آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يستغرق الأمر ساعة ويوفر عناء أعوام من التعب

علماء يعلنون استخدام بالون للقضاء على السكري

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- علماء يعلنون استخدام بالون للقضاء على السكري

استخدام بالون للقضاء على السكري
لندن - اليمن اليوم

أصبح "بالون" صغير مليء بالماء الساخن في القناة الهضمية قادرًا على علاج مرضى السكري من النوع الثاني، على حد قول الخبراء، ويمكن لهذا "العلاج الثوري"، الذي يستغرق ساعة فقط، أن يعمل على تجنب عشرات الآلاف من مرضى السكري من النوع الثاني، الحاجة إلى حقن الأنسولين أو الجراحة لإنقاص الوزن، ويمكن أن يكون ذلك الإجراء متاحًا على نطاق واسع في الخدمة الصحية الوطنية "NHS" في بريطانيا العام المقبل.

ومرض السكري من النوع الثاني هو حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الذي يطلقه البنكرياس بعد تناول الطعام من أجل نقل السكريات، من الطعام المهضم، إلى خلايا الجسم حيث يتم استخدامه كطاقة.

علماء يعلنون استخدام بالون للقضاء على السكري

ويرتبط هذا المرض عادة بالبدانة، حيث ان هناك أكثر من ثلاثة ملايين من البريطانيين يعانون منه، ويمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم أضرارًا على الجسم على المدى الطويل، مما يؤثر على الرؤية والكلى والجلد.

وأوضح العلماء أن الإجراء الجديد يتم من خلال إدخال بالون صغير، -أصغر من حبة الأرز- في الأمعاء الدقيقة، من خلال الفم باستخدام أنبوب رفيع يعرف بالمنظار، ويتم تضخيمه بالماء الساخن، حيث تؤدي الحرارة إلى فقدان طول 10سم من بطانة الأمعاء، ثم يتم ملء البالون بالماء البارد، وتعمل هذه العملية على تغير الكيمياء في الجسم، مما يساعد على امتصاص ومعالجة السكر من خلال النظام الغذائي مرة أخرى.

واشار الخبراء، إلى أن بعض المرضى الذين خضعوا لهذا الإجراء في عام 2015 أثناء اختباره، لا يزالون يتمتعون بالكثير من فوائده، ما يثبت نجاحه وفعاليته.

واحد منهم كان روزل بيارسون، "62 عامًا"، من لوتون في إسكس إنجلترا، وقد عانى القاضي شبه المتقاعد من المرض لمدة تسع سنوات تقريبًا ولكنه وصل إلى مرحلة لم يعد من الممكن السيطرة عليه، على الرغم من جهوده في اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، ومنذ مشاركته في التجربة، لاحظ انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم إلى مستويات ما قبل السكري، مما يعني توقف حالته.

وقال: "مستويات السكر في دمي أصبحت ضمن المعدل الطبيعي، أشعر بأنني أكثر صحة، وأكثر نشاطًا"، وأضاف: "لقد تسبب مرض السكري لصديقي في قطع أصابع من إحدى قدميه، وبتر تحت الركبة من الساق الأخرى بسبب مضاعفات المرض، لكنني  ذاهب بطريقة أخرى بفضل هذا الإجراء الرائع. "

ويؤكد الخبراء أن العلاج فعال بنفس القدر في علاج مرض السكري مثل جراحة فقدان الوزن الجذرية لعلاج البدانة ولكن أكثر أمنًا وأسرع وأرخص، فإنه يفتح القدرة على علاج مرض السكري من النوع الثاني دون الحاجة إلى الأدوية اليومية، ويقلل أيضًا من المخاطر طويلة الأجل للحالة التي تشمل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وحتى بتر الأطراف.

وتجري الآن تجربة جديدة تشهد مئات المرضى الذين يعانون من هذا المرض، تعرف باسم "ريفيتا" أو "العلاج الوهمي"، ومن المأمول أن يكون العلاج متاحًا عبر مؤسسة NHS البريطانية خلال 18 إلى 24 شهرًا للمرضى الذين لا يزال مستويات الجلوكوز في الدم عالية بالرغم من العديد من الأدوية و أولئك الذين يحتاجون لبدء حقن الأنسولين.

وأعلن الدكتور ديفيد هوبكنز من معهد السكري في مستشفى كينغز كوليدج في لندن، الذي يشارك في التجربة السريرية الحالية، انه يأمل أن يمكن الاستفادة من الإجراء يومًا ما لأولئك الذين يعانون من المرض في مرحلة مبكرة جدًا، مضيفًا أن لديه "إمكانات مثيرة" ليتم تنفيذها حالما يتم تشخيص أي مريض بداء السكري من النوع الثاني، ويقول استشاري تكنولوجيا المعلومات راهول كومار، 46 عامًا، من بروملي في كينت، وهو المريض الأول الذي يخضع للعلاج في التجربة الجديدة التي تجري في ثلاثة مواقع في جميع أنحاء بريطانيا، "إن حياته قد تحولت في أقل من شهر".

وخسر  جزءًا كبيرًا من وزنه ولاحظ أن مستويات الجلوكوز في الدم تنخفض إلى مستوى طبيعي في ثلاثة أيام فقط، وأضاف: "لقد رأيت بالفعل تغييرًا جذريًا في أربعة أسابيع فقط، كنت لا أزال أتناول ثلاثة أدوية مختلفة مرتين في اليوم قبل التجربة ولكن في النهاية أصبحت أتناول واحدًا فقط في اليوم، وهذا شيء عظيم ".

ويسمح هذا الإجراء للمرضى بالعودة إلى ديارهم في اليوم نفسه، ويمكن أن ينقذ الملايين، وما لا يقل عن عشرة في المائة من مشروع قانون الأدوية في بريطانيا يذهب إلى مرض السكري، بقيمة 2،2 مليون جنيه إسترليني من الوصفات الطبية يوميًا.

ويتم إعطاء مخدر لأولئك الذين يخضعون للتجربة، ويستخدم الأطباء المنظار لإدراج قسطرة رقيقة أسفل الحلق مع بالون صغير من السيليكون في نهايته، وباستخدام الأشعة السينية لإرشادهم، فإنها تصل إلى الاثني عشر- التي هي جزء من الأمعاء الدقيقة - مباشرة بعد المعدة حيث يتم هضم الطعام، هناك يتضخم البالون بالماء الساخن في بطانة الأمعاء، لتدمير الخلايا التي يعتقد أنها تضعف السيطرة على الجلوكوز في الدم.

وتشكل بطانة الأمعاء خلايا جديدة،  وتساعد هذه العملية على استعادة السيطرة على الجلوكوز، مع الخلايا الجديدة التي تنظم الهرمونات اللازمة لتنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي تحسين السيطرة على مرض السكري، ويجب على المرضى الذين يعالجون، اتباع نظام غذائي سائل فقط لمدة أسبوعين، ثم يتم تشجيعهم على أكل نظام غذائي طبيعي وصحي.

وتابع هوبكينز: "من الصعب الحديث عن علاج لمرض السكري، ولكننا نعتقد أن هذا يوفر الكثير من الأمل للعلاج، مرض السكري يميل إلى أن يزداد سوءًا مع مرور الوقت، ونحن نأمل أن يقوم هذا الاجراء بتحويل حياة الناس إلى الأفضل".

 

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يعلنون استخدام بالون للقضاء على السكري علماء يعلنون استخدام بالون للقضاء على السكري



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 17:30 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 13:56 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

بريشة : علي خليل

GMT 08:30 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

سوبارو تكشف عن سيارة جبارة للطرق الوعرة

GMT 05:16 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

نشاطات واعدة تسيطر عليك خلال الشهر

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

"جبل السودة" لمحبي الطبيعة الساحرة والخيال

GMT 16:21 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 14:30 2018 السبت ,12 أيار / مايو

نسب النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 02:04 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

الهردومي يؤكد الانتصار على الجيش مهم لخنيفرة
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen