آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

بعد تسويقه أخيرًا كخيار صحي لكونه منخفض الدهون

زيت "الكانولا" يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- زيت "الكانولا" يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ

زيت "الكانولا" يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ
لندن ـ كاتياحداد

يتم تسويق زيت "الكانولا" مؤخرا كخيار صحي  نظرا لكونة منخفض الدهون المشبعة ولكن هناك دراسة جديدة تشير إلى أن المواد الغذائية الحديثة يمكن تزيد من تفاقم فقدان الذاكرة والقدرة على التعلم في مرضى الزهايمر.

 ويمكن أيضا أن يزيد من تراكم الصفائح في الدماغ , وعلى الرغم من مظهره الذي يبدو أنه صحي ، اكتشف الباحثون أنه تسبب في زيادة الوزن , وتشير النتائج إلى أن استهلاك زيت "الكانولا" على المدى الطويل لا يفيد صحة الدماغ .

زيت الكانولا يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ
 
وقال البروفسور" دومينيكو براتيكو" ، مدير مركز الزهايمر في كلية لويس كاتز للطب بجامعة تمبل (لكسوم) ان زيت "الكانولا"  جذاب لأنه أقل تكلفة من الزيوت النباتية الأخرى ، ويُعلن عنه بأنه صحي والدراسات حوله قليلة جدا، ومع ذلك، قد فُحصت تلك الإدعاءات ، وخاصة حين تتعلق بالدماغ .
 
وقد قام الدكتور "براتيك" وزميله "لوريتي"  بالتحقيق في آثار زيت الزيتون البكر على صحة الدماغ على الفئران وفي تلك الدراسة اذ وجدوا أن القوارض المعدلة وراثيا الذين يعانون الزهايمر عندما  تم تغذيتهم بنظام غذائي يحتوى على زيت الزيتون اظهروا تحسن فى الذاكرة .

 كما انخفضت لديهم مستويات لويحات "الأميلويد و تاو فوسفهوريلاتد"  وهذه هي المسؤولة عن تشكيل التشابك العصبي والمشتبهين الرئيسيين في موت الخلايا وفقدان الأنسجة في الدماغ الزهايمر.
 
وقد أرادوا تحديد ما إذا كان زيت الكانولا مفيد بالمثل للدماغ  ,وقد تم تصميم النموذج الحيواني لمحاكاة مرض الزهايمر في البشر، واكتشافه في مرحلة مبكرة في حياة المرض  في القوارض .

 وقد تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين في عمر ستة أشهر ، قبل أن تظهرعلامات من مرض الزهايمر, وقد غذيت مجموعة واحدة بالنظام الغذائي العادي، في حين أن الآخر كان يتم تغذيتها يغذي بحمية بما يعادل حوالي ملعقتين من زيت الكانولا يومياً.

زيت الكانولا يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ

وبعد 12 شهرا تم تقييمها  وكان أحد الاختلافات الأولى التي لوحظت في وزن الجسم فالحيوانات على التى تم تعذيتها  بالنظام الغذائي المحتوى على زيت "الكانولا" زاد وزنها أكثر بكثير من الفئران التى تمت تغذيتها  بالنظام الغذائي العادي , وفي  اختبارات المتاهة، لاحظ الفريق ان الفئران التي استهلكت زيت" الكانولا" عانت من ضعف في الذاكرة.
 
وكشف فحص أنسجة المخ من مجموعتين من الفئران أن الحيوانات المعالجة بالزيت قد خفضت إلى حد كبير مستويات "بيتيل اميلويد" 1-40، وهو الذي يحمي الخلايا العصبية من التلف , كما أظهرت زيادة تكوين لويحات "الأميلويد" في الدماغ.

وقد رافق الضرر انخفاض كبير في عدد الاتصالات بين الخلايا العصبية، مما يدل على إصابة واسعة النطاق  ولا يعادل الكانولا الزيوت الأخرى وقال الدكتور "براتيكو" على الرغم من أن زيت الكانولا هو زيت نباتي، ونحن بحاجة إلى توخي الحذر قبل أن نقول أنه صحي  .

واستنادا إلى الأدلة الواردة في هذه الدراسة، لا ينبغي اعتبار زيت الكانولا على أنه يعادل الزيوت ذات الفوائد الصحية المثبتة.

وقال الباحثون إن الخطوة التالية هي إجراء دراسة لفترة أقصر لتحديد ما إذا كان استخدامة على المدى القصير يسبب الأضرار ،وأضاف الدكتور "براتيكو" نحن نريد أيضا أن نعرف ما إذا كانت الآثار السلبية لزيت "الكانولا"  محددة لمرض الزهايمر ام لا  , فهناك فرصة أن استهلاك زيت الكانولا يمكن أن تؤثر أيضا على بداية  الأمراض العصبية الأخرى أو غيرها من أشكال الخرف."

وقد نشرت الدراسة في مجلة التقارير العلمية.
 
و زيت الكانولا هو زيت بذور اللفت الذي تم تربيته للحد بشكل كبير من العناصر غير المرغوب فيها ، وهي المرارة وارتفاع مستويات أوميغا 9.

و يقول الدكتور"غاي كروسبي" أستاذ مساعد في كلية هارفارد للصحة العامة ان هناك مخاوف بشأن زيت الكانولا و أضاف انه يعتبر زيت الكانولا عموما نفط" صحي " لأنه منخفض جدا في الدهون المشبعة 7 %  , اما  زيت الزيتون فعالي في الدهون الأحادية و غير المشبعة 63 % .

ويحتوي زيت الكانولا أيضا على مستوى كبير من الدهون غير المشبعة أوميغا 3  , وبالإضافة إلى ذلك فزيت الكانولا يحتوي على كميات كبيرة من "فيتوستيرولس" التي تقلل من امتصاص الكولسترول في الجسم.
 
ومع ذلك، فإنه يفسر أنه كما هو الحال مع العديد من المنتجات الغذائية عالية المعالجة، هناك مخاوف بشأن سلامة زيت الكانولا , فمعظم الكانولا يتم استخراجه كيميائياً باستخدام مذيب يسمى "الهكسان" ، وغالبا ما يتم تطبيق الحرارة التي يمكن أن تؤثر على استقرار جزيئات النفط، وتحويله زنك ، وتدمير أوميغا 3S ، وحتى يمكن أن تخلق الدهون المتحولة.

ويشير البروفسور "كروسبي" إلى أن زيت الكانولا "المضغوط البارد" موجود ولكنه مكلف جدا ويصعب العثور عليه , فزيوت الزيتون البكر الممتاز هو من الخيارات الجيدة كما ينصح , وهناك أدلة كافية على أنها بدائل صحية ولا يتم استخراجها مع المذيبات ولا يتم إزالة الروائح الكريهة.

 

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيت الكانولا يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ زيت الكانولا يسبب زيادة في الوزن ويضر بالدماغ



GMT 01:42 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين اضطراب نقص الانتباه والحمض النووي

GMT 06:52 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يطورون جهازًا لعلاج حالات فقدان الشم

GMT 01:02 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

5 مشروبات تضمن لك الاستيقاظ في حالة جيِّدة

GMT 04:55 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

سِمات شخصية تُساعد الرجال على جذب الإناث

GMT 04:27 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين التهاب المفاصل وزراعة السيليكون

إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen