آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يستفيد الموديل مِن هيكل أحادي مصنوع من ألياف الكربون

720S الجديد كليًّا يطلّ علينا بتصميم مميّز وبمحرّك سعة ٤ لترات

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- 720S الجديد كليًّا يطلّ علينا بتصميم مميّز وبمحرّك سعة ٤ لترات

ماكلارين تطرح 720 إس الخارقة الجديدة
جنيف - اليمن اليوم

بعد ثلاثة أعوام على طرح "الفئة سوبر" Super Series من عروض ماكلارين في الأسواق، أطلّ جيل ثان 720S خلال معرض جنيف الدولي الأخير، يحمل الكود الرمزي P14 بوصفه خليفة موديل 650S، ويعدّ أول عروض ماكلارين في خطة أعمالها الجديدة التي تتضمن استثمارات بنحو بليون جنيه إسترليني، تشمل إطلاق ١٤ موديلا بحلول عام ٢٠٢٢.

وشأنه شأن العروض السابقة، يستفيد ماكلارين 720S من هيكل أحادي مصنوع من ألياف الكربون، مع محرك فئة V8 مزوّد بشاحنَي هواء «توربو» المثبّت خلف المقعدين لتسيير العجلات الخلفية، علما بأنه تم التخلي عن المحرّك سعة ٣.٨ لترات المدعم بطراز 650S السابق، لمصلحة آخر أكبر سعته ٤ لترات.

وتبدأ الفئة السعرية لطراز 720S من ٢٠٨٦٠٠ جنيه إسترليني في بريطـــانيـا، أي أغلى بـ١٣٣٥٠ جنيهاً مقارنة بموديل 650S السابق.

أما في أميركا الشمالية، فيرجّح أن تبدأ الفئة السعرية من ٢٨٤ ألف دولار مقارنة بـ٢٦٥٥٠٠ دولار لـ650S.

بخلاف منافسيها المباشرين الذين استعانوا في شكل كبير بلمسات مستعارة من العروض السابقة، فإن ماكلارين 720S جاءت بتصميم ثوري جريء مقارنة بسلفها. وفي هذا السياق، وعلى رغم أنه استعين بالأبعاد ذاتها واحتفظ بالأنف القصير والغطاء الطويل للصندوق الخلفي، فإن الخصائص التصميمية الفعلية لتلك السوبر- كار جديدة تماماً.

على المقدّم، هناك تصميم تغلب عليه الزوايا، لا سيما عند الأجزاء التي تصل الرفاريف الأمامية بغطاء صندوق الأمتعة والأنف. وقد ثبتت المصابيح الرئيسة في وضعية سفلية وداخل تجاويف كبيرة في كل زاوية. أيضاً، جاءت أضواء LED أثناء وضح النهار منفصلة عن المصابيح الرئيسة. وإلى أسفل، هناك صادم أمامي مطلي بلون الجسد الخارجي، مع الاستعانة بمشتت هواء من ألياف الكربون.

ولم تختلف الطلة الجانبية عن تلك المعتمدة في طراز 650S، وإن تم الاستغناء عن فتحات التهوئة الكبيرة على الرفاريف الخلفية لمصلحة فتحات أصغر حجماً في الشفرات الجانبية.

ومن الخلف، استعين بشرائط ضوئية فئة LED تؤدّي عمل المصابيح الخلفية، إلى جانب اعتماد مخرجي عادم دائريين يتموضعان بين الشريطين الضوئيين وعلى كل جانب من شعار «ماكلارين»، كما أعيد تصميم عاكس الهواء الخلفي ليبدو كأنه مستوحى من عالم السباقات، كما استغنى المصممون عن الجنيح الصغير في 650S لمصلحة جهاز أيرودينامي مختلف يحتل حيزاً كبيراً من الغطاء الخلفي. وعند تفعيله، فإنه يرفع الجزء الخلفي من الجنيح لتعزيز مستويات الديناميكية إلى أقصاها.


مقصورة رياضية... تقنية
حملت المقصورة الداخلية خصائص العروض الرياضية المخــصــصة للســباقات. وفي هذا الإطار، جاء جانب السائق منفصلاً في شكل كبير عن باقي المقصورة، مع ميلان تابلوه الأدوات الوسطية في اتجاه السائق. وهناك شاشة عمودية مركزية تتضمّن أزرار التحكّم بجانب المقود، بينما تراصت عتلات التحكّم في علبة التروس المعتمدة في صورة رأسية فوق بعضها بعضاً، ويبدو هذا التصميم عملانياً للغاية ومميزاً كذلك.

وتقبع خلف المقود ذات النهايات المسطحة والمزيّن بالكربون، لوحة عدادات ثورية جديدة سمّيت «شاشة القيادة القابلة للطي» مصممة للدوران حول محورها الأفقي لتوفير قدر كبير من المعلومات في وضعيتها العمودية التقليدية. ويمكن التحوّل إلى نمط «الشاشة الصغيرة» لعرض البيانات المهمة فقط على شريط صغير، وذلك لجعل السائق يركّز فقط على المعلومات المهمة أثناء القيادة على حلبات السباقات.

أما الشاشة المركزية قياس ٨ بوصات في تابلوه الأدوات الوسطية، فيمكنها تشغيل تطبيقات عدة في آن واحد، مع إمكان الوصول إلى الراديو والوسائط المتعددة وخصائص نظام الملاحة وغيرها.

وبطبيعة الحال، جاءت المقصورة متخمة بتجهيزات الراحة والترف، منها تداخـــل عناصر الألومينيوم مع التلبيسات الجلــــدية الفاخرة وجلود ألكانترا وألياف الكـــربون والخيوط المطرزة. كما حسّنت مستــــويات الرؤية في شكل لافت، مع التأكيد أن مقصورة عروض «الفئة سوبر» ستكون من بين أكثر المقصورات ترحيباً وتفاعلاً مع الركاب في قطاع سيارات السوبر-كار.

 

قوة ٧١٠ أحصنة

على الصعيد الميكانيكي، وعلى رغم أن التقارير الأوّلية أفادت الاستعانة بنسخة محسّنة من المحرك فئة V8 سعة ٣.٨ لترات المزوّد بشاحني هواء «توربو»، وهو المحرك المدعّم بالطراز السابق 650S فإن ماكلارين طوّرت محرّكاً جديداً للجيل الثاني من عروض «الفئة سوبر» Super Series.

وفي هذا السياق، بات المحرّك الجديد أكبر حجماً وبسعة ٤ لترات مع شاحني هواء «توربو»، ويشترك مع المحرّك السابق في نحو ٥٩ في المئة من المكوّنات. وقد بات يولّد ٧١٠ أحصنة وعزم ٧٧٠ نيوتن متراً، أي أقوى بمقدار ٧٠ حصاناً و٩٢ نيوتن متراً من عزم الدوران مقارنة بمحرّك طراز 650S، وكذلك أقوى بمقدار ٤٤ حصاناً و٧١ نيوتن متراً مقارنة بمحرّك طراز 675LT، ويتصل المحرّك الجديد بعلبة تروس أوتوماتيكية من 7 نسب فئة SSG.

ووفقًا لماكلارين، فإن نسبة الطاقة للوزن لموديلها 720S هي الأفضل في تلك الفئة، كما أن الوزن الإجمالي يبلغ ١٢٨٢ كلغ. ويمكن لهذه السوبر-كار الجديدة اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٢.٨ ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣٤١ كلم/س. كما يمكنها التوقف الكامل من سرعة ٢٠٠ كلم/س في غضون ٤.٦ ثوانٍ فقط، واستهلاك ١٠.٧ لترات من الوقود لكل ١٠٠ كلم مقطوعة، إلى جانب معدّل للانبعاثات الكربونية يبلغ ٢٤٩ غ/كلم.

وعلى صعيد البنية الهيكلية، نجد أن ماكلارين 720S تستعين بهيكل أنبوبي أحادي مصنوع من ألياف الكربون تحت مسمى Monocage II. وهو يعني قوة وصلابة معززتين إلى جانب خفة الوزن، وتستعين بخلائط الألومينيوم في تصنيع الشاسي. وطوّرت الشركة البريطانية نظام تعليق جديداً إلى جانب تطوير جيل جديد من أنظمة «التحكّم الوقائي للهيكل» ونظام توجيه إلكترو- هيدروليكي.

متفوقة ولكن
لا شك في أن الطراز 650S خصوصا وعروض «الفئة سوبر» عموماً، نجحت في تحويل ماكلارين إلى صانع سيارات سوبر-كار حقيقي، قادر على مجاراة ومنافسة شركات إيطالية لطالما هيمنت على ذلك القطاع الحيوي شأن فيراري ولامبورغيني. ويمكن القول إن 720S استطاع أن يتسلّم شارة النجاحات من الجيل الأول من عروض «الفئة سوبر».

لكن إذا ما وضعنا فيراري 488 GTB وماكلارين 720S في منافسة مباشرة مع بعضهما بعضاً، نجد أن المحرّك الإنكليزي يتفوّق على نظيره الإيطالي فئة V8 المزوّد بشاحني هواء «توربو» سعة ٣.٩ لترات، علما بأن الأخير يولّد ٦٦٠ حصانًا و٧٦٠ نيوتن مترا. لكن المحرّك الإيطالي لا يزال قادرا على مجاراة نظيره البريطاني، إذ يمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣ ثوانٍ.

وبالمثل، فإن محرك ماكلارين 720S يتفوّق على ذلك المعتمد في الطراز الإيطالي لامبورغيني هوراكان، إذ جاء الأخير من فئة V10 عادي السحب سعة ٥.٢ لتر وبقوة ٦١٠ أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٦٠ نيوتن متراً.

في المقابل، تعدّ جديدة ماكلارين أغلى سعراً من العروض المنافسة. إذ تبدأ الفئة السعرية لطراز 488 GTB اعتباراً من ٢٤٢٧٣٧ دولاراً، في حين تبدأ الفئة السعرية لطرازي لامبورغيني هوراكان ولامبورغيني هوراكان بيرفورمانتي بـ٢٣٧ ألف دولار و٢٧٤٣٩٠ دولاراً في الولايات المتحدة. وهي نقطة ضعف لا يستهان بها، لا سيما أن الفارق في السعر ليس بقليل بين تلك العروض المنافسة وبعضها بعضاً.

اقتحام عام 2011

اقتحمت ماكلارين أوتوموتيف صناعة السيارات من خلال موديلها MP4-12C في عام ٢٠١١، قبل إطلاق طراز 650S ضمن «الفئة سوبر» Super Series في عام ٢٠١٤. وإذا كان طراز 650S موديلاً محسّناً بعمق من 12C، فإن 720S يُعد طرازاً جديداً بالكامل، سواء على صعيد الخطوط الخارجية أو الداخلية، فضلاً عن الاستعانة بمحرّك أكبر من فئة V8.

وكان الجيل الأول من «الفئة سوبر» تضمّن نسخاً عدة مخصصة للسير على الطرق العادية أو على حلبات السباقات شأن 650S و675LT وأيضاً 650S GT3. ولكن، على رغم ثلاثة أعوام من النجاحات المختلفة، قررت العلامة الإنكليزية إجراء تحسينات شاملة وإطلاق جيل ثانٍ من عروض تلك الفئة، من خلال الطراز الأحدث 720S لعام ٢٠١٨.

باختصار

المحرّك

عدد الأسطوانات V8

السعة (لتر) ٤ مع شاحني هواء «توربو»

القدرة (حصان) ٧١٠

العزم (نيوتن/ متر) ٧٧٠

علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من 7 نسب فئة SSG

 

المقاييس

الطول (ملم) ٤٥٤٦

العرض (ملم) ٢٠٥٧

الارتفاع (ملم) ١١٩٣

طول قاعدة العجلات (ملم) ٢٦٦٧

 

الأداء

السرعة القصوى (كلم/ س) ٣٤١

تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ) ٢,٨

معدّل استهلاك الوقود (لتر/ 100 كلم) ١٠,٧

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/ كلم) ٢٤٩

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

720s الجديد كليًّا يطلّ علينا بتصميم مميّز وبمحرّك سعة ٤ لترات 720s الجديد كليًّا يطلّ علينا بتصميم مميّز وبمحرّك سعة ٤ لترات



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen