آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بمقابل مادي نحو 11.7 مليار جنيه إسترليني

وزيرة الثقافة البريطانية تناقش إمكانية اتمام صفقة الـ21 للاستحواذ

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- وزيرة الثقافة البريطانية  تناقش إمكانية اتمام صفقة الـ21 للاستحواذ

محاولة لشراء سكاي
لندن ـ ماريا طبراني

يقترب روبرت مردوخ من معرفة عما إذا ألغت الحكومة آخر محاولة لشراء سكاي أو ما إذا كانت المخاوف بشأن المنافسة قد تؤدي إلى تعطيل الصفقة ، لتقوم وزيرة الثقافة كارين برادلي هذا الأسبوع بتسليم حكمها حول ما إذا كانت هناك إمكانية لاتمام صفقة القرن الحادي والعشرين للاستحواذ ، مقابل 11.7 مليار جنيه إسترليني، أو إحالة الصفقة إلى السلطات المنافسة لمزيد من التدقيق.
 
ويتداول برادلي حول نتائج التحقيق الذي أجرته أوفكوم في الصفقة ، والتي تشمل ما إذا كانت الصفقة ستمنح مردوخ السيطرة على الأخبار البريطانية ، وما إذا كان الإعلامي مالكا "مناسبًا وملائمًا" ، كما تنظر الجهة المنظمة لوسائط الإعلام في ما إذا كانت شركة فوكس ، التي تملك قناة فوكس نيوس اليمينية ، ستلتزم بالمعايير الحالية للدقة والحياد بمجرد أن تتحكم بالكامل في أصول البث بما في ذلك سكاي نيوز ، فيما يزن برادلي يزن نتائج أوفكوم منذ الثلاثاء الماضي ، ووعد بإعلان القرار الذي يفكر في اتخاذه بحلول الخميس.
 
وبعد ذلك سيتيح وزير الثقافة فوكس والأطراف الأخرى فرصة للرد على النتائج التي توصلت إليها قبل اتخاذ قرار نهائي ، ويمكنها أن تقرر الصفقة من خلال مناقشة مختلف الخيارات مع فوكس لمعالجة أي قضايا أثارتها أوفكوم، أو إحالة الاستحواذ على هيئة أسواق المنافسة لإجراء تحقيق مطول.
 
ويعتقد عدد من المحللين والمراقبين أن تقارير أوفكوم ستثير المخاوف والقضايا المتعلقة بذلك الاستحواذ ، لكنهم يتوقعون أيضًا أن يكون المردوخ قادرًا على الحصول على موافقة على الاتفاق بعد ستة أعوام من محاولة سابقة فى ذروة فضيحة قرصنة الهاتف.
 
وعندما أعلن الاستحواذ المقترح في ديسمبر/كانون الأول الماضي ، قال جيمس مردوخ، الرئيس التنفيذي لشركة فوكس ورئيس سكاي، إن الشركة لن تضطر إلى تقديم أي تنازلات ، لاستكمال عملية الاستحواذ ، ولكن منذ ذلك الحين يتعرض مردوخ لضغوط بسبب تفجير مزاعم التحرش الجنسي في فوكس نيوز في الولايات المتحدة التي إدعت حتى الآن وظائف الرئيس التنفيذي الراحل روغر آيلز والرئيس المشارك بيل شاين والمقدم الأول بيل رايلي.
 
كما يواجهون شبح فضيحة قرصنة الهاتف حيث تواجه صن محاكمة جديدة في وقت لاحق من هذا العام ، وخلال التحقيق الذي أجرته بعد محاولة مردوخ السابقة للاستيلاء على سكاي، وجدت أوفكوم أنها لا تزال مالكًا مناسبًا وسليمًا لترخيص البث.
 
ونشرت الهيئة التنظيمية تقييمًا هائلًا لجيمس مردوخ ، الرئيس التنفيذي آنذاك لمجموعة والده ورئيس سكاي، وخلصت إلى أن سلوكه قد فشل مرارًا وتكرارًا في المعايير المتوقعة ، كما ظهرت له تداعيات سياسية على رأسه السفر إلى الولايات المتحدة لإدارة فوكس، وإعادة تأهيل صورته المشوهة للشركات.
 
ويعتقد عدد من المراقبين أن تقرير أوفكوم سيثير المخاوف بشأن القضايا التي تواجه إمبراطورية مردوخ، ولكن لأن هناك مسافة أكبر بين جيمس مردوخ وهؤلاء الذين يديرون مباشرة توجه فوكس نيوز وصن ، في نهاية المطاف أنها سوف تمر ، وفي الأعوام الأخيرة ، كان العمل الوحيد الذي تم إلغاء ترخيصه من قبل أوفكوم شركة تلفزيون الكبار بانغ ميديا، التي تدير قنوات بما في ذلك تيس مي، في عام 2010.
 
كما اتيحت الفرصة لشركة أوفكوم لإبداء أي مخاوف ملائمة ومناسبة ، بشأن جيمس مردوخ والتحقيق في دوره منذ يناير/كانون الثاني ، عندما اندلعت الأخبار بأنه سيعود إلى منصب رئيس سكاي، وبشكل كبير بعد الثورة التي تم الإعلان عنها بشكل كبير في اجتماع سكاي السنوي صوت أكثر من 50٪ من المساهمين المستقلين ضد إعادة تعيينه.
 
وتمتلك فوكس حاليًا حصة 39٪ في سكاي ، وتحاول شراء 61٪ من الأسهم ، تقلق مجموعات الحملات حول احتمال ما يسمى بـ"فوكسيفيكاتيون" من سكاي نيوز إذا كان روبرت مردوخ سوف يتمكن من السيطرة الكاملة.
 
وفي العقد الماضي قامت فوكس بمواجهة قضايا بخرق 22 قاعدة ، من بين هؤلاء، كان سبعة ضد فوكس نيوز، مع أربعة في عام 2016 الماضي ، بما في ذلك ضد برنامج الذي يضم ضيفًا قال إن برمنغهام مدينة "لا ينبغي للمسلمين أن يذهبوا إليها" ، وتم قطع فوكس نيوز من الهواء بين الساعة 5 صباحًا و 11 مساءً في يوم الانتخابات لتجنب أي مشاكل مع أوفكوم.
 
ولم تصدر الشركة عقوبات جادية من قبل أوفكوم ، على عكس هيئات البث البريطانية ، بما في ذلك إيتف و بك التي تم تغريمها على حد سواء لانتهاكات خطيرة.
 
ويقول فوكس أيضًا أنه منذ أن تم محاولة إحباط الصفقة في عام 2010 لشركة الأخبار إلى شركتين مختلفتين ، أصولها الصحفية واحدة ، نيوز كورب، في حين أن أصولها التلفزيون أخرى، مع مجالس مستقلة.
 
وتزعم الشركة أن هذا التحرك يضعف مخاوف تعددية وسائل الإعلام ، وخلال العرض السابق الذي قدمه روبرت مردوخ، قبل جيريمي هانت، وزير الثقافة آنذاك، عرضًا لـ"سكاي نيوز" لعرض خلافات وسائل الإعلام التي أثارتها أوفكوم.
 
وأكد منتقدو مردوخ أن الأسرة ستظل المالك النهائي للأصول بما في ذلك صن ، وتايمز ووول ستريت جورنال ، فضلًا عن فوكس نيوز وسكاي نيوز التي من شأنها أن تمنحهم سيطرة كبيرة على وسائل الإعلام البريطانية.
 
كما أشارت فوكس إلى أنه خلال الأعوام السبعة الماضية انفجرت تعددية وسائل الإعلام مع ظهور منافسين رقميين مثل غوغل والفيسبوك وموزعين للأخبار ومنافذ جديدة مثل بوزفيد وهافينغتون بوست بينما انخفضت مبيعات الصحف التقليدية.
 
وأوضح النقاد أن قضايا التعددية لا تزال قائمة بسبب قوة الإعلام التي يملكها مردوخ ، وفي فبراير/شباط ، تبين أن كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركات المملوكة لروبرت مردوخ التقوا رئيس الوزراء أو المستشار 10 مرات في العام ، أكثر من أي منظمة إعلامية أخرى ، وفي سبتمبر/أيلول ، عقدت تيريزا ماي اجتماعًا خاصًا مع روبرت مردوخ خلال زيارة إلى نيويورك.
 
وتعرف مهمة أوفكوم في ضمان التعددية بأنها تمنع أي مالك لوسائل الإعلام من التأثير بشكل كبير على الرأي العام والأجندة السياسية ومنع التأثير الكبير على العملية السياسية التي يمارسها أي مالك لوسائل الإعلام.
 
ويعتقد العديد من المراقبين أن تقرير أوفكوم للتعددية الإعلامية سيثير المخاوف ، وأن فوكس سوف تضطر إلى تقديم سكاي نيوز مرة أخرى ، ومع ذلك إذا كانت فوكس تفعل ذلك هذا الوقت، فإن الشركة من المرجح أن تقدم فقط الفصل القانوني للأعمال مع مجلس مستقل وضمانات السياسة التحريرية ، وليس على نطاق واسع سبينوف.
 
وأشار المحللون إلى أن فوكس سوف يشير إلى أن أوفكوم تقبل خطة بي تي بأن تفصل قانونيًا عن شركتها الفرعية أوبنريتش ، لوضعها على طول الأسلحة بما يكفي من سبل الانتصاف لمعالجة مخاوف المنافسين من السيطرة.
 
وقال بولو تانغ، المحلل في "يو بي إس": "من حيث الحلول المحتملة، في حال نشوء هذه القضايا، فإننا نواصل التفكير في أن فوكس يمكن أن يعيد النظر في سلسلة من أخبار سكاي نيوز، كما فعلت مع العرض الأصلي لسكاي في نوفمبر/تشرين الثاني 2010  .
 
وأضاف تانغ "بشكل منفصل، يمكن ـن يتنحى جيمس مردوخ من منصبه كرئيس لسكاي، ولكنه يبقى الرئيس التنفيذى لشركة فوكس" ، والسيناريو الأسوأ لفوكس سيكون إذا قالت برادلي أنها تعتقد أن هناك قضايا تعدد أو البث لكن يرفض أي علاج عرضت لدفع الصفقة ، بدلًا من الدعوة في هيئة أسواق المنافسة.
 
وستكون لدى هيئة سوق المال 24 أسبوعًا لإطلاق تحقيق متعمق يمكن أن يدفع فوكس إلى دفع أرباح خاصة تبلغ نحو 172 مليون جنيه إسترليني ، بسبب فشلها في اتمام الصفقة هذا العام ، إذا فشلت الصفقة من خلال فوكس سيتم دفع رسوم من 200 مليون جنيه استرليني.
 
ومع فشل حكومة المحافظات الضعيفة في الفوز بأغلبية برلمانية هناك أيضًا وجهة نظر مفادها أن برادلي قد يذهب للخيار الآمن للدعوة في هيئة سوق المال للتدقيق الكامل.
 
وتابع ويلتون فراي ، المحلل في "آر بي سي كابيتال ماركيتس": "إن الخطر هو أن يشير دسمز إلى الاتفاق إلى هيئة السوق المالية حيث يمكن أن يكون ذلك مناسبًا سياسيًا".
 
الأسئلة الرئيسية
هل مردوخ "صالح وملائم" لأصحاب ترخيص البث لسكاي؟
أوفكوم هي المسؤولة عن رصد المذيعين كافة للتأكد من أنها لا تزال مناسبة وسليمة ، لعقد رخصة البث في المملكة المتحدة ، كما يرى النقاد أن قرصنة الهاتف وفضائحه في فوكس نيوز في الولايات المتحدة يعني أنهما يجب أن يفشلا في الاختبار ولا يسمح لهما بالسيطرة الكاملة على سكاي.
 
هل ستمنح الصفقة مردوخ السيطرة على الإعلام الإخباري البريطاني؟
يقول مردوخ إن صن والتايمز في شركة مستقلة، نيوز كورب، حيث ستتم إدارة سكاي نيوز في فوكس ، كما أن صعود وسائل الإعلام مثل بوزفيد وهافينغتون بوست، على خلفية تراجع مبيعات الصحف، يعني أن هناك الكثير من التعددية ، فيما يشدد النقاد على أن المردوخ ما زالوا يسيطرون فعليًا على كلتا الشركتين وأن لهما تأثير كبير على وسائل الإعلام.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة الثقافة البريطانية  تناقش إمكانية اتمام صفقة الـ21 للاستحواذ وزيرة الثقافة البريطانية  تناقش إمكانية اتمام صفقة الـ21 للاستحواذ



GMT 04:12 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل نحو 200 شخص إثر انهيار نفق في موقع للتجارب النووية

GMT 07:44 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

عبدالمجيد تتّهم الإعلام بعنصرية التعامل مع هجوم لاس فيغاس

GMT 06:43 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

توافد 1000 شكوى على هيئة الإذاعة البريطانية بشكل يومي

GMT 09:16 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

نيكولا ثورب تكشف تعرضها للتحرش الجنسي منذ الصغر

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen