كشف لـ"اليمن اليوم" إفرازات سلبيَّة على الخزينة العراقيَّة

حارث الحارثي يحذِّر من أضرار كبيرة إذا استمر الاقتراض الخارجي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- حارث الحارثي يحذِّر من أضرار كبيرة إذا استمر الاقتراض الخارجي

رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية حارث الحارثي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية  حارث الحارثي ،أن "مبلغ الـ250 مليون دولار، الذي أعلن عنه رئيس البنك الدولي، هو قرض سيتم تسديده فيما بعد". واشار إلى ان "مدير البنك الإسلامي أبلغ الحكومة أنه "ستكون هناك منح للمحافظات من اجل رفع هذه المحافظات والبلديات، فضلا عن دعوته الى تشكيل شراكة بين القطاعين العام والخاص".

وقال الحارثي في تصريح لـ"اليمن اليوم" ان رئيس البنك الدولي أكد خلال زيارته العراق، على ان تكون "هناك شراكات مع الدول العالمية لرفع الاقتصاد العراقي ماليا، وخبرات فنية وعالمية للمشاركة في بناء العراق".

وأضاف أن "استمرار العراق باقتراض مبالغ مالية كبيرة له إفرازات سلبية ستؤثر على خزينة الدولة المالية وتؤثر على مصداقية الدولة في تسديدها وفي إخفاقها في الالتزامات الخارجية، مما يؤدي إلى إضرار كبيرة على الموقف المالي للدولة"، داعيا الى "الاقتراض الداخلي بشروط ميسرة".

ولفت الحارثي الى أنه "ستكون هناك منح للقطاعين الصناعي والزراعي من اجل النهوض بالصناعة العراقية من جهة وتطوير الزراعة، بحيث تكون هناك نهضة شاملة، كما قال بان كي مون ان العراق يمتلك كافة المكونات التي يمكن بها ان يصبح من الدول الصناعية والاقتصادية الاولى في العالم".

وأكد  أنه " لا توجد هناك جدية لعلاج الأزمة الاقتصادية في البلاد بصورة عامة في ظل انخفاض أسعار النفط عالمياً " ، مشيرا إلى وجود ترهل في دوائر الدولة ، ويجب وضع حلول له ، وتفعيل المنتج المحلي للمضي في البلاد إلى الأمام".

ويجزم نائب رئيس لجنة الاقتصاد النيابية أن "على الحكومة إيجاد موارد تضاف إلى الخزينة من اجل السيطرة على الوضع الاقتصادي الذي تأزم نتيجة انخفاض أسعار النفط"، مشيرا إلى أن مشروع قانون التعديل الأول لقانون بيع وإيجار أموال الدولة الذي انهى قراءته مجلس الوزراء، خطوة جيدة ستساعد على تجاوز الأزمة المالية والاقتصادية التي تمر بها البلد" .

وأشار الى ان "غياب التنمية الاقتصادية الحقيقية وفشل تفعيل القطاعات الاقتصادية المدرة للدخل في العراق دفعت الى اللجوء للقروض الدولية"، موضحاً ان "العراق يمر بأزمة مالية عصيبة بسبب تراجع موارده بشكل كبير ولانخفاض اسعار النفط".

ودعا الحارثي الى وضع استراتيجيات حقيقية لكيفية تسديد هذه القروض كونها باتت ظاهرة سنوية تراكمية ستحمل موازناتنا القادمة اعباء اضافية، مبينا ان "تعاون البنك الدولي المستمر مع العراق شجع على استمرار الاقتراض منه بشكل سنوي كأحد الابواب شبه الثابتة لسد العجز

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- حارث الحارثي يحذِّر من أضرار كبيرة إذا استمر الاقتراض الخارجي اليمن اليوم- حارث الحارثي يحذِّر من أضرار كبيرة إذا استمر الاقتراض الخارجي



اليمن اليوم-

صفّفت شعرها بشكل انسيابي ينسدل على كتفيها

ريتا أورا تنطلق في تنّورة قصيرة ومثيرة بشكل خرافي

لندن_ كارين إليان
رفضت المغنية البريطانية، ريتا أورا، الخوف من الكشف عن جسدها الرشيق، ووصلت الخميس في تنورة قصيرة جدًا لحفلة إطلاق "كايل ديفول x جف لندن في لندن"، فهي معروفة بخياراتها الجريئة عندما يتعلق الأمر بالأزياء، وقد أعطت أورا بهدوء إلى المتفرجين لمحة عن خلفيتها في ثوب معدني، إذ كشفت التنورة القصيرة بشكل كبير عن مؤخرتها. وعادت ريتا إلى بريطانيا، بعد تصوير السلسلة الـ23 لبرنامج اختيار أفضل عارضة أزياء في الولايات المتحدة، وانضمت إلى لجنة التحكيم السلسلة حيث رأى المشاهدون العارضة إنديا غانت تفوز أخيرا بتاج التصفيات النهائية، وأثبتت أورا أن لديها أوراق اعتماد الأسلوب الراقي في أن تقدم خبرتها لنجوم عروض الأزياء المقبلين، حيث أقرنت التنورة الرقيقة بتيشرت واسع باللون الفضي. مع ظلال من برونزي وبريق يكمن في التفاصيل فوق الثوب الملفت، وصففت شعرها في شكل انسيابي أنيق ينسدل على كتفيها، فيما وضعت مجموعة من الخواتم الفضية في أصابع…

GMT 05:41 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

الذوادي يؤكد أهمية استغلال الموارد لدعم الاقتصاد

GMT 03:21 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

الطاهر بولنوار يأمل في السيطرة على السوق الجزائري

GMT 03:19 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

مقران عزوزة يكشف عن مشاكل الاستثمار في الجزائر

GMT 02:09 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

مناصرة يطالب بتنظيم حوار اقتصادي في الجزائر

GMT 03:05 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

منجي المقدم يعلن أنّ الاقتصاد التونسي لم ينتعش

GMT 12:54 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

قيس السلطاني يُشددّ على الالتزام بحقوق السجناء

GMT 02:01 2016 الخميس ,15 كانون الأول / ديسمبر

لايتنر يكشف أن الأموال المنهوبة لن تظل مع سويسرا

GMT 00:53 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله يؤكّد اتفاق "أوبك" سيقلّل عجز الموازنة
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
اليمن اليوم-
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen