أكَّدوا العلماء على أنها تسبب العقم للرجال

دراسة تُوضّح أنَّ واقيات الشمس تعطل الخلايا المنوية البشرية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دراسة تُوضّح أنَّ واقيات الشمس تعطل الخلايا المنوية البشرية

واقيات الشمس قد تسبب العقم
لندن ـ كاتيا حداد

وجدت دراسة مؤخرًا أنَّ واقي الشمس قد يسبب العقم للرجال عن طريق تعطيل الخلايا المنوية البشرية, وقال الباحثون أن ما يقرب من نصف المكونات المستخدمة عادة لحجب الأشعة فوق البنفسجية تحاكي آثار هرمون البروجسترون الأنثوي، الذي يوقف خلايا الحيوانات المنوية بشكل طبيعي, وأنَّ الغسول الواقي من الشمس يمكن أن يدخل مجرى الدم من خلال امتصاصه عن طريق الجلد, وقال نيلز سكاكبيك، وهو أستاذ في جامعة كوبنهاجن أن النتائج كانت مثيرة للقلق, ويضيف, "هذه النتائج مثيرة للقلق، وربما تفسر جزئيا لماذا العقم غير المفسر منتشر جدا", واختبر نيلز وزملاؤه 29 من مرشحات الأشعة فوق البنفسجية الـ31 المسموح بها في واقيات الشمس في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي (EU) على العيش على خلايا الحيوانات المنوية البشرية السليمة، من عينات السائل المنوي الجديد الذي تم الحصول عليه من عدة متبرعين أصحاء.

وأوضح أنَّ ما يقرب من نصف مرشحات الأشعة فوق البنفسجية تصرفت كمسببات لاختلال الهرمون، حيث عطلت السير العادي لخلايا الحيوانات المنوية, ولإختبار تأثير المواد الكيميائية على خلايا الحيوانات المنوية، وضع العلماء الحيوانات المنوية في حالة تشبه الظروف في قناة فالوب للإناث.

وإختبر الباحثون سمة من سمات الخلايا المنوية التي لا غنى عنها لوظيفتها المعروفة باسم توجيه أيون الكالسيوم، فوجدوا قناة معينة في الخلايا المنوية، التي هي مستقبلات لهرمون البروجسترون في الإناث, وأشاروا إلى انه عندما تصادف خلية الحيوان المنوي البروجسترون، تؤدي إلى ارتفاع أيونات الكالسيوم في خلية الحيوان المنوي، والذي يمكنه وقف تخصيب البويضة بشكل فعال, وفي واقيات الشمس،  13 مرشح من مرشحات الأشعة فوق البنفسجية التي قام الأطباء باختبارها، حوالي 45% منها، تعطلت وظيفة خلايا الحيوانات المنوية الحيوية مثل حركة الخلايا المنوية.

وقال البروفيسور نيلز: "بدأ هذا التأثير في الجرعات المنخفضة جدا من المواد الكيميائية، التي هي دون مستويات بعض مرشحات الأشعة فوق البنفسجية، ووجدت في الناس بعد وضع واقيات الشمس على كامل أجسادهم.

من مرشحات الأشعة فوق البنفسجية الـ13، تسعة منهم تحاكي تأثير هرمون البروجسترون, ودعا أستاذ نيلز لإجراء المزيد من الدراسات السريرية للتحقيق في ما إذا كانت مرشحات الأشعة فوق البنفسجية الكيميائية تؤثر على الخصوبة البشرية, وقال: "دراساتنا تشير إلى أن الهيئات التنظيمية ينبغي أن يكون لها نظرة فاحصة على آثار مرشحات الأشعة فوق البنفسجية على الخصوبة قبل الموافقة عليها".

وأوضح أن بعض المواد الكيميائية التي لديها موافقة الجهات الرقابية وجد أنها تعطل الحيوانات المنوية، وتشمل: أفوبنزون الذي يعتبر واحدا من المرشحات الأهم للأشعة فوق البنفسجية، هوموسالات، ميراديميت، أوكتيسالات (المعروف أيضا باسم الساليسيلات أوكتيل)، أوكتينوسكيت (أو الميثوكسي سنيامات أوكتيل)، أوكتوكريلين، أوكسي بنزون ​​(وتسمى أيضا بينزفينون 3 أو BP-3) وباديمات, وقال نيلز أنه على الرغم من أن الغرض من مرشحات الأشعة فوق البنفسجية الكيميائية هو الحد من كمية الأشعة فوق البنفسجية للشمس، والتي نحصل عليها من خلال امتصاص بعض مرشحات الأشعة فوق البنفسجية بسرعة من خلال الجلد, وعثر على المواد الكيميائية التي تعمل على فلترة الأشعة فوق البنفسجية في عينات دم الإنسان وفي 95% من عينات البول في الولايات المتحدة والدنمارك ودول أخرى.

وقد وجدت الأبحاث السابقة أن أوكسي بنزون، العنصر المشترك في واقيات الشمس، غير سامة للشعاب المرجانية.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- دراسة تُوضّح أنَّ واقيات الشمس تعطل الخلايا المنوية البشرية اليمن اليوم- دراسة تُوضّح أنَّ واقيات الشمس تعطل الخلايا المنوية البشرية



اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- دراسة تُوضّح أنَّ واقيات الشمس تعطل الخلايا المنوية البشرية اليمن اليوم- دراسة تُوضّح أنَّ واقيات الشمس تعطل الخلايا المنوية البشرية



خطفت الأنظار بإطلالتين جريئتين

هايلي بالدوين تشارك خلال أسبوع الموضة في لندن

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 03:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الأساليب الحديثة
اليمن اليوم- أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الأساليب الحديثة

GMT 09:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

كاليبو يتحدث عن خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة
اليمن اليوم- كاليبو يتحدث عن خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 00:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

بوريس جونسون يرفض اقتراحات بترك منصبه بعد البريكست
اليمن اليوم- بوريس جونسون يرفض اقتراحات بترك منصبه بعد البريكست

GMT 05:33 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تستوحي تشكيلتها من أزياء القرن الـ18

GMT 08:17 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

بيع موطن تصوير "برود تشيرش" المسلسل الأكثر شعبية

GMT 07:33 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الطعام مخفض الكربوهيدرات الأفضل لإذابة دهون البطن

GMT 10:38 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen