أكد لـ "العرب اليوم" وضع آلية من أجل الحفاظ على المال

جواد البولاني يعلن إطلاق قرض دعم القطاع الخاص

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- جواد البولاني يعلن إطلاق قرض دعم القطاع الخاص

جواد البولاني
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيطلق خلال الأيام المقبلة قرض دعم القطاع الخاص البالغ 5 ترليونات دينار.

وقال رئيس لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية جواد البولاني في تصريح لـ"العرب اليوم" إن "اللجنة تحدثت مع رئيس الوزراء عن التأخير الحاصل بتنفيذ قرار دعم القطاع الخاص بمبلغ 5 ترليونات دينار"، مبينًا أن العبادي وعدنا وأعطانا ضمانات وموافقة مبدئية لإطلاق المبلغ خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح أن الحكومة ارادت وضع آلية جدية من أجل الحفاظ على المال المخصص لدعم القطاع الخاص، على اعتبار أن المال الذي أعطي في الفترة الماضية لم يستغل بصورة صحيحة، بعد أن رفضت الوزارة المعنية تحمل مسؤولية إعطاء القروض.

وبين البولاني أن الحكومة شكلت لجنة عليا من مجلس الوزراء تتولى آلية وعمل إعطاء القروض بالتعاون مع البنك المركزي واللجنة الاقتصادية الحكومية، لكن لم يتم تفعيل إعطاء هذه القروض المخصصة للزراعة والصناعة والإسكان.

ولفت إلى أن الآليات التي وضعتها الحكومة ستكون مختلفة عن سابقاتها من ناحية الفائدة أو الالتزامات المتبادلة ما بين المقترض والحكومة، باعتبار أن سعر الفائدة خفض، إضافة إلى أنه عندما يعطي القرض يجب أن ينجز من المشروع 30%.

وأكد أن الدولة ألزمت جهات المتابعة والرقابة بتأمين هذه القروض، لكي لا يكون عرضة للفساد والنهب، وتابع البولاني بأنه سيموَّل مسار الخطة من قرض حدده المصرف المركزي العراقي بخمسة بلايين دولار، وخصص مبلغ تريليون دينار أو 800 مليون دولار منها كدفعة أولى، مبينًا أن المصارف الخاصة ستؤمن على تقديم القروض لهذه المشاريع.

واستطرد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار أن مطالبة المصرف المركزي بالاهتمام بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليست جديدة، وإنما تعود إلى حزيران (يونيو) 2013، عندما نُظَّم أول مؤتمر للتمويل الصغير في بغداد حضره المصرف المركزي العراقي والبنك الدولي والمصارف العراقية الخاصة والمنظمات الدولية للتمويل الصغير وشبكة التمويل في العراق ووزارة المال وخبراء

ويرى البولاني على الدولة أن تتبنى استراتيجية واضحة الأهداف والآليات تسعى إلى إيجاد قطاع مستدام للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتطويره ليكون منتجًا وقادرًا على إيجاد فرص عمل حقيقية منها تبني سياسات إنمائية واقتصادية وتجارية ومالية ونقدية داعمة لهذه الصناعات وغير مناهضة لها.

ويؤكد البولاني أن الاستثمار، خصوصًا للمرة الأولى، حتى ولو بمبالغ متواضعة، يتطلب قبل كل شيء استقرارًا أمنيًا ومناخًا عامًا، وهي شروط غير متوافرة حاليًا في العراق، بالإضافة إلى أن قطاع الصناعة التحويلية الخاص مشلول تمامًا، فمئات المشاريع متوقفة عن العمل وتقيم غالبية الصناعيين العراقيين في الخارج.

ويستنتج أن توفير التمويل من دون توفير المقومات الأخرى أولاً لن يجدي نفعًا وإنما هو إهدار لأموال كان يمكن الاستفادة منها في مجالات أخرى.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- جواد البولاني يعلن إطلاق قرض دعم القطاع الخاص اليمن اليوم- جواد البولاني يعلن إطلاق قرض دعم القطاع الخاص



اليمن اليوم-

صفّفت شعرها الأشقر في "أوبدو" مذهل جدًا

نيكول كيدمان تطلّ في فستان أسود مثير وعارٍ

كانبيرا -ريتا مهنا
عادت نيكول كيدمان إلى أستراليا وسط تكهنات بأنها تتطلّع إلى الانتقال مجددًا إلى هناك بشكل دائم، ولم تضيّع كيدمان أي وقت في اللحاق بركب الأصدقاء القدامى، واحتضنت المغنية تينا أرينا في الصور، مساء السبت، وأبرزت الممثلة البالغة من العمر 49 عامًا جسدها النحيل بفستان أسود على السجادة الحمراء في حفل سباق الجائزة الكبرى الأسترالية السويسرية بعد أن قضت اليوم في ملبورن. وارتدت الجميلة الشقراء، فستانًا من المخمل الأسود يتدلى من على كتفيها الذي تم تقليمه بالريش، وأقرنت نيكول الزي البراق مع صندل بكعب عال أسود، الذي كان مزيّن بالمجوهرات، ووضعت إكسسوارًا لامعًا، حيث ارتدت عدة خواتم من الألماس على أصابعها وأقراط متدلية رقيقة، وصففت نجمة "Big Little Lies"، شعرها الأشقر في أوبدو أنيق، مع تدلي بعضًا من شعراتها على جانبي وجهها الذي لا تشوبه شائبة. وبدت نيكول في معنويات عالية خلال حضورها على السجادة الحمراء في الحدث الذي…

GMT 05:41 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

الذوادي يؤكد أهمية استغلال الموارد لدعم الاقتصاد

GMT 03:21 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

الطاهر بولنوار يأمل في السيطرة على السوق الجزائري

GMT 03:19 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

مقران عزوزة يكشف عن مشاكل الاستثمار في الجزائر

GMT 02:09 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

مناصرة يطالب بتنظيم حوار اقتصادي في الجزائر

GMT 03:05 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

منجي المقدم يعلن أنّ الاقتصاد التونسي لم ينتعش

GMT 12:54 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

قيس السلطاني يُشددّ على الالتزام بحقوق السجناء

GMT 02:01 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

لايتنر يكشف أن الأموال المنهوبة لن تظل مع سويسرا

GMT 00:53 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله يؤكّد اتفاق "أوبك" سيقلّل عجز الموازنة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen