القارئ يعزف عن شراء النسخة الورقيّة بسبب ارتفاع أسعارها

المواقع الإلكترونيّة تهدِّد مستقبل الصحف المطبوعة وسط توقعات باختفائها العقد المقبل

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- المواقع الإلكترونيّة تهدِّد مستقبل الصحف المطبوعة وسط توقعات باختفائها العقد المقبل

المواقع الإلكترونيّة
القاهرة – أكرم علي

أثار قرار صحيفتي "الإندبندنت" البريطانية و"السفير" اللبنانية إغلاق نسختيهما الورقية قلقًا متزايدًا في الأوساط الصحافية المصرية والعربية، إذ يلوح ذلك ببدء موجة اختفاء الصحف الورقية والاعتماد على المواقع الإلكترونية فقط، تماشيًا مع التطور التكنولوجي واعتماد شعوب العالم على الهواتف والألواح الذكية في معرفة الأخبار اليومية.

ويرى بعض الأكاديميين والمراقبين للوضع الصحافي الحالي أن الصحافة المطبوعة تواجه شبح الانقراض والاختفاء، مثلما حدث مع الرسائل البريدية والمهن الأخرى التي قضت عليها التكنولوجيا، في ما يتوقع البعض أن تطوير الصحافة الورقية سيكون السلاح الأمثل لمواجهة شبح الاختفاء.

وأكد الخبير الإعلامي ياسر عبدالعزيز أن الصحافة المطبوعة أو الورقية تواجه تحديات خطيرة عدة من أهمها ارتفاع أسعار الورق والتجهيزات التكنولوجية مقارنة بتكاليف إصدار الصحف الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وهو ما يجعل المنافسة كبيرة للغاية، ويؤخذ في الاعتبار أن الإنسان عادةً ما يميل لاستخدام الوسيلة الاتصالية التي تعطيه الخدمة الأشمل والأكثر جاذبية بأقل جهد ممكن، وبأرخص تكلفة وهنا نجد أن الصحافة المنشورة عبر شاشات الكمبيوتر تتفوق بمراحل على الصحافة المطبوعة في الوقت الجاري.

وأوضح عبدالعزيز أن الصحافة الإلكترونية مقبلة وستتسع للغاية خلال الأعوام المقبلة، في ظل عدم التطوير من الصحف الورقية وعدم التماشي مع حاجات القارئ ووجود اختلاف في الفكرة عن الموجود عبر ساحات الإنترنت حيث يجد القارئ أن ما قرأه في الصحف الورقية اليوم قد قرأه بالفعل أمس.

وهناك دراسات عالمية تشير إلى اختفاء الصحافة الورقية خلال العقد المقبل في الغرب من ثم تتجه إلى الدول العربية والأفريقية الأخرى، وأن أهم أسباب التراجع، هو بزوغ طرق بديلة لاستهلاك الأخبار مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وذكر أحد مسؤولي توزيع الصحف في مصر أن توزيع الصحف يوميًا لا يتخطى حاجز المليون نسخة من بين أكثر من 4 مليون نسخة تتم طباعتها، وأن الصحف القومية هي التي تحظى بأكثر نسبة توزيع لاسيما صحيفة "أهرام الجمعة".

وأوضح المسؤول، في تصريحات إلى "مصر اليوم"، أن القارئ يجد الصحف الآن كلها تسير على نفس النهج وليست هناك من تختلف عن الأخرى في الفكرة والمعلومة فيلجأ إلى معرفة الأخبار عبر الإنترنت ولا يجد ما يزيد عنها في الصحف الورقية، لذلك لا يحبذ شراء النسخة الورقية والتي ارتفعت أسعارها وأصبحت تزيد عن حاجته في الفترة الأخيرة.

وتشير الخريطة الإعلامية إلى أن الفترة المقبلة ستسير فيها الصحافة المطبوعة مع الصحافة الإلكترونية عبر الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول بشكل متواز، مع تزايد الاتجاه لاستفادة الصحافة المطبوعة من شبكة الإنترنت، كما سيقل بشكل تدريجى الاعتماد على الصحافة الورقية ويزداد الاعتماد على الهاتف المحمول وشبكة الإنترنت في الاستفادة من الخدمات الإعلامية والإخبارية والمعلوماتية التي تقدم من خلال شبكات المعلومات وقواعد البيانات، أما السيناريو الثالث فيتوقع اختفاء الصحف الورقية وأن يكون الاعتماد الأساسي على المواقع والصحف الإلكترونية وهو ما قد يحدث خلال الأعوام العشرة المقبلة.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المواقع الإلكترونيّة تهدِّد مستقبل الصحف المطبوعة وسط توقعات باختفائها العقد المقبل اليمن اليوم- المواقع الإلكترونيّة تهدِّد مستقبل الصحف المطبوعة وسط توقعات باختفائها العقد المقبل



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- المواقع الإلكترونيّة تهدِّد مستقبل الصحف المطبوعة وسط توقعات باختفائها العقد المقبل اليمن اليوم- المواقع الإلكترونيّة تهدِّد مستقبل الصحف المطبوعة وسط توقعات باختفائها العقد المقبل



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تبدو مميزة في إطلالاتها بالملابس السوداء

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات، وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في

GMT 00:57 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

ريهام حجاج تشيد بفيلم "مولانا" وتصوِّر "رغدة متوحشة"

GMT 09:38 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في لندن يشهد حضور أرماني وفرساتشي

GMT 09:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

كاليبو يتحدث عن خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 10:38 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen