آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

تحت ظرف عجز الدولة عن تشغيل مئات الآلاف من الأيادي العاملة

تحدِ جديد للمرأة العراقية بمشاريع مبتكرة تساعد الاقتصاد على التعافي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- تحدِ جديد للمرأة العراقية بمشاريع مبتكرة تساعد الاقتصاد على التعافي

النساء العراقيات
بغداد - نجلاء الطائي

تغير العالم ومصاعب العمل والأجواء التي تحيط بالمجتمعات، جعل النساء ترسم طريق مستقبل الحياة الصعب، وتخلقن الإبداع لمهن متعددة، وتدخل أفكار خرجت من ابتكارها دراسات وبحوث ورؤية لمشاريع اقتصادية تديم دوران عمل الأيام دون توقف، تحت ظرف عجز الدولة عن تشغيل مئات الآلاف من الأيادي العاملة والخريجين الأكاديميين، لتترجم مسار المهارات والإبداع وتوفير الخدمات الميسرة، فانطلقت المرأة تشق المشوار في أجواء وأزمات لتقدم الحلول لقضايا ومعالجات للمعضلات تواجه العوائل.
 
وترى الباحثة الاقتصادية وسيدة الأعمال، مها العبيدي، في تصريح خاص لـ"اليمن اليوم"، والتي تعمل حاليًا على إنشاء مشاريع رائدة خدمية وتشغيلية متعددة المجالات، أن الحركة الاقتصادية بالبلاد والتقشف العام الذي يواجه الدولة، جعل الأمور تدب بالكثير من جوانب الحياة، فانطلقنا لإنشاء مشاريع لها مساس بالحياة اليومية، حيث بدأت بشركة لخدمات التنظيف الموقعي بطرق حديثة تصل إلى المنزل والمؤسسات، خاصة أن العالم أدخل التقنيات الحديثة والخدمات الموقفية التي تنتقل إلى المكان مباشرة دون عناء .
 
وتابعت العبيدي، أنها أقدمت على خطوات مؤثرة شكلت حل لقضايا المواطن الذي يحتاج لسهولة تلبية احتياجاته بخدمة جيدة ووقت وجيز، ما أثبت أن النساء قادرات على إدارة مشاريع لم تفتقر عدى الصغيرة والمتوسطة، وإنما قوة المرأة في العمل بمختلف المهن، وإتقانها لإدارة الأعمال التي نجحت في توفير فرص العمل العديد من فئات المجتمع في ظل ظًروف معيشية ليست سهلة، مشددة أن سفرها المباشر لدول يرغب بمنتوجها الفرد العراقي كالصين وتركيا والإمارات، لتختصر حلقات كثيرة وتفر البضائع في بغداد والمحافظات بنصف الأسعار، رغم معوقات الشحن والتكاليف والوقت، وتنتظر حلًا تقدم عليه اللجان المتخصصة بالحكومة والبرلمان والتي نسمع عن تشكيلها منذ أعوام، ولم نرى حلول على أرض الواقع ونرغب بالإسناد بِنَا نمتلك من خبرات .
 
ومن جانبها، ترى غفران التي تدير حاليًا شركة متخصصة في الأرض الخضراء للخدمات الموقعية، أنها بعد حصولها على بكالوريوس إدارة الأعمال وجدت أنها والكثير معها أن حال البلاد يختلف عن الطموح الذي ينتظرها، واختارت العمل بالاعتماد على النفس والانطلاق في تحدي الحياة، فإما العمل أو الرضوخ للبطالة المقنعة، ولمست اختلاف جذري في تعامل المجتمع العراقي مع المرأة، وتجاوزت التقيد إلا أنها لاقت ترحيب واسع من الفئات المختلفة التي تتعامل معها.
 
بينما أكد الخياط مصطفى جاسم، أن مشغله يجاور مشاغل عديدة للأعمال والمهن التي تديرها النساء، ويدفع الجميع لمساندتهم وتقديم العون لهن، بل لاحظنا أن إتقان وإخلاص المرأة للمهنة يتعدى الرجل، خاصة في الأعمال المنزلية والإدارة للخدمات، التي أصلًا صلب اختصاص المرأة في حياتنا اليومية، وأهمية أن تلتفت الدولة بالسلطتين التشريعية والتنفيذية لهذا الجانب، وتوفر التسهيلات والدعم الملائم .

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحدِ جديد للمرأة العراقية بمشاريع مبتكرة تساعد الاقتصاد على التعافي تحدِ جديد للمرأة العراقية بمشاريع مبتكرة تساعد الاقتصاد على التعافي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen