آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

5 أطعمة غذائية لها تأثير وقائي ضد الأمراض

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- 5 أطعمة غذائية لها تأثير وقائي ضد الأمراض

5 أطعمة غذائية
صنعاء - اليمن اليوم

كشفت إحصائية عن تمتع السكان في إمارة موناكو واليابان وسنغافورة بأعلى معدل متوسطات أعمار في العالم ، مشيرة إلى أن المواطنين في تلك البلاد يعيشون حياة صحية .ولعل مصطلح " superfoods"، الذي يطلق على بعض الأطعمة العالية جدًا في القيمة الغذائية، قد يوهم الناس ويرفع توقعاتهم على نطاق محدود من الأطعمة، ولكن في الواقع إن اتباع نظام غذائي متوازن وأسلوب حياة صحي يتطلبان جهدًا كبيرًا وليس مجرد تناول خمس وجبات يوميًا.توجد بعض الأطعمة قد تكون مغذية أكثر من غيرها، كما أظهرت أبحاث عدة  أن بعضها لها تأثير وقائي ضد مجموعة من الأمراض.

ونستعرض بعض الأطعمة التي قد تضيفها إلى نظامك الغذائي لتعيش حياة صحية.يعد فول الصويا من الأطباق الأسيوية التي تتوارثها الأجيال، وغالبا ما تقدم مع الحساء أو الوجبات التي تعتمد على الأرز، ويعد فول الصويا غنيًا بالايسوفلافون، وهو نوع من الإستروجين النباتي، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، ومضاد للسرطان والميكروبات.

و يساعد في تنظيم الاستجابة الالتهابية للجسم، وإبطاء الشيخوخة الخلوية، ومحاربة الميكروبات. وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن " تناول فول الصويا مدى الحياة قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي".

ويعد التوفو هو منتج شبيه بالجبن أبيض مصنوع من خثارات فول الصويا، يتمتع بمصدر جيد للبروتين، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها أجسادنا، بالإضافة إلى أنه غني بالمعادن المختلفة، كالحديد والكالسيوم، والمنجنيز والسيلينيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والنحاس.

ويوصى باستخدام الجزر بشكل مشهور؛ بسبب احتوائه على البيتا كاروتين والكاروتينويد، ووفقا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، "تساهم هذه العناصر في وظيفة الجهاز المناعي، والرؤية، والتكاثر" بالإضافة إلى أن هذه الأصباغ هي أحدى مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا في أجسامنا من الأضرار الناجمة عن الشيخوخة.يذكر أن الجزر الخام قد يكون الأفضل للصحة؛ لأنه يحتفظ بعناصره الغذائية، ويشير أحد الباحثين من جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة إلى أنه إذا كنا نرغب في طهي الجزر، فعلينا أن نغليها دون تقطيع؛ حتى تحتفظ بالعناصر الغذائية، ونقطعها بعد الطهي.وتشمل هذه المجموعة الأطعمة الخضراء مثل الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي، والفجل والكرنب المجعد. 

هذه الخضروات غنية بالعديد من الفيتامينات منها (C، E، K، and folate) أيضا المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم، بالإضافة إلى الكاروتينات مثل اللوتين والبيتا كاروتين.وتحتوي الخضروات الصليبية على الجلوكوسينولات، التي لديها خصائص مضادة للميكروبات، ووجدت دراسة حديثة أن الخضر الورقية قد تعزز من صحة الدماغ، ولها تأثير وقائي على صحة القلب.وتعد هذه الخضروات مصدرًا عظيمًا للألياف القابلة للذوبان، التي تلعب دورا مهما في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقلص امتصاص الدهون، وبالتالي تساعد على منع زيادة الوزن.تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن استهلاك اللحوم وبعض أنواع لحوم الدواجن على المدى الطويل قد يكون ضارا لأجسادنا، وهناك بديل جيد للبروتين في هذه الحالة، وهو السمك.سمك السالمون على وجه الخصوص غني بالبروتينات، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 ، التي تحمي من متلازمة جفاف العين، وتحافظ على صحة الدماغ، وتقي من التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة.

ويعتبر هذا النوع من الأسماك غني بالسيلينيوم المعدني ، الذي يساهم في صحة الغدة الدرقية، التي تساعد على تنظيم النشاط الهرموني، وتشارك في عمليات الأيضنأتي أخيرًا إلى الحمضيات، فهي الأبطال المجهولة لنظامنا الغذائي الصحي، وتشمل هذه المجموعة الفواكه المتوفرة في جميع أنحاء العالم، مثل البرتقال، والليمون، والليمون الأخضر، والجريب فروت، والكليمنتينا، والمندرين. لفترة طويلة أوصى خبراء التغذية والجدات على حد سواء بالفاكهة الحمضية؛ بسبب محتواها العالي من فيتامين، سي الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.وتحتوي هذه الثمار على عناصر غنية، بما في ذلك السكريات، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والفوسوفور، والثيامين، والمغنيسيوم، وغيرها. وقد أظهرت الأبحاث أن الفلافونيدات التي تكون غنية فيها الحمضيات بشكل خاص يمكنها من "منع أو تأخير الأمراض المزمنة التي تسببها السمنة"، بالإضافة إلى إمكانياتها المضادة للسرطان.وتحظى جميع الأطعمة المذكورة بالتقدير لما تتمتع به من فوائد صحية كبيرة، إلا أنه ينبغي لنا ألّا ننسى أنه لا يمكن تحقيق الرفاهية وطول العمر من دون اتباع نظام غذائي متوازن وشامل وأسلوب حياة صحي.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 أطعمة غذائية لها تأثير وقائي ضد الأمراض 5 أطعمة غذائية لها تأثير وقائي ضد الأمراض



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen