آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

اكتشفت دراسة وجود 70 نموذجًا مختلفًا منهم

تقرير يثبت عدم فاعلية أساليب التعليم ويوصي بدعم طريقة التفكير

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تقرير يثبت عدم فاعلية أساليب التعليم ويوصي بدعم طريقة التفكير

أساليب التعليم
لندن ـ كاتيا حداد

يهتم المعلمون، اهتمامًا واسعًا باستخدام نتائج البحوث العلمية العصبية في الممارسة التربوية، ومع ذلك، هناك المفاهيم الخاطئة والخرافات التي تقوم على أساس علم الأعصاب، سائدة في المدارس، إلا أن تقرير "الغارديان" البريطانية يود أن يسترعي الانتباه إلى تلك المشكلة، من خلال التركيز على الممارسة التربوية القائمة على أساس علم الأعصاب، إذ يفتقر إلى أدلة كافية، لذا فينبغي عدم الترويج لتلك الخرافات أو دعمها.

واحدة من تلك الخرافات الكبرى، المعروفة عموما باسم "أنماط التعلم"، هو الاعتقاد السائد بأن الأفراد يمكنهم أن يستفيدوا أكثر خلال مسيرتهم التعليمية، عن طريق الحصول على المعلومات بالشكل المفضل لديهم، ذلك الاعتقاد لديه الكثير من الدعم البديهي لأن الأفراد الأفضل في بعض الأشياء من غيرها قد تنشط أدمغتهم خلال تلك الاختلافات، ومن أجل ذلك ظهرت وعود تحسين أنماط التعلم عن طريق تكييف المواد لتناسب الوضع المفضل للفرد في التعامل مع المعلومات الحسية.

ومع ذلك، هناك عدد من المشاكل في نهج أساليب التعلم، أولًا، ليس هناك إطار متماسك لأساليب التعلم المفضلة، وعادة ما يتم تصنيف الأفراد إلى واحد من ثلاثة أنماط المتعلمين بالطريقة السمعية، أو البصرية أو الحركية، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن هناك أكثر من 70 نموذجًا مختلفًا من أساليب التعلم، بما في ذلك "left v right brain,"، وholistic v serialists، verbalisers v visualisers، وغيرهم كثيرًا.

والمشكلة الثانية، هي أن تصنيف الأفراد يؤدي إلى افتراض أن أسلوب التعلم ثابت أو جامد، والتي يمكن أن تضعف الدافع لتطبيقها من قبل الفرد أو التكيف معها، وأخيرًا، لم تشر أي دراسات منهجية إلى فعالية الأساليب التي وجدت على الدوام، ولا يوجد أي دليل لو حتى ضعيف لدعم الفرضية القائلة بأن مطابقة أو ربط المواد بشكل مناسب لأسلوب التعلم أكثر فعالية للتحصيل العلمي، والخلاصة أن الطلاب سيتحسنون إذا تعلموا طريقة التفكير في محتوى ما يدرسوه وليس في أسلوب التعلم.

ووفقًا للأدلة الدامغة، صرحت المؤسسة التعليمية في المملكة المتحدة، أن أساليب التعلم لها "تأثير منخفض وتكلفة مرتفعة جدًا"، قد تكون تلك المفاهيم الخاطئة غير فعالة، ولكنها ليست منخفضة التكلفة، فنحن نُسلم بأن أي نشاط يأخذ من الوقت والمال يمكن توجيهه بشكل أفضل لممارسات مستندة إلى أدلة، إلا أن تلك المفاهيم بشأن عملية التعلم وفكرة أسلوب التعليم، خلقت انطباعًا زائفًا عن قدرات الأفراد، ما يؤدي إلى توقعات ومبررات تضر بعملية التعلم بشكل عام، والتي تعتبر مكلفة على المدى الطويل.
 
وتوجد طريقة واحدة فقط، هي التي ستُجدي في تحسين عملية التعليم، وهي رفع الوعي ومحاولة بناء عقل نقدي قادر على تفنيد تلك المغالطات المرتبطة بالتعليم وبأنماط التعلم، لذا فخلال أسبوع التوعية الذي سيبدأ 13 مارس/آذار، نطلب من هؤلاء الأساتذة والمفكرين التربويين في زيارة الجامعات والمدارس لدعم عملية تغيير ورفع الوعي الجمعي.

ويشارك في أسبوع التوعية، أستاذ بروس هود، علم النفس التنموي في المجتمع، جامعة بريستول،  والبروفيسور بول هوارد جونز، أستاذ علم مناهج التربية والتعليم، جامعة بريستول، وأستاذ ديانا ليوريلاد، أستاذ التعلم من خلال التكنولوجيا الرقمية، جامعة كلية لندن، وأستاذ دوروثي بيشوب، أستاذ علم النفس العصبي التنموي، جامعة أكسفورد، والبروفيسور فرانك كوفيلد، أستاذ فخري في التعليم، معهد التربية، جامعة لندن، وأستاذ أوتا فريث، أستاذ غير متفرغ، مركز ويلكوم ترست جامعة لندن، وأستاذ ستيفن بينكر، أستاذ جونستون علم النفس، جامعة هارفارد، السيد كولين بلاكمور، أستاذ علم الأعصاب والفلسفة، مدير مركز دراسة الحواس، جامعة كلية لندن، وأستاذ هال باشلار، أستاذ بارز في علم النفس، جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، والدكتور بيتر اتشيلز، المحاضر البارز في علم النفس البيولوجي، جامعة باث سبا، والدكتور سارة بكر، محاضر في علم النفس والتربية، جامعة كامبريدج. 
 

 

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يثبت عدم فاعلية أساليب التعليم ويوصي بدعم طريقة التفكير تقرير يثبت عدم فاعلية أساليب التعليم ويوصي بدعم طريقة التفكير



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen