يُقلّل من خطر الإصابة بالعمى في وقت لاحق

دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد

العنب يفيد البصر
لندن ـ سليم كرم

أجيال من الأطفال, تربوا على أكل الجزر ، نظرًا لفوائده العظيمة للبصر، وهذا ما نفاه بحث جديد، حيث كُشف مُؤخرًا عن أنّ تناول العنب مفيد أكثر للعيون, ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعمى في وقت لاحق في الحياة, تلك الفاكهة, تحمي من عملية كيميائية تُعرف بإسم الأكسدة، والتي تطلق جزيئات ضارة تسمى الجذور الحرة في شبكية العين، كما أوجزتها الدراسة.

اليمن اليوم- دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد

يُعتبر العنب, غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة، ويحمي الخلايا السليمة من تلف الحمض النووي ، ويُعتقد أنّ هذه المركبات مفيدة للبصر, وأنّ شبكية العين, هي الجزء من العين الذي يحتوي على الخلايا التي تستجيب للضوء، والمعروفة بإسم خلايا مستقبلة للضوء، وتتسبب في الإصابة بالأمراض "التنكيسيّة" من شبكية العين في العمى.

وتُشير البروفيسورة أبيجايل هاكام، من جامعة ميامي في الولايات المتحدة، والتي أجرت الأبحاث إلى أنّ إضافة العنب إلى النظام الغذائي، تقوم بالفعل بالحفاظ على صحة شبكية العين في وجود الأكسدة, "في هذه الدراسة".

الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية، أثبتت فعالية العنب في مواجهة الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي والحفاظ على وظيفة وبنية شبكية العين في نموذج معملي, وتوضّح أن الأكسدة المرتفعة بقوة, تترافق مع مرض شبكية العين، وتم دارسة تأثيرها على تطوير التنكس "البقعي" المرتبط بالعمر وأمراض العيون الأخرى.

وتم تغذية الفئران في هذه الدراسة, إما على مسحوق العنب المجمد والمجفف كليًا، وهو ما يعادل حوالي ثلاثة حصص في اليوم للبشر، وهو نظام غذائي بنفس المستوى من السكر, وأظهرت النتائج أنه تم حفظ صحة  كّلا من وظيفة وبنية شبكية العين، في المجموعة التي تناولت وجبات غنية بالعنب.

وإحتفظت الفئران في هذه المجموعة بسمك شبكية العين، وكمية الخلايا المستقبلة للضوء ومقدار النشاط البصري، على الرغم من الأكسدة العالية, أما في حالة إنعدام تناول العنب، لَحِقَت بعض الأضرار بشبكية العين، والتي تظهر على شكل ثقوب وآفات، كما كان هناك إنخفاض ملحوظ في السمك, وكان هناك أيضا انخفاضا بنسبة 40% في الخلايا المستقبلة للضوء وخسائر كبيرة في النشاط البصري.

وقالت. البروفيسورة هاكام: "هذه النتائج مثيرة للغاية، مبنية على أدلة متزايدة تشير إلى وجود فائدة حقيقية جدًا لإستهلاك العنب على صحة العين".

ويمتليء العنب بفيتامينات C و K و بيتا كاروتين، والتي تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة، والمنتجات الثانوية من إستخدام الأكسجين والتي تسبب تلف الخلايا.

وأوضحت, أبحاث سابقة, أجراها العلماء في جامعة جلاسكو, أن فوائد مضادات الأكسدة من شرب عصير العنب الأرجواني يمكن أيضا أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.

وأفادت, دراسة أخرى، أجراها العلماء في جامعة ولاية واشنطن، بأنّ العنب يمكن أن يساعد في منع زيادة الوزن.

ويحتوي على مركب يسمى ريسفيراترول، وجد أيضا في العنب البري، والفراولة، والتوت والتفاح, الذي يُحوّل الدهون البيضاء الضارة في الجسم إلى دهون "بيج" مُفيدة، وتعمل على حرق السعرات الحرارية.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد اليمن اليوم- دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد



اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد اليمن اليوم- دراسة جديدة تُوضّح أنّ فوائد العنب للبصر وليس الجزر كما هو مُعتقد



خطفت الأنظار بإطلالتين جريئتين

هايلي بالدوين تشارك خلال أسبوع الموضة في لندن

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 03:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الأساليب الحديثة
اليمن اليوم- أسبوع الموضة في لندن يشهد انتشار الأساليب الحديثة

GMT 09:10 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

كاليبو يتحدث عن خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة
اليمن اليوم- كاليبو يتحدث عن خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة

GMT 00:50 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

بوريس جونسون يرفض اقتراحات بترك منصبه بعد البريكست
اليمن اليوم- بوريس جونسون يرفض اقتراحات بترك منصبه بعد البريكست

GMT 05:33 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"بربري" تستوحي تشكيلتها من أزياء القرن الـ18

GMT 08:17 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

بيع موطن تصوير "برود تشيرش" المسلسل الأكثر شعبية

GMT 07:33 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الطعام مخفض الكربوهيدرات الأفضل لإذابة دهون البطن

GMT 10:38 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen