من طبيبهم عند الشعور بأي أعراض.

-          وإلى جانب السكري فهناك أمراض مزمنة وشائعة أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والربو، يتم التحكم فيها باستخدام الأدوية التي تعوّد المريض على تناولها بانتظام في باقي أيام السنة، وذلك لتجنب حدوث المضاعفات المحتملة من عدم كفاية السيطرة على المرض مثل السكتة الدماغية أو نوبة الربو، وتجب استشارة الطبيب المعالج عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح علمية تجنبك مشكلات الصداع وحرقة المعدة خلال الصيام نصائح علمية تجنبك مشكلات الصداع وحرقة المعدة خلال الصيام



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen