آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية

قطاع غزة بدون كهرباء معظم الوقت
غزة ـ ناصر الأسعد

في متجر يملكه المواطن الفلسطيني عماد شليل للالكترونيات في مدينة غزة، يعتبر الزبائن الذين يقصدون متجره غير مهتمين باي شيء سوى اثنين من المنتجات: أضواء "ليد" والبطاريات لتشغيلها. هناك تعلم السكان التكيف مع حقيقة أن الكهرباء لا تتاح إلا لمدة تتراوح بين ساعتين وأربع ساعات في اليوم. لكن الغضب الجديد قد اندلع عندما تم خفض التوافر في الشهر الماضي، بناء على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في تصعيد الصراع مع "حماس" التي سيطرت على قطاع غزة من القوات الموالية لعباس  منذ 10 سنوات.

غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية

وقد حدد النقص كيف يعيش الناس حياتهم: الاستيقاظ في منتصف الليل، إذا كان هناك طاقة، لتشغيل الغسالات أو تشغيل مضخات المياه. فقط عدد قليل من الأثرياء لديهم وصول متكرر وطويل الأمد إلى الكهرباء لتشغيل الأضواء والمراوح والثلاجات وأجهزة التلفزيون وأجهزة التوجيه "واي فاي"، في حرارة الصيف الخانقة في غزة. يقول شليل: "كنا نبيع جميع أنواع الأشياء". واضاف "لكن الامر مختلف في هذه الايام. كل ما نبيعه هو البطاريات والشواحن. لأن الأزمة عميقة جدا نحن نبيع 100 بطارية يوميا في حين كنا عادة نبيع 20. " تحتاج غزة إلى 430 ميغاواط من الطاقة لتلبية الطلب اليومي، لكنها لا تتلقى سوى نصف ذلك. ويتم تزويد ستين ميغاواط من خلال محطة الكهرباء الانفرادي، بينما يتم توفير الباقي من قبل إسرائيل وتمولها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

إن تحرك عباس لخفض الإمدادات إلى غزة، التي هي الآن تحت الحصار الإسرائيلي والمصري المشترك - الذي أصبح الآن في عامه الحادي عشر - جعله شخصية مكروهة لدى العديد من سكان غزة، الذين يتساءلون عن سبب معاقبته لمليوني فلسطيني في ما يبدو محاولة لإجبار حماس على التخلي عن السيطرة على الأراضي. على الرغم من أن العمل جيد لشليل، فهو غاضب من النقص الجديد الذي يواجهه سكان غزة والذي يؤثر على جميع مجالات الحياة، من أقسام الطوارئ في المستشفيات إلى إمدادات المياه النظيفة.

لم أفعل أي شيء ليعاقب من قبل أي شخص. انه اسوأ ما يمكن ان نتذكره لكننا نتوقع ان يزداد سوءا.   وبالإضافة إلى قطع الكهرباء، خفضت السلطة الفلسطينية رواتب موظفيها في غزة بنسبة تزيد عن 30٪، مما دفع الالاف إلى االاحتجاج على شوارع مدينة غزة. ويتهم السكان أيضا عباس بتراكمه في معالجة عملية الإحالة الطبية لأولئك الذين يحتاجون إلى السفر خارج غزة لتلقي العلاج، على الرغم من أن من هو على خطأ في هذا الموضوع هو أقل وضوحا. المشاكل التي تواجه غزة - حيث تتوطن مستويات عالية من البطالة - هي الأكثر وضوحا في أفقر المناطق.

غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية

في مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة، موطن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، كانت كتل سكنية كاملة مظلمة، في حين لم يكن هناك سوى عدد قليل من النوافذ في إضاءة أخرى ضعيفة. في كشك غرفة واحدة يبيع الحمام والدجاج التي يديرها، قبالة السوق الرئيسي للمخيم، أيمن ناصر، 32 عاما، يجلس في الشارع مع أصدقائه بحثا عن نسيم البحر. وجهه مضيئة من ضوء هاتفه النقال. لديه بطارية واحدة تعمل بالطاقة. جزء من المشكلة هو أنه ليس لدينا أي أخبار. من يجب أن نلوم على هذا؟ حماس، إسرائيليون، عباس؟ ". وصديقه أشرف قاشين يقاطع: "كل ذلك مرتبط بالسياسة ".

وفي حين قال مسؤول كبير في الحكومة التي تقودها حركة "فتح" في الضفة الغربية الشهر الماضي إن الهدف من وراء تحرك السلطة الفلسطينية - الذي كان يدفع 12 مليون دولار (9 ملايين جنيه استرليني) شهريا لإمدادات إسرائيل من الكهرباء إلى غزة - هو " تجفيف الموارد المالية لحماس "، والبعض الآخر شكك في هذا القرار من حيث التوقيت، والدافع والأثر الحقيقي. ومن بينها جماعات حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية التي حذرت من أنها قد تحول أزمة غزة التي طال أمدها إلى كارثة كبرى تصيب المستشفيات ومحطات معالجة النفايات. منذ 10 سنوات الحصار الفلسطينيين بصورة غير مشروعة في غزة من أبسط حقوقهم وضروراتهم الأساسية. وتحت عبء الحصار غير المشروع وثلاثة نزاعات مسلحة، انخفض الاقتصاد انخفاضا حادا وتدهورت الأحوال الإنسانية بشدة. وقالت مجدلينا مغربي من المجموعة ان انقطاع التيار الكهربائي الاخير قد يخاطر بتدهور الوضع المأساوي الى كارثة".

ثم هناك مسألة التوقيت. يقول محمد أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر والمحلل: "ربما يكون عباس هو الوحيد الذي يعرف لماذا يفعل ذلك في غزة". وقال "انني بصراحة لا اشتري ما قاله خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة انه سيتخذ اجراءات استثنائية ضد حماس للضغط عليها للتخلي عن السيطرة على قطاع غزة". أنا لا أشتريه لأنه لا يفسر لماذا انتظر 10 سنوات للضغط مثل هذا على حماس؟ "بصراحة، لو كان قد فعل ذلك في الأشهر القليلة الأولى، فإن الانقسام كان سيحل. والآن عباس لا يعاقب حماس بل يعاقب 2 مليون فلسطيني. أعني، قادة حماس لديهم مولدات عملاقة. فالفقراء هم الذين يعانون.

الشيء الآخر الذي لا معنى له هو، كيف تفسر خفض الرواتب للأشخاص الذين من المفترض أن تكون الأكثر ولاء للسلطة الفلسطينية وعباس. نفس الأشخاص الذين تم اعتقالهم وتعذيبهم من قبل حماس؟ " وتشكك صعدة أيضا في ما إذا كان الإجراء الذي اتخذه عباس ضد غزة يمكن أن تؤثر، مشيرا إلى أن حماس نجت خلال عقد من الحصار وثلاث حروب مع إسرائيل. واضاف "في كل مرة تتعرض فيها حماس للضغط، تكون قادرة على ابتكار طرق جديدة للخروج من الحصار". "هذه ليست طريقة مثمرة ضد حماس. إذا كان يعتقد أن الفلسطينيين في غزة سوف يثورون ضد حماس، فإن عباس يخطئ ".

غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية

وقال طاهر النونو، مستشار هنية، إن أزمة الكهرباء قد صممت إلى حد كبير لتشتيت الانتباه عن فشل عباس نفسه. يريد عباس خلق بيئة عدائية ضد حماس في غزة، لكنه فشل في ذلك. دافعه الأول هو فشل مساره السياسي خلال السنوات ال 11 الماضية لأنه لا أحد يسأله عما حققه في 11 عاما للشعب الفلسطيني ". ويعتقد أن التحركات الأخيرة التي سيقوم بها عباس لن تؤدي إلا إلى مزيد من المخاوف بالنسبة لزملائه الفلسطينيين.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية غزة تعيش أزمة كهرباء خانقة والأهالي يحملون السلطة الفلسطينية المسؤولية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen