آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

سياسيون يشدّدون على ضرورة زيادة الدور المصري في اليمن

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- سياسيون يشدّدون على ضرورة زيادة الدور المصري في اليمن

مصر ضمن دول التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن
حسام الخرباش - اليمن اليوم

تشارك مصر ضمن دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، الذي لازال يواصل عملياته العسكرية ضد الحوثيين منذ مارس/أذار من العام 2015، ويقتصر الدور المصري في الحرب على تأمين البحر الأحمر ، الذي يمثل أهمية استراتيجية لمصر ؛ كونه ممر إلى قناة السويس، كما تشارك مصر بقوات محدودة في السعودية، أما التواجد العسكري في الأراضي اليمنية فهو للجيشين السعودي والإماراتي الذي تعرّض لأكبر خسائر بشرية في الحرب إضافة إلى تواجد للقوات السودانية.

وتسببت الحرب في اليمن بمقتل 10 آلاف مدني، وتشريد 3 ملايين آخرين، إضافة إلى دمار واسع في عدد من المحافظات ، وتفشي مجاعة في الحديدة -غرب اليمن- .

وأكّد النائب اليمني عبد الرحمن معزب أن مصر يجب أن تأخذ دورها الإقليمي والاستراتيجي في اليمن ، باعتبارها القلب النابض للأمة العربية والداعمة للشعب اليمني في أهم التحولات التاريخية على رأسها ثورة سبتمبر التي انتفض فيها الشعب ضد الإمامة وثورة أكتوبر للتخلص من الاستعمار، مشيرًا إلى أن مصر تحظى باحترام كبير وسط الأطراف اليمنية ، كما تحظى باحترام إقليمي ودولي يمكنها من الدفع نحو عملية سلام في اليمن ، وصياغة حل عادل، ولافتاً إلى أن مصر بإمكانها الدفع نحو حل سياسي باليمن وإيقاف الحرب ؛ كونها تحتفظ بعلاقات إقليمية ودولية كبيرة مع الإقليم والقوى العالمية.

ويرى عادل الشجاع القيادي في حزب المؤتمر، بأن مشاركة مصر ضمن التحالف الذي تتزعمه السعودية للحرب في اليمن لا يعني تورطها في جرائم استهدفت المدنيين، ويشير أنه يثق بأن مصر لم تنفذ أي ضربات على أهداف مدنية في اليمن، منتقدًا وقوف مصر إلى جانب الإخوان المسلمين في اليمن بالحرب ، كما ينظر بأن الدور المصري في التحالف يعزز من قوة الإخوان في اليمن ، الذين هم امتداد لحركة الإخوان الإرهابية بمصر وهذا يشكل خطرًا على مصر.

وأوضح الشجاع، أن مصر تتجنب التدخل بالملف اليمني بشكل مباشر لتفادي أي توتر مع الخليج ، الذي تجمعها به علاقات استراتيجية واقتصادية، ومصر بأمس الحاجة إليها في الوقت الحالي، مؤكداً بأن التصويت المصري في مجلس الأمن لصالح القرار الروسي بشأن سورية شكل توتر بالعلاقات المصرية السعودية ، ولذلك مصر تتجنب التدخل في الملف اليمني ؛ لتحافظ على ما تبقى من علاقات مع الخليج، لافتًا إلى أن مصر لديها ملفات أمنية واقتصادية هامة تنشغل بها ، ومشيرة إلى أن الشعب اليمني يتمنى لمصر تجاوز الأزمات الحالية باعتبارها صمام أمان الأمة العربية.

ويشير الشجاع، بأن خلخلة مصر ليست لصالح أحد ، ويجب على جميع الدول العربية الوقوف إلى جانب مصر، التي لم تتردد على مدى التاريخ من الوقوف إلى جانب الشعوب العربية، وقالت الناشطة السياسية حمامة الصنوي، إن مصر وقفت إلى جانب الشعب اليمني والأشقاء بالخليج لردع تمرد وانقلاب الحوثيين ؛ كون ذلك يمثل تهديداً للشعب اليمني ومحيطه ، ويهدد أيضاً الملاحة بالبحر الأحمر ، باعتباره يعمل وفقاً لتوجيهات أيران.

وأشارت الصنوي، إلى أن تمرّد الحوثيين على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة - الذي وقعته الأطراف اليمنية بعد إسقاط الحوثيين للعاصمة صنعاء ، ثم تمردهم على الرئيس والحكومة التي شكلت وفقاً لاتفاق السلم والشراكة - فرض الحرب ، مشيرة ً إلى أنه بعد نفاذ كافة الفرص السياسية لم يكن أمام الداخل والإقليم إلا مواجهة الحوثيين عسكرياً ؛ لصد تحركاتهم العسكرية وتمردهم، وأن القوى السياسية بالداخل اليمني والدول المجاورة لليمن كانوا يدركون أثار وتبعات أي حرب باليمن ، ويتجنبون خيارات الحرب لكن جماعة الحوثي فرضتها على الجميع.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سياسيون يشدّدون على ضرورة زيادة الدور المصري في اليمن سياسيون يشدّدون على ضرورة زيادة الدور المصري في اليمن



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen