آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

عسكر يؤكد أن الحوثيين يستهدفون المدنيين بزراعة الألغام

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عسكر يؤكد أن الحوثيين يستهدفون المدنيين بزراعة الألغام

وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر
عدن ـ اليمن اليوم

قال وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، إن الميليشيات الحوثية زرعت نحو مليون لغم في عدد من المحافظات التي سيطرت عليها، ما تسبب في قتل وإصابة المئات من المدنيين.

وأكد عسكر في تصريحات نقلتها عنه ، الجمعة،وكالة "واس"، أن الألغام الحوثية حولت المناطق المأهولة بالسكان في بلاده إلى حقول للموت، كاشفاً تسجيل 3 آلاف حالة جراء هذه الألغام تنوعت بين قتل وإصابة وإلحاق أضرار بمنشآت وجسور ومزارع وآبار.

واستخدم الحوثيون، بحسب الوزير اليمني، الألغام الارتجالية والمموهة، حيث ابتكرت الميليشيات طرقاً وأساليب جديدة في استخدام الألغام المضادة للمركبات، وتحويل استخدامها إلى مضادة للأفراد، وذلك بقصد إحداث أكبر قدر من القتل والإعاقة والضرر للمدنيين الأبرياء. وتنوعت أشكال الألغام وأحجامها، كما يقول عسكر، وأخذت الطبيعة نفسها للأرض والمكان الذي تزرع فيه، ما يؤدي إلى صعوبة اكتشافها، مشيراً إلى أن المناطق البحرية كذلك لم تسلم من أذى الحوثيين الذين عمدوا إلى زراعة الألغام كذلك في المناطق التي يرتادها الصيادون اليمنيون.

وتابع عسكر بالقول: "تفننت الميليشيات المدعومة من إيران في تفخيخ وتفجير المنازل، وتضررت منها الممتلكات العامة من مقرات حكومية ومدارس ومستشفيات وشبكات للمياه والكهرباء والاتصال ومن الطرق والجسور، ومن محلات تجارية ومركبات ومزارع وشركات ومصانع وغيرها، وحتى دور العبادة والمساجد لم تسلم".

وأكد وزير حقوق الإنسان اليمني أن عدد الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بلغ أكثر من مليون لغم تسببت في إعاقة 814 مدنياً أصيبوا بعاهات دائمة، منهم 374 بترت أطرافهم، بينهم أطفال ونساء، مشيراً إلى أن أبرز المناطق التي تعرضت لعمليات زرع الألغام شملت أماكن متفرقة في عدن وأبين ومأرب والجوف والبيضاء وصعدة والحديدة ومناطق شمال صنعاء. وبين الوزير اليمني أن ميليشيات الحوثي عمدت إلى استغلال الأطفال في زراعة الألغام في المناطق التي يطردون منها أو على الحدود اليمنية - السعودية، وراح ضحيتها أيضاً الأطفال المجندون في صفوفها.

ونوه عسكر بافتتاح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مركزاً لتأهيل المصابين في محافظة مأرب، كما عرج إلى استغلال الميليشيات الحوثية الأطفال وتجنيدهم، وإلى التعبئة الدينية التي تقوم بها وعلى وجه الخصوص في محافظة صعدة بشمال اليمن، حيث تم تخصيص حصص أسبوعية في المدارس للطلاب تتحدث عن فضيلة الحروب.

وعن الدور الإنساني الذي سعى الوزير للقيام به لمساعدة ضحايا الألغام، قال عسكر: "تم التواصل مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة ليلى زروقي بشأن زارعة الألغام وتجنيد الأطفال وبعدها مع فرجينيا غامبيا ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالطفولة والنزاعات المسلحة بشأن الأطفال، وظهرت تلك النداءات في تقاريرهم، كما تم عقد اللقاءات المستمرة مع منظمة اليونيسيف، وتقديم تقارير مفصلة مع الأدلة للجنة الخبراء بمجلس الأمن الدولي".

وثمن وزير حقوق الإنسان اليمني دور السعودية الإنساني في بلاده، مشيراً إلى أن أبرز المساعدات التي تلقاها اليمنيون كانت من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومنها تأمين مركز متخصص لتركيب الأطراف الصناعية ذات الجودة العالية للمصابين في هيئة مستشفى مأرب العام.

وأشار إلى دعم مركز الملك سلمان لهيئة المستشفى بمبلغ 3174046 ريالاً، وإلى دعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بمبلغ 10 ملايين ريال لمراكز التأهيل بعد الإصابة والأطراف الصناعية، وغيرها من المشاريع في القطاع الصحي ورعاية وعلاج عدد من الجرحى في مستشفيات كثيرة في الخارج.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عسكر يؤكد أن الحوثيين يستهدفون المدنيين بزراعة الألغام عسكر يؤكد أن الحوثيين يستهدفون المدنيين بزراعة الألغام



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen