آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

إدارة ترامب تضع خيارات نظرية محتملة للردّ على "الهجوم الكيماوي"

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- إدارة ترامب تضع خيارات نظرية محتملة للردّ على "الهجوم الكيماوي"

سفن حربية أميركية
واشنطن _ يوسف مكي

أكد إعلان الكرملين الخميس على أنّ الخط الساخن بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الأزمة السورية كان نشط الانتباه إلى الممارسة الطويلة الأمد المتمثلة في فكرة "عدم الصراع"، ويشير المصطلح إلى محاولات تجنّب سوء الفهم والاصطدامات المباشرة المحتملة بين روسيا والغرب في سورية، إذ كانت روسيا تستهدف قوات المعارضة السورية منذ أعوام، وتعمل طائرات التحالف الغربية بشكل كبير ضد أهداف تنظيم داعش في نفس الوقت، وتم إغلاق الخط الساخن الذي أنشئ في عام 2016 بين القيادة المركزية الأميركية في قطر ومكافئها الروسي في سورية، بسبب النزاعات بين موسكو وواشنطن.

على واشنطن تحذير روسيا مسبقا من الضربات

ويضع احتمال قيام الولايات المتحدة بضربات على النظام السوري ردا على هجوم الأسلحة الكيميائية الذي وقع السبت خارج دوما، قدرا كبيرا من الضغط على عملية التنازع الديكتاتورية، فهناك بعض الأدلة على أن شخصيات رئيسية، مثل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعمل بجد خلف الكواليس لترى كيف يمكن احتواء أي صراع، على افتراض أن الولايات المتحدة مصممة على المضي قدما.

وسيُطلب من الولايات المتحدة إعطاء روسيا بعض الإشعارات المسبقة بنواياها، مما يمنحها خيارا بشأن ما إذا كانت ستخرج نفسها من المواقع السورية، وفي العلن، وبصرف النظر عن تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والتغريدات المتناقضة لنظيره الأميركي دونالد ترامب، لم يقل القادة الغربيون الكثير عن غرض أو حجم الإضرابات.

ثلاثة خيارات نظرية محتملة

توجيه ضربة بسيطة عقابية، مشابهة للهجوم الأميركي على قاعدة الشريعات الجوية في أبريل/ نيسان 2017، عندما أطلقت ثلاث سفن حربية أميركية 59 صاروخ توماهوك ردا على هجوم بالأسلحة الكيميائية في خان شيخون، ثم محاولة لمنع الجهود السورية من استخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى عن طريق تدمير المرافق ووسائل الإيصال ذات الصلة، وعن طريق فرض عقوبة رادعة وأخيرا محاولة إضعاف البنية التحتية العسكرية السورية بأكملها أو حتى مهاجمة القصر الرئاسي ومقر قيادة الفرقة السورية.

احتمال الاشتباك مع القوات الروسية في سورية

وكما هو الحال عليه، لا توجد رغبة في العواصم الغربية لإزاحة الرئيس بشار الأسد عن منصبه، وكان هجوم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، المهمل على سورية في عام 2013 قد اعتزم استخدام ما لا يقل عن 150 صاروخا من طراز توماهوك موجها إلى قيادة القوات الجوية السورية وسيطرتها، ولكن ليس من الممكن ببساطة تنفيذ هذه الخطط بسبب وجود نحو 2000 جندي روسي، تمركزوا في سورية منذ 2015.

وتتركز القوات الروسية في قاعدة خميميم الجوية، على مشارف اللاذقية، وقاعدة طرطوس البحرية، لكن هناك قوات في قواعد أخرى، بعضها يقاتل كمرتزقة، لذا يجب أن تكون الاستخبارات الغربية جيدة بما يكفي لضمان عدم إصابة الصواريخ الموجهة إلى المنشآت الكيميائية مجموعات من القوات الروسية، كما أن روسيا لديها أيضا أنظمة دفاع جوي متطورة.

ومما زاد من تعقيد صورة ساحة المعركة، وجود إيران ومسانديها الميليشيات التي زادت من قوتها في سورية منذ عام 2013.

انحصار الضربات بين الكبيرة والصغيرة وجدواها

وفي هذا السياق، قال بن باري، وهو زميل بارز في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، إنه سيكون من الممكن تنبيه روسيا بإشعار مسبق حول الضربات، لإخلاء موظفيها من الأهداف المحتملة، إذ أعطيت واشنطن تحذيرات مماثلة للروس قبل الهجوم في عام 2017.

وأشار باري إلى أن معظم الأسلحة الرئيسية عند الغرب يمكن أن تطلق من حاملات الطائرات والغواصات، ولا توجد حاجة لدخول طائرات التحالف إلى المجال الجوي السوري، غير أنه قال إنه كان هناك خطر وقوع حادث، لأن المستشارين الروس يمكن ربطهم بالقوات السورية وصولا إلى مستوى الكتيبة.

وأوضح باري أن السؤال الرئيسي للولايات المتحدة وحلفائها هو ما إذا كان بوسعهم تجميع حزمة من الأهداف المحددة ذات الصلة بالأسلحة الكيميائية، فالكلور على سبيل المثال، هو مادة كيميائية ولا يتطلب مختبرات متطورة جدا لإنتاج، على عكس السارين مثلا، لافتا الانتباه إلى أهداف أخرى مشروعة تتعلق بالأسلحة الكيميائية، مثل البنية التحتية للتوصيل، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر والقواعد الجوية وبعض مختبرات الأبحاث العلمية في دمشق.

وقال جاستن برونك، وهو باحث في مركز أبحاث روسي إن "تدمير وسائل الطيران التابعة لسورية حيث طائراتها وطائراتها الهليكوبتر سيتطلب أكثر بكثير من مجرد صواريخ كروز، ويتطلب الأمر جهدا جويا متضافرا واسع النطاق يضم مئات المقاتلين والقاذفات وطائرات التشويش والمخابرات والمراقبة والاستطلاع".

إن معضلة الولايات المتحدة وحلفائها هي ما إذا كانت ستقوم بضربة صغيرة قد لا يكون لها تأثير رادع كاف أو على النقيذ ضربات كبير تهدد بضرب القوات الروسية وتزايد التوترات بشكل كبير.​

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إدارة ترامب تضع خيارات نظرية محتملة للردّ على الهجوم الكيماوي إدارة ترامب تضع خيارات نظرية محتملة للردّ على الهجوم الكيماوي



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen