آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

يتم تغيره بالمواد الكيميائية السامة والصرف الصحي

القضاء الهندي يصدر حكمًا باعتبار نهر الغانغ ضمن الكيانات الحية

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- القضاء الهندي يصدر حكمًا باعتبار نهر الغانغ ضمن الكيانات الحية

نهر يامونا
نيودلهي ـ علي صيام

أصدرت المحكمة العليا في ولاية أوتاراخاند شمال الهند، حكمًا تاريخيًا يُعلن أن نهر يامونا "ونهر الغانغ"، أحد الممرات المائية الأخرى في الهند، "كيانات حية"، في صباح أحد الأيام في أواخر آذار/ مارس، اتصل الناشط البيئي بريغ خاندلوال، في شرطة مدينة أغرا الهندية للإبلاغ عن محاولة قتل، وكان منظم حملة "ريفير كونيكت" لإنقاذ الأنهار المتدهورة بريغ خانديلوال، باعتبارها قلب وروح المجتمع، يقول "من الناحية العلمية، فإن نهر يامونا ميتا بيئيًا".

وذكر تقرير الشرطة اتهام خانديلوال سلسلة من المسؤولين الحكوميين، بمحاولة قتل، وأوضح بريغ: "إذا مات النهر فإن شخصًا ما، يجب أن يكون مسؤولاً عن قتله"، وفي القرن السادس عشر، وصف بابور، أول إمبراطور مغولي، مياه يامونا بأنها "أفضل من الرحيق". بنى أحد خلفائه نصب تاج محل الأكثر شهرة في الهند على ضفافه. أول 250 ميلا (400 كم) للنهر يبدأ من جبال الهيمالايا السفلى، ويتلألأ النهر الأزرق و يتمتع بالحياة والازدهار، وصولا إلى دلهي.

في العاصمة المزدحمة في الهند، يتم تجفيف نهر يامونا بالكامل للاستخدام البشري والصناعي، وتغيره بالمواد الكيميائية السامة والصرف الصحي من أكثر من 20 من المصارف. أولئك الذين يدخلون المياه في الظلام، والطين. لتكون في النهاية موطنا للبكتيريا الأكثر مرونة للبقاء على قيد الحياة، وقد أصبح الممر المائي الذي عزز الحضارة في دلهي لمدة 3000 سنة على الأقل - وهو المصدر الوحيد للمياه لأكثر من 60 مليون من الهنود اليوم - في العقود الماضية واحدا من أكثر الأنهار قذارة على كوكب الأرض.

يقول هيمانشو ثاكار، وهو مهندس ينسق شبكة جنوب آسيا للسدود والأنهار والشعب، وهي شبكة من الجماعات الحقوقية، "لدينا سجلات المياه التي تبين أنه حتى الستينات، كان النهر أفضل بكثير في جودته"، "كان هناك تنوع بيولوجي أكبر بكثير، ولا تزال الأسماك محاصرة ".

وما حدث بعد ذلك يعكس قصة هندية أكبر، خاصة وأن أسواق البلد كانت غير مقيدة في أوائل التسعينات: أحد النمو الاقتصادي الهارب الذي يغذي الهجرة الهائلة وغير المقيدة إلى المدن؛ وانتشار الصناعات الملوثة التي لوثت العديد من الممرات المائية في الهند وجعلت من الهواء الأكثر تلوثا في العالم.

وفي دلهي تضاعف عدد السكان منذ عام 1991، ويعيش أكثر من ربع سكانه - أي 5 ملايين شخص - في مستوطنات غير قانونية أو غير مخطط لها، وتتدفق نفاياتهم مباشرة إلى شبكات الصرف الصحي المفتوحة، وهناك اثنتان وعشرون مصرفًا تصب مياه الصرف الصناعي في النهر، في حين أن المجاري والجداول التي يفترض أن تغذيها مياه الأمطار قد تآكلت أو اختنقت منذ فترة طويلة بسبب القمامة.

يقول ثاكار: "لقد خفضنا إمدادات المياه العذبة، وزادنا إمدادات المياه الملوثة، "ليس علينا أن ندخل عالم الصواريخ للتنبؤ بما سيحدث"، والضرر هو الأكثر وضوحًا في "وازيراباد"، داخل حدود دلهي، حيث يلتقي النهر مع سد ويأتي إلى توقف مفاجئ. وعلى الجانب الآخر، فإن الصرف الرئيسي يقطر حوالي 500 مليون غالون من مياه الصرف الصحي في قاع النهر كل يوم. كما ان مستويات الأوكسجين المذاب في قطرة الماء تناقص من حوالي 13ملجم لكل لتر إلى الصفر.

الحياة الحيوانية لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في هذه الظروف، ولكن الحياة البشرية على ضفاف النهر لا تتوقف: الرجال والنساء تزج نفسها في الطقوس، والاستحمام، وعسل الملابس، وبعضهم، مثل البنغالي"سيكندر شيخ"،  يجعل عيشه من التلوث، والذي يبلغ من العمر 95 عاما، يمتلك عائمة صغيرة على النهر، مما يرفف من السطح الذي يبيعه في عطلة نهاية الأسبوع لبضع عشرات روبية.يقول: "لا أستطيع أن أفعل أي عمل آخر"، كما يقول. "للقيام بالعمل الزراعي، تحتاج للعينين، وهي ضعيفة لدي. في هذا العمل، أنا اطفو ببطء في كل يوم للبحث عن ما يمكنني أن أبيعه".

وهو يعيش على ضفاف النهر، في كوخ بناه بنفس. نوبة المرض متكررة. "سأذهب إلى الطبيب، وسوف آخذ الأدوية و سأصبح  أفضل ومرة ​​أخرى، سوف أعود للعمل"، وعلاوة على يامونا، بالقرب من مدينة أغرا، يشكو السكان في قرية باتي باشغاي من وباء تشوهات العظام والتسمم بالفلورايد. يقول تان سينغ،  البالغ من العمر 40 عاما، والذي أصيب بالمرض قبل خمس سنوات ولم يعاف قط: "أخبرني الطبيب أنه بسبب المياه. "لا أستطيع التنفس كثيرا. عندما استنشق أشعر بصعوبة، أضلاعي تؤلمني لا أستطيع الجلوس، او التحرك، او اي شيء ".

القضاء الهندي يصدر حكمًا باعتبار نهر الغانغ ضمن الكيانات الحية

وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن المدن الواقعة على بعد كيلومترين (1.25 ميل) من نهر يامونا أظهرت جميعها أربعة أضعاف مستوى الفلورايد المسموح به في الماء على الأقل. ويلوم المسؤولون الملايين من الجالونات من مياه المجاري غير المعالجة التي يتم ضخها في يامونا، والتي يقولون أنها تتدفق إلى المياه الجوفية. وقال تانسينغ "الطبيب قال يجب أن أوقف شرب هذه المياه، واقترح شراء زجاجات من المياه التي تمت تصفيتها". "في كل مرة، كيف يمكننا شراء كمية من المياة؟ انها غالية الثمن."

في ماثورا، بلدة أخرى على طول النهر، الآلاف من المصلين الهندوس يتجمعون كل عام للاحتفال باليوم الذي يعتقدون أن آلهة يامونا ظهرت على وجه الأرض، يستحمون في النهر ويشربون منه، والنشوة واضحة على وجوههم كثيرة، يقولون "نعم، يامونا ملوثا، ولكنه لديه القدرة على تحريرنا"، ويقول أحد الكهنة. "إذا استحممت في يامونا لن تذهب إلى الجحيم."

وقد استمعت المحكمة العليا في الهند في شباط / فبراير إلى أنه تم إنفاق 2،000 روبية روبية (240 مليون جنيه استرليني) على تنظيف النهر منذ عام 1985. ويقول ثاكار: "لا تملك دلهي نقصا في المال. "كما أن لديها أعلى قدرة معالجة مياه الصرف الصحي في البلاد. كما أنه لا يوجد اهتمام من أي من الدوائر السياسية أو القضائية أو وسائل الإعلام".

المشكلة، كما يقول، هو أن الوقت والمال يتم استثمارهما في نظام مختل. وهناك عشرون مؤسسة حكومية وفيدرالية تتشاجر للسيطرة على عناصر مختلفة من النهر. ومن المفارقات أن هياكل الحكم الأساسية لا تزال غير كافية بالنسبة لكل هذا الاهتمام الرسمي.

وهناك خطة لتنظيف أكبر نهر في الهند، وهو الغانج، والتي يقودها رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، هي أيضا عثرة لعدم وجود حكم فعال.

يقول ثاكار:"إذا قمت بتثبيت محطات معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة، تحتاج أيضًا إلى نظام في مكان لضمان أنها سوف تعمل"،وهو يريد مجلسا مستقلا للاشراف على النهر، الامر الذى يمكن ان يشكك فى المسؤولين ويستعرض باستمرار عملية التنظيف. "في الوقت الراهن، لا أحد يعرف حقا كيف تعمل محطات المعالجة. وإذا لم تعمل، فلا توجد إجراءات تصحيحية. لم يحدث شيء. "وقال ريتويك دوتا، وهو محامي بيئي مقيم في دلهي، إن قرار منح مركز "الكيان الحي" للنهر هذا العام قد واجه ضجة، ولكنه لن يفعل شيئا يذكر لتحسين حالته.وقد منحت المحكمة حقوق معينة في يامونا، ولكنها أعطت الوصاية القانونية على كبار أعضاء بيروقراطية الدولة. يقول دوتا أن ذلك يمثل تضاربا واضحا في المصالح. "إذا طرح مشروع الطاقة الكهرومائية للنظر فيه، من الجانب الذي سوف يأخذ البيروقراطي؟ النهر أو الحكومة؟يقول: "لقد حصلت على قيمة رمزية". ولكن في الواقع، قد لا يعني ذلك الكثير ".

قريبا، قد لا يعني شيئا على الاطلاق: يوم الجمعة الماضي، علقت المحكمة العليا في الهند قرار منح الوضع ليامونا . وتريد حكومة ولاية اوتاراخاند الغاء القرار تماما، قائلة ان الحقوق القانونية للنهر تجعل من غير الواضح من هو المسؤول عن الاضرار الناجمة عن الفيضانات، من بين قضايا أخرى، ولا تزال تقام جلسة استماع كاملة بشأن المسألة المعلقة.

أن الخطة الاخيرة لتنظيف يامونا، التى قامت بها حكومة دلهى منذ عامين، لا تتضمن شيئا جديدا. وبدلا من مجرد بناء المزيد من محطات الصرف الصحي، يهدف المخطط إلى إعادة تنشيط ضفاف النهر، بما في ذلك من خلال بناء مسارات للدراجات والسكن المنخفض التكلفة والمدارس والحدائق العامة.

إنها من أفكار فريق بقيادة بانكاج فير غوبتا، أستاذ الهندسة المعمارية في جامعة فيرجينيا، الذي يرى في انعكاس يامونا الظلام ضيقا أعمق، نشأت في الماضي الاستعماري في الهند."قبل مائة عام، كان يامونا الواجهة الأمامية لمدينة دلهي المغولية"، كما يقول "كانت وجه الآثار المهمة مثل قبر همايون، القلعة الحمراء. كانت مرآة للمدينة" "حتى في وقت قريب منذ 50 عاما، كانت هناك عربات على النهر"، كما يقول. "كان هناك مشاركة نشطة من قبل شعب دلهي، الذين ذهبوا للصيد، وركوب الزوارق، والمشي الترفيهي".

وقال غوبتا إن المشكلة بدأت مع المعماريين البريطانيين إدوين لوتينز وهربرت بيكر، الذين صمموا في 1920 بنيودلهي، الحي الجنوبي للمدينة، عاصمة مستوحاة من أوروبا من الشوارع الواسعة والحدائق المشذبة والمباني الحكومية الفخمة، وقال ":يامونا، وهو ممر مائي مزدحم يخفف في موسم الجفاف، قبل التورم بشكل كبير خلال الرياح الموسمية، لم يكن مناسبا للمخططين البريطانيين "أمر صارم نظرة العالمـ "كل شيء كان غير رسمي، إيكولوجيا، لم يكن حقًا جزءً من الخطة الإمبراطورية للهند البريطانية".

خلافًا للتكرار الماضي للمدينة، بنيت نيودلهي دون يامونا في مركزها. يقول غوبتا: "بدأ ذلك في كشف العلاقة بين المدينة والنهر، وقد استغرق الأمر شيئًا أساسيًا في سبل العيش والخبرة الثقافية والطقوسية للمواطنين، وجعلها في حيز سلبي"هل يمكن أن تجادل مشكلة التلوث هو حقا مشكلة التصور، في اللحظة التي تزيل فيها شيئا ما، من مركز المدينة، فإن مغزىها وأهميتها تختفي".

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القضاء الهندي يصدر حكمًا باعتبار نهر الغانغ ضمن الكيانات الحية القضاء الهندي يصدر حكمًا باعتبار نهر الغانغ ضمن الكيانات الحية



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 21:46 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 21:18 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 21:15 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 19:30 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 15:27 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

وصول الفنان عمار العزكي إلى تعز

GMT 17:02 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد في كانون الأول 2019

GMT 06:51 2024 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

نجمات أبهرن الجمهور رغم تجاوزهن الخمسين

GMT 20:26 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

إتيكيت كتابة الإيميل و طريقه تعاملك مع الاشخاص

GMT 09:26 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

الدباسي يعلن انضمام ناقلة نفط إلى أسطول "البحري"

GMT 20:17 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

كراينوفيتش يتأهل إلى ربع نهائي بطولة باريس بيرسي

GMT 05:53 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بيلا حديد تسحر العيون بإطلالة هي الأجرأ على الإطلاق

GMT 19:40 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج في كانون الأول 2019

GMT 09:38 2021 السبت ,05 حزيران / يونيو

"أحن إليك"

GMT 02:49 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إلغاء 5 رحلات دولية في مطار القاهرة بسبب قلة عدد الركاب

GMT 20:35 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد المصارعة "wwe" ينفي وفاة بيغ شو في حادث سير
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen