آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تعد مزيجًا مذهلًا من الثقافات العربية واليونانية والفينيقية

دليلك الشامل لزيارة مدينة تراباني الساحرة في جزيرة صقلية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دليلك الشامل لزيارة مدينة تراباني الساحرة في جزيرة صقلية

مدينة تراباني
تراباني ـ عادل سلامه

 كلما تجولت بين أزقة جزيرة صقلية ومآثرها، تشعر في حركات سكانها وملامحها أن هناك شيئًا يربط هذه الأماكن بك، ربما قد يكون هذا الشيء يعود إلى الموقع الجغرافي لهذه الجزيرة على البحر الأبيض المتوسط، أو ربما يرتبط بعمقها التاريخي الذي يعود في تشكيل هويتها وثقافتها، وهو ما جعلها تصنف "أفضل جزيرة في العالم" من لدن منظمة "كوندي ناست" السياحية.

أجناس مختلفة، تنحدر من اليونان والرومان وأيضًا المسلمون، استوطنت أرض هذه الجزيرة، ويبدو هذا التمازج الأصيل بين الحضارات في صقلية جليًا في معمارها ومبانيها المختلفة، حيث تحولت إلى جزيرة ينصهر فيها الناس على اختلاف أعراقهم بفضل الإسلام الذي جمع السكان الأصليين من إيطاليين وإغريق وفينيقيين ومصريين وتونسيين ثم مزجهم مع النورمان القادمين من البلاد الإسكندنافية، وبعدهم الإسبان والفرنسيون.

قرى في الجزيرة الساحرة
ولا يعرف أحد كيف وصل "موتيبا تشاروتير" إلى جزيرة صقلية الإيطالية، ويوجد له تمثال بطول ستة أقدام يعود تاريخه إلى عام 470 قبل الميلاد، وهو المثال الأقدم على النحت الهادف، كما قال الناقد الفني أندرو غراهام ديكسون، والذي حول الرخام إلى مظهر حسي مثل اللحم والدم، ومع ذلك، لم يُعرض هذا التمثال في معرض لندن أو متحف اللوفر، فقط موجود في متحف صغير في سان بانتاليو، وهي جزيرة صغيرة تقع قبالة الساحل الغربي لصقلية، وتعرف لدى القدماء باسم موتيا، أو موزيا باللغة الإيطالية.

ويعتبر هذا التمثال من بين أحد المفاجآت الواقعة على أقصى يسار جزيرة صقلية، يوجد بها عدد قليل من السكان، والأهم من ذلك تشهد تدفقًا قليلًا في السياح مقارنة بالشرق، حيث تتدفق الحشود في تاورمينا ونوتو، ولكن هنا يتجلى التاريخ النورماني والعربي المتشابك على الجزيرة الجميلة.

مدينة مارسالا تجمع بين الماضي والحاضر
وعلى بعد أقل من 90 دقيقة بالسيارة من مطار باليرمو، تقع مارسالا والتي تمزج بين القديم والجديد، حيث يسكن سكانها في الشقق الحديثة المحيطة بالحياة المدنية ولكن وسط المدنية القديمة، وبجانب ذلك، يوجد ميدان بيازا ديلا ريبوبليكا، وسط المدينة وبها الكاتدرائية المكرسة للقديس"توماس بيكيت"، وتزوج بها ويليام، وهو حاكم جزيرة صقلية من ابنة هنري الثاني، والذي حرض على قتل الكاهن المضطرب.

ولا يعد بيكيت هو القديس الوحيد في مارسالا، ففي كل مرة تمر فيها في شوارع المدينة تجد إشارات للقديسيين، وقبل 90 عامًا، أدرك تاجر ليفربيول، جون وودهاوس، إمكانيات النبيذ الحلو في هذه الجزيرة، وعاد بنبيذها إلى بريطانيا ليجربه الشعب، ومن ثم قرر استيراد الشحنات من إيطاليا، وفي هذه الأيام تحولت بعض مصانع النبيذ في مارسالا إلى فنادق، أو متاحف أثرية مذهلة مثل "Baglio Anselmi".

مدينة تراباني موقع تصوير مسلسل شهير
وعلى بعد 20 ميلًا من مارسالا، توجد مدينة تراباني، والتي كانت موقع تصوير سابق لمسلسل المافيا "مالتا" في سبعينات القرن الماضي، والجزء القديم منها لا يبعد عن الجديد، ويوجد بها برج "توري دي ليغني"، وهو برج مراقبة يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، وتحول إلى متحف أثري، ولمشاهدة غروب الشمس توجه إلى جزر إغادي، ومن ثم العودة إلى كنيسة بورغاتوريو، ورموزها الخشبية المنحوتة في القرن الثامن عشر.

ويمكن تناول الطعام في مارسالا وتراباني، في مطاعم أنيقة للغاية، حيق أوستريا سيسيليانو، وأوستريا سان لورينزو، واللذان يقدمان لحم الإخطبوط وشرائح اللحم، وهناك مطاعم تقدم طعام دول شمال أفريقيا مثل الكسكسي التونسي.

وتطل قرية تراباني على قرية أريكي، والتي تعود إلى القرون الوسطى، وتقع على منحدر يبلغ طوله 2000 قدم، وبها تلفريك يمنحك نظرة جمالية للقرية بأكملها، ويوجد  طريق الملح على امتداد الساحل من مارسالا إلى تراباني، وهي أرض منخفضة الملوحة وتنتشر به طواحين الهواء القديمة.

ويوجد محميتان هما " Saline di Trapani e Paceco" و"Riserva dello Stagnone"، تحتويان على طيور الفلامينغو ، وكثبان الرمال البيضاء، ومن ثم التوجه إلى "Riserva dello Stagnone"، وهي نقطة انطلاقة القوارب الصغيرة لتأخذك إلى قرية موزيا القديمة، وهناك ستجرب القهوة الممتازة من مقهى "ماما"

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دليلك الشامل لزيارة مدينة تراباني الساحرة في جزيرة صقلية دليلك الشامل لزيارة مدينة تراباني الساحرة في جزيرة صقلية



GMT 11:44 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر معالم السياحة في مدينة لوكا الإيطالية

GMT 11:36 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرَّف على أكثر أسواق الكريسماس إثارة حول العالم

GMT 07:16 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أجمل 15 مدينة على الساحل الفرنسي لقضاء إجازتك

GMT 06:28 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

عروض مغرية لمجموعة فنادق في كاليفورنيا خلال الشتاء

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen