آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أعلنوا ارتفاع القيود المفروضة على حرية التعبير

الإعلاميون يكشفون عن تزايد الضغوط في عدد كبير من البلدان

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الإعلاميون يكشفون عن تزايد الضغوط في عدد كبير من البلدان

ارتفاع القيود المفروضة على الإعلاميين
واشنطن ـ رولا عيسى

تتزايد نسبة القلق لدى الصحافيين، في العديد من الدول، والتوتر الكبير الآن هو أن المشكلة لم تعد تقتصر على اثنين أو أكثر من الأنظمة الشمولية التي فكّكت الإعلام الحر، حيث يخضع الصحافيون المستقلون، إلى الحصار في مجموعة متزايدة من البلدان التي يفترض أنها أكثر حرية مثل البرازيل وتركيا والمكسيك وكينيا وبولندا والمجر وكمبوديا.

وأكّد المراسل المخضرم في كومهوريت، والذي يواجه محاكمة بتهمة التطرّف، ايدين انجين، أنّ "وسائل الإعلام التركية تتعرض إلى ضغوط هائلة من الحكومة أكثر من أي وقت مضى". وأضاف أنّ "الحكومة مازالت تدّعي أنه لا يوجد صحافي واحد في السجن ولكننا نعلم أن العدد تجاوز بالفعل 160 شخصًا اليوم"، وقال صحافي آخر يعمل في صحيفة "كمبوديا" اليومية المستقلة حتى إغلاقها في أيلول / سبتمبر "إن السلطات تقاضي الصحافيين الذين يتهمون بنشر معلومات غير صحيحة. ثم يتم اعتقالهم ووضعهم في السجن. وتستخدم الحكومة المحاكم لاتخاذ إجراءات لمنعهم من الكتابة عن الوضع الحقيقي في كمبوديا لأنهم لا يريدون أن تصل أسرارهم إلى المجتمع الدولي ".

الإعلاميون يكشفون عن تزايد الضغوط في عدد كبير من البلدانويذكر الصحافيون مجموعة مخيفة من الأدوات المستخدمة ضدهم. فالأمر ليس مجرد تهديد بالعنف، وإنما خطر الفصل، والمقاضاة، والسجن والإذلال العام. وعلى نحو متزايد، هناك بعد التهديدات المالية أيضا، لا سيما في أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي السابق، وأكّدت الصحافية السوفيتية يفجينيا ألباتس، أنّ كل شيء عن القيود المفروضة على حرية التعبير، "إنني افتقر إلى الموارد المالية لتشغيل هذه الصحيفة، وتوظيف عدد كاف من الصحافيين القادرين على النشر، إن اكبر عقبة أمامي هي الخوف من جانب الشركات التجارية ووكالات الإعلانات للتعامل مع منشور يُعتبر مناهض للرئيس بوتين".

ولا تزال روسيا مكانا خطيرا للصحافيين الاستقصائيين، هذا العام اختار عدد من الصحافيين مغادرة البلاد بدلا من البقاء ومواجهة المخاطر. في سبتمبر / أيلول، هربت الكاتبة يوليا لاتينينا بعد أن تحولت التهديدات غير المباشرة ضدها إلى حقيقة عندما اشتعلت النيران في سيارتها، ورشها بالبراز في الشارع، واضطرت مراسلة نوفايا غازيتا، التي أثارت للمرة الأولى قصة تطهير الرجال مثلي الجنس في الشيشان، ايلينا ميلاشينا، إلى قضاء عدة أشهر خارج روسيا لسلامتها.

وقال الباتس، رئيس تحرير صحيفة " نيو تايمز الأسبوعية"، إنّه "من الممكن أن يتم قتلك أو إلحاق الأذى بك إذا نشرت الموضوعات السياسية في بلدي - كما حدث لعشرات الصحافيين في منطقة موسكو وحدها في العقد الماضي"، والوضع مشابه في الهند, قد تكون أكبر ديمقراطية في العالم، لكن الصحافيين يقولون إن التغطية والمعارضة آخذة في التقلص. في سبتمبر / أيلول، استقال رئيس تحرير صحيفة هيندوستان تايمز، بوبي غوش، من الصحيفة بعد أيام من اجتماع بين مالكها ورئيس الوزراء نارندرا مودي. وقد نفت الحكومة و هيندوستان تايمز أي صلة بين الاجتماع ورحيل غوش.

ويزعم الصحافيون، في كثير من البلدان، بشكل متزايد من أن استخدام القانون الجنائي هو أداة لإسكاتهم. ووجهت إلى إريك سيلفا، وهي صحافية تحقيقات في البرازيل، تهمة تشهير جنائي لكشفها مدفوعات باهظة إلى بعض الموظفين العموميين. تقول "حتى الآن، لقد فزت في المحاكم، لكنها معركة قانونية تستغرق وقتا طويلا ومكلفة"، وأضافت "لقد استخدمت الإجراءات القانونية في محاولة لإسكات الصحافة وتقويض مصداقية المعلومات التي انشرها. على الرغم من أنني كنت أنشر الحقيقة، اتهمت بالافتراء والتشهير"، وفي كازاخستان، قال الناشط البيئي فاديم ني، إنّ "أصعب شيء هو أنك لا تعرف أبدا ما يتم محاكمتك بسببه. والآن يفضل العديد من الصحافيين أن يكونوا حذرين جدا ولا ينشرون المعلومات قبل الحصول على تصريح من المسؤولين، وفي كثير من الحالات يصعب جدا الحصول على تصريح من المسؤولين"، وفي السودان، يكون التهديد أكثر وأبرز.، وأفاد أحد الصحافيين الذي يتحدث دون ذكر اسمه لأسباب أمنية، بأنّ "الحكومة لن تتردد في إيذاء كل من يقف في طريقها أو حتى تضر بعائلاتهم، يمكن أن يتم خطفك وتعذيبك وحتى قتلك، يمكن أن يضعوك في السجن ويبقوك هناك حسبما يريدون، ولقد حدث هذا مع الكثير من النشطاء والصحافيين من قبل".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلاميون يكشفون عن تزايد الضغوط في عدد كبير من البلدان الإعلاميون يكشفون عن تزايد الضغوط في عدد كبير من البلدان



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:17 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:28 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلاديش تفوز بولاية رابعة

GMT 05:53 2024 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

اتجاهات موضة الديكور في غرف الطعام هذا العام

GMT 17:12 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 23:44 2016 الأحد ,29 أيار / مايو

كريم طبيعي وبسيط يزيل رائحة العرق بسهولة

GMT 01:36 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جامعات يابانية تستعرض برامجها الدراسية في "نجاح 2016"

GMT 14:51 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

بدر الشعيبي ينشر صورة طفلته الجديدة على موقع "إنستغرام"

GMT 22:15 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المؤتمر الوطني يعتمد تشكيل حكومة الوفاق الوطني

GMT 06:57 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 3

GMT 09:22 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

مليارات من الجراد تجتاح كينيا

GMT 13:21 2021 الجمعة ,02 تموز / يوليو

السيارات الطائرة ستصبح حقيقة بحلول 2030
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen