آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

كشف لـ " اليمن اليوم " عن طبيعة المرض

عمرو عمارة يوضح أسباب حساسية الأسنان وطرق العلاج

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- عمرو عمارة يوضح أسباب حساسية الأسنان وطرق العلاج

الدكتور عمرو عمارة
القاهرة ـ ندى أبو شادي

كشف استشاري أمراض الأسنان الدكتور عمرو عمارة، عن أسباب حساسية الأسنان وطرق علاجها، ويقول كثير من الناس لا يستطيع تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات بالطريقة الصحيحة، وذلك لأنه حريص كل الحرص على سكبها مباشرة الى الحلق دون ملامستها لأسنانه بسبب الآلام التي قد يعاني منها اذا لامست تلك المشروبات أسنانه .والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا، وهذا ما نسميه حساسية الأسنان. وقد تختلف باختلاف نوعية الإصابة بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها.

وقال عمرو عمارة في حوار مع "اليمن اليوم" :"يتكون تاج السن من طبقتين من الأنسجة الكلسيه وهي المينا والعاج واللتان تغطيان لب السن المحتوي على عصب وأوعية دموية، وقد تصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهي المينا، بالتآكل مسببة انكشاف المنطقة القريبة من عصب السن معرضة السن الى تأثره بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد. وأحيانا أخرى تحدث الحساسية بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة. وبما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن هذه الجذور عند تكشفها، تصبح حساسة جدا لمثل هذه العوامل، وأحيانا فان وجود أي تسوس في الأسنان قد يسبب مثل تلك الحساسية عند التعرض للمواد السكري.

وأشار إلى أنه توجد العديد من الأشياء التى قد تسبب حساسية الأسنان، مثل :

معجون الأسنان الذى يحتوى على مواد لتبييض الأسنان:

العديد من مستحضرات معجون الأسنان تضاف لها مركبات “البيروكسيد” التى تعمل على تبييض الأسنان والتى تساعد على حدوث حساسية الأسنان عند البعض. ولكن هذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتنتهى بمجرد التوقف عن استخدام هذا النوع من معجون الأسنان واستبداله بنوع أخر.

استخدام غسول الفم كثيرا:

توجد بعض أنواع غسول الفم التى تحتوى على الأحماض مثل الكحول وبعض المواد الكيميائية التى تساعد على حساسية الأسنان، فيفضل دائما استخدام غسول الفم الخالى من الكحول.

تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة خاطئة:

قد يؤدى تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة عنيفة أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة إلى حدوث حساسية الأسنان. مما يؤدى إلى تاكل طبقة المينا على الأسنان وإضعاف طبقة العاج. لذلك يجب عند غسل الأسنان بالفرشاه أن يتم غسلها برفق واستبدال الفرشاه الخشنة بأخرى ناعمة.

الضغط (الجز) على الأسنان:

قد تحدث حساسية الأسنان بسبب الجز على الأسنان خاصة أثناء الليل مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة مما يؤدى إلى الوصول إلى العصب والشعور بالألم.

أمراض اللثة:

قد يحدث عند البعض انحسار أو إلتهاب فى اللثة وهذه الأمراض ترتبط بالتقدم بالسن خاصة عند الأشخاص الذين لا يعتنون بأسنانهم، وهذا قد يؤدى أيضاً إلى حدوث حساسية الأسنان.

وجود تسوس حول حشو الأسنان:

قد يحدث تسوس حول حشو الأسنان عند بعض الأشخاص خاصة كبار السن، حيث يصبح الحشو ضعيف مما يؤدى إلى سهولة تراكم البكتيريا فى أماكن الحشو وتدمير طبقة المينا مسببة حساسية الأسنان، لذلك يجب زيارة الطبي لاستبدال الحشو القديم باخر جديد.

تناول الأطعمة الحامضية:

تناول الكثير من الأطعمة الحامضية مثل الليمون وعصير الطماطم والمخللات وغيرها قد يؤدى إلى تاكل فى طبقة المينا وضعف طبقة العاج مسبب للألم فى الأسنان. ولكن إذا كنت من محبى الأطعمة الحامضية فيمكنك التقليل من ضرر الأحماض عن طريق تناول قطعة جبن أو كوب حليب بعد تناول الأطعمة الحامضية.

بعد الإجراءات الطبية للأسنان:

قد تصبح الأسنان أكثر حساسية بعد تنظيفها أوخلعها أو بعد علاج العصب. ولكن الحساسية التى تحدث بعد هذه الإجراءات تكون مؤقتة فعادة ما تختفى بعد أربعة أو ستة أشهر، وإذا لم تختفى فيجب زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى لمعالجاتها.

* كيفية معالجة حساسية الأسنان:

إذا كنت تعانى من حساسية الأسنان فأول ما يجب فعله هو الذهاب لطبيب الأسنان لتحديد أسباب الحساسية وطرق علاجها. وهذه بعض النصائح الهامة لمعالجة حساسية الأسنان أو تجنبها:

استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة: توجد عدة أنواع من معجون الأسنان المخصصة للأسنان الحساسة، فهى تساعد على منع الالام الناتجة عن حدوث حساسية الأسنان. فعند استخدام هذا المعجون بانتظام ستلاحظ الحد من حساسية الأسنان.

استخدام منتجات الفلورايد للأسنان: قد يطلب طبيب الأسنان استخدام غسول الفم المحتوى على الفلورايد للمناطق الحساسة فى الأسنان لتقوية طبقة المينا وتخفيف الألم. فالإستخدام اليومى للفلورايد يساهم في التخفيف من حساسية الأسنان.

علاج قنوات الجذور (العصب): إذا كانت حساسية الأسنان تسبب الم شديد وطرق العلاج لا تأتى بنتيجة فعالة، فسيقوم طبيب الأسنان بعلاج العصب ليقضى على الألم تماما، فهو علاج يستخدم للقضاء على مشاكل الأسنان.

تجنب الضغط (الجز) على الأسنان: إذا كنت ممن يقومون بالجز على أسنانهم يجب إخبار طبيب الاسنان لمعالجة هذه المشكلة واستخدام واقي أسنان مصنوع من مادة لينة يوضع على الفكين أثناء النوم ليقلل من حدة الجز.

ملاحظة الطعام الذى تتناوله: يمكنك التخفيف من تناول الأطعمة الحامضية تدريجيا لمنع حساسية الأسنان.

الحفاظ على نظافة الفم والأسنان: يجب إتباع الطرق الصحيحة عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه أو باستخدام الخيط لتنظيف كل أجزاء الأسنان لتجنب حدوث الحساسية.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام: يجب زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان بطريقة مهنية ومعرفة التعليمات اللازمة للمحافظة على نظافة الأسنان لتجنب حساسية الأسنان.

ان الاهمال هو العدو الأكبر للأسنان. فلا تهمل أسنانك، ولا تعاقبها لأنها صفراء، فهي أعضاء حساسة لا تتحمل كل مساحيق الصيدليات وعضلاتك في التفريش ورغباتك الحامضية في الأكل، فرفقا بأسنانك.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو عمارة يوضح أسباب حساسية الأسنان وطرق العلاج عمرو عمارة يوضح أسباب حساسية الأسنان وطرق العلاج



GMT 01:51 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تُؤكّد أنّ "العقيق" يُساعد على الاسترخاء والهدوء

GMT 00:57 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتور مجدي بدران يكشف ضرورة تناوُل اليود للنمو والذكاء

GMT 03:15 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تؤكّد ضرورة تكرار "التخاطر" مرة أسبوعيًا

GMT 03:13 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

شعبان يكشف من يضر غيره طاقيًا يؤذي نفسه

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

تفاصيل وطرق تطور صناعة القش في البلدان العربية

GMT 18:21 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مواقع خلّابة ومميزة زوريها في مالطا لشهر العسل

GMT 00:18 2018 الأربعاء ,11 تموز / يوليو

عبد المجيد الرافعي يعتبر ذاكرة مدينة طرابلس

GMT 01:29 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

هاني جهشان يبيّن أن القتل الجماعي للأسرة ظاهرة خطيرة

GMT 11:31 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

غريفيث يزور مسقط غدًا السبت لإنعاش المفاوضات

GMT 12:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

تعرف على مزايا "يوتيوب ميوزيك" الجديدة

GMT 05:11 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

البورصة التونسية تغلق على تراجع في تعاملاتها

GMT 22:45 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

بايرن ميونخ يفقد روبرت ليفاندوفسكي في لقاء ليفركوزن
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen