آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكدت أن بعضها يؤدي إلى النوبات القلبية والفشل الكبدي والكلوي والضغط

رشا الأصبحي تحذر من استخدام المسكنات لفترات طويلة له انعكاسات سلبية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- رشا الأصبحي تحذر من استخدام المسكنات لفترات طويلة له انعكاسات سلبية

العقاقير المسكّنة للألم
عدن - حسام الخرباش

 الملايين من الناس يتناولون العقاقير المسكّنة للألم، كأقراص يومية لعلاج الصداع والتهاب المفاصل وتشنّج العضلات وأنواع أخرى من الأوجاع والآلام. وتغزو المسكنات معظم المنازل وليس شرطاً وجود مريض في المنزل لتواجد السفاح المدعو مسكن،فالبعض يشتري المسكنان ويستخدمها بحال أصيب بالم او صداع او لاسباب متعددة ابرزها مواجهة اي إلم متى حدث دون الحاجة للخروج للصيدلية وتوفر المسكن في المنزل لمواجهة الالم او الصداع ،ويتصور البعض بأن المسكنات تقضي على الالم والوجع لكن لايدركون خطورتها واثارها الجانبية التي قد تؤدي للوفاة ويرحبون بالسفاح المدعو مسكنات بمنازلهم بكل سرور.

وقالت الدكتورة رشا الأصبحي بأن المسكنات بمختلف أنواعها تؤدي بعضها إلى النوبات القلبية والفشل الكبدي والكلوي والضغط والصداع المتواصل وكل مسكن له سلبيات قد تهدد حياة مستخدمه. وحسب الأصبحي فإن الأصحاء الذين يتناولون الأدوية المسكنة للأوجاع الخفيفة ولمكافحة الالتهابات “غير الستيرودية” يزيدون خطر إصابتهم بمشاكل في القلب قد تؤدي إلى الوفاة وعلى مرضى القلب توخي تناول لائحة من أدوية من بينها “أيبوبروفين” وماركتها التجارية “أدفيل” و”مورتن” ودواء “ديكلوفيناك” كما ان هذه الادوية تجعل مستخدمها غير المصاب بالقلب عرضة للمرض حيث أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يزداد عندما يتناول الأشخاص الأصحاء بعض هذه الأدوية.

وأكدت الأصبحي أن استخدام عقاقير علاج الصداع لفترات طويلة له انعكاسات سلبية، حيث تجعل مستخدمها مدمناً عليها وهذا يتسبب في بروز أعراض الانسحاب إذا حاول الشخص التوقف عن تناول هذه المسكنات وهذه الأعراض نفسها قد تلعب دوراً في التسبب بحالات الصداع‏ حيث ويؤدي الاستخدام المفرط للمسكنات سنوات طويلة إلى حدوث تغيرات في الطرق الكهربائية بالدماغ المسئولة عن نقل إشارات الألم،‏ ما يجعل الشخص أكثر استعداداً لحالات الصداع‏.‏ وتشمل المسكنات‏:‏ “الأسبرين” و”الباراسيتامول” وعقاقير مضادة للالتهابات والمسكنات القوية وأدوية الصداع‏،منوهة أنه لايجب استخدام مسكنات الصداع بشكل متواصل لمدة 15 يوماً لتفادي حدوث ذلك.

وأوضحت الأصبحي بأن استخدام المسكنات المفرط يؤدي إلي الإصابة بالتهاب أسفل المريء وجدار المعدة وقد يتطور الأمر إلي الإصابة بقرحة المعدة والأثنا عشر‏،‏ وكذلك التهابات الكلي والكبد‏،محذرة السيدات اللاتي يعانين مشاكل في الكلي أو الكبد من تناول المسكنات لأنها تؤدي إلي الإصابة بالفشل الكبدي أو الكلوي، كما تسبب الإصابة بالحساسية الجلدية والتي تتطور لدي من يعانين من الحساسية الصدرية إلي الربو الشعبي وقد تؤدي كثرة تناولها إلي انقباض الشعب الهوائية‏.

ولفتت الأصبحي أن المرأة الحامل ينبغي عليها تجنب عقاقير مثل “الأسبرين” و”ايبوبروفين” في بداية فترة الحمل ،كونها قد تسبب الاجهاض ،مؤكدة أن تناول عقار “باراسيتامول” لا يزيد من مخاطر الاجهاض، ويرجع لأن هذا العقاريعمل فقط في النظام العصبي المركزي، في حين أن عقار “ايبوبروفين” يؤثر على الجسم فيزيد من فرص الإجهاض. وأوصت بعدم استخدام المسكنات بمختلف أنواعها الا بالضرورة والالم الشديد ويجب عدم الافراط بتناولها يومياً وبشكل عشوائي كون جميع المسكنات لها اثار سلبية تختلف حسب نوعها ويجب استشارة الطبيب وعمل الفحوص الازمة قبل استخدام اي مسكن .

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رشا الأصبحي تحذر من استخدام المسكنات لفترات طويلة له انعكاسات سلبية رشا الأصبحي تحذر من استخدام المسكنات لفترات طويلة له انعكاسات سلبية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen