آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية

شرطى روسى يحرس المرور في سوريا
موسكو ـ ريتا مهنا

سمحت القوات الروسية في سورية لمجموعة من الصحافيين الروس والأجانب، بما في ذلك "الغارديان" البريطانية، تفقد النشاطات الروسية هناك، والتي تهدف إلى إظهار أنَّ موسكو تُسيطر على الحرب والسلام في البلاد.

وقد كشفت الجولة الصحافية المدبرة بعناية من قبل الروس، مدى انخراط روسيا العميق في الصراع، ولكن يبدوا أنَّ القليل من الروس العاديين يهتمون بالمهمة السورية، ففي أثناء الرحلة، قال الجنرال إيغور كوناشينكوف، بابتسامة في البحر المتوسط ​​من على متن الفرقاطة البحرية أدميرال إيسن: "أنصحكم بالبحث في هذا الاتجاه"، وبعد لحظات، سمح بإطلاق سبعة صواريخ كروز من غواصين من أسطول البحر الأسود الروسي.

جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية

وصرح كوناشينكوف أن صواريخ كاليبر التي تحمل حمولة نصف طن، أصابت أهداف "داعش" في جنوب شرق دير الزور في منتصف يوم الخميس بعد ساعة تقريبًا من إطلاقها، وتعتبر البلدة مركزًا إستراتيجيًا رئيسيًا في شرق سورية، حيث يتراجع المقاتلون الإسلاميون.
 
ومن ناحية أخرى، قال ناشطون معارضون في وقت لاحق، إنَّ ما لا يقل عن 39 مدنيًا لقوا حتفهم في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف الروسية والمدعومة من الولايات المتحدة في جميع أنحاء البلاد.
 
ويعتبر إطلاق الصاروخ آخر شيء في جولة مجموعة الصحافيين، وقد كان كل عنصر من هذه الزيارة في إطار من السرية، حتى انتهاءها، مع حافلات وطائرات النقل تنتقل إلى أماكن مجهولة ورحلة بين عشية وضحاها على متن سفينة في البحر الأبيض المتوسط، وعدم وجود مؤشر على ما يمكن توقعه.

جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية

وبدأت الجولة برحلة من المطار  ليلًا خارج موسكو وقاعدة خميميم الجوية بالقرب من مدينة اللاذقية الساحلية، حيث استقرت القوات الجوية الروسية منذ التدخل في الصراع في جانب حكومة الرئيس بشار الأسد، في سبتمبر/أيلول  2015، حيث أظهرت الرحلة مدى تأثير الصراع في روسيا، وقد اتخذت مكانًا تحت العيون الساهرة للكوناشنكوف، وأصبح المتحدث الرسمي باسم الجيش، الذي كان يقدم  تصريحاته التلفزيونية المتكررة، واجهة العمليات الروسية في سورية، وبخلاف تسليمه على منصة التتويج، يقوم بتقليص شخصية أكثر سخونة عندما يكون على الطريق، حيث يلقي خطابه مع الاستعارات ويقدم شرحًا طويلًا عن الأخلاق الصحافية والنفاق الغربي للمراسلين، بينما ينفخ في سجائره.

وقد رُفضت اقتراحات الضحايا المدنيين على أنها "سياسية" وأي اقتراح بأن الغارات الجوية الروسية والسورية العشوائية تكون بعيدة عن متناول الصحافيين، ولا يتم تشجيع الأسئلة المحرجة أثناء جلسات الإحاطة الإعلامية.

وفي حلب، وصل الوفد الصحافي يوم الثلاثاء عبر طائرة النقل أنطونوف السوفيتية، التي هبطت في مطار المدينة للتهرب من النار المضادة للطائرات من الأرض، ولا تزال مساحات واسعة من شرق حلب - التي كانت أجزاء منها تحت سيطرة المتمردين حتى نهاية العام الماضي - مهجورة تمامًا وخراب، ولكن أعمال إعادة الإعمار بدأت في أجزاء من المدينة، وفي ساحة سعد الله الجابري المركزية، التي كانت قريبة من الخطوط الأمامية، قام العمال بجلب حجارة رصف جديدة هذا الأسبوع، وتسيطر صورة ضخمة للأسد الآن على الساحة.

وفي مدرسة في الجزء الغربي من المدينة، حيث ظلت في أيدي الحكومة طوال القتال وضربها هجوم صاروخي من المتمردين خلال الحرب، كان تلاميذ المدارس يغنون الأغاني الوطنية مع وصول الصحافيين والمعلمين وكذلك الامتنان للمساعدات الروسية من خلال مترجمين روس عسكريين.

جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية

وفي وقت لاحق، في مسجد أموي في المدينة، يعود تاريخه إلى 715، وأصيب بأضرار بالغة أثناء الحرب، كان مفتي حلب محمود عكام على نفس القدر من الرسالة، حيث شكر زعيم الشيشان المدعوم بالكرملين، رمضان قاديروف، على التبرع بمبلغ 14 مليون دولار "10.5 مليون جنيه إسترليني" للمساعدة في إعادة بناء المسجد، ونفى أن يكون أي من الدمار الذي لحق بالمسجد أو الأحياء المحيطة به سببه الغارات الروسية أو السورية، قائلًا "كان كل ذلك من الإرهابيين".
 
وفي اليوم التالي، أظهر الروس مركز إزالة الألغام خارج حمص، حيث يقوم ثمانية مدربين جوًا من روسيا بإعطاء مئات من المجندين السوريين دورات تجريبية لمدة ستة أسابيع في مجال إزالة الألغام قبل إرسالهم إلى الميدان، وكانت هناك أيضًا زيارة لأحد "مناطق التصعيد"، شمال حمص، حيث تم إنشاء نقطة تفتيش تسمح للمدنيين بالعبور بين الأراضي الحكومية والمناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر، والمتمردين المعتدلين.

وقد أقيمت أربع من هذه المناطق بعد المحادثات التي جرت في العاصمة الكازاخستانية في أستانا في مايو/أيار الماضي، وتعتبر روسيا وتركيا وإيران ضامنة للاتفاقات المبرمة هناك وتقوم الشرطة العسكرية الروسية بحراسة نقطة التفتيش، وتقوم بدور بارز على الأرض، حيث ترتدي القبعات الحمراء وتسافر في مركبات مدرعة جديدة تحمل علامات روسية وعربية.

ومما لاشك فيه أن التدخل في سورية جعل روسيا لاعبًا رئيسيًا في الشرق الأوسط، حيث تم القضاء على مطالب الغرب بأن يتنحى الأسد إلى حد كبير بسبب الواقع الجديد على الأرض، كما تم تصوير الحرب السورية على أنها عودة روسيا إلى المسرح العالمي باعتبارها لاعبًا رئيسًيا، وسرعان ما نقل الصحافيون الروس خبر الصاروخ الروسي ونشرته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

لكن العملية السورية فشلت في التقاط خيال الروس العاديين، وأظهر استطلاع للرأي أجراه مركز "ليفادا" المستقل في أوائل سبتمبر/أيلول أنَّ 30٪ فقط من الروس يريدون مواصلة العملية العسكرية في سورية، وقال غاليوتي إنَّ موسكو "محصورة حاليًا في حرب لا نهاية لها"، كما أن هزيمة "داعش" لن تحقق السلام الدائم في سورية.

وبالنسبة لكوناشينكوف، فإنَّ هدف العملية هو جعل سورية "مجتمعًا متحضرًا علمانيًا"، وقال إنَّ العملية كانت منحنى تعلم مهم للروس، مضيفًا "أنًّ التجربة التي أجريت في سورية كانت لا تقدر بثمن بالنسبة لنا"، متابعًا: "أننا على مستوى مختلف تمامًا عما كنا عليه قبل بضعة أعوام فقط".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية جولة لمجموعة صحافيين في سورية تكشف عن أنشطة روسيا العسكرية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen