كشف لـ"اليمن اليوم" عن دخول جمال وأبقار صوماليَّه السوق المصرية

أحمد زايد يؤكد التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- أحمد زايد يؤكد التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي

المستشار احمد زايد
القاهرة - نجلاء الحضري

كشف المستشار السابق لوزارة التعاون الدولي وعضو الجمعية المصرية لاستيراد الماشية احمد زايد، ان "الجمعية وبالتنسيق مع هيئة الخدمات البيطرية على وشك الانتهاء من الاتفاق على بدء استيراد الأبقار الصومالية للسوق المصرية بواقع 5الاف رأس شهرياً، على ان يبدأ التوريد في غضون ٤٥ يوماً وإتاحتها للجمعيات الاستهلاكيه ومنافذ القوات المسلحه بأسعار مخفضه تصل الى نحو ٥٠ جنيها للكيلو الواحد.

 وقال في مقابلة مع "اليمن اليوم ": ان الاتفاق الذي تم توقيعه في العاصمة الصوماليه مقديشيو في حضور وزير تجارة اقليم "بونتلاند" الصومالي وغرفة تجارة "بصاصو" قبل أيام ، تضمن استيراد أبقار وأسماك صومالية، مقابل منتجات غذائية مصرية، موضحاً ان وفداً من ممثلي القطاع الخاص الصومالي يتم الترتيب لزيارته مصر أوائل الشهر المقبل للتعرف على الإمكانيات الانتاجيه للصناعة المصرية، وأتاحة الفرصة لزيارة المصانع المصرية والتعرف على الانتاج المصري على طبيعته.

واوضح زايد ان  د. سعيد حسنين وزير الثروة الحيوانية والمراعي والغابات الصومالي قد التقى أوائل الشهر الجاري على هامش استقبال ميناء الأدبية ولأول مرة منذ ٢٥ عاما اول شحنة من الماشية ( الجمال ٢٨٠٠ رأس) ذات منشأ صومالي، الدكتور خالد حنفي وزير التموين المصري، وبحثا في تصدير منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية الى الصومال، ومنها السكر والصلصة والخضروات المجمدة والعصاير والمكرونات والفاكهة، وهو ما سيزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

واوضح زايد ان الاستيراد تم وفقا لاتفاق الحكومتين على ان يتم الاستيراد مباشرة من الصومال بعد ان كان يتم استيراد الماشية الصومالية من الدول المجاورة لإكسابها منشأ غير صومالي، وذلك لعدد من الاسباب آنذاك اهمها عدم وجود سفارة مصرية في الصومال او لجان بيطرية آنذاك، مما حال دون استيراد الماشيه مباشرة من الصومال.

 وقال أن وصول رسائل أبقار حية من الصومال، سيسهم في ضبط اسعار اللحوم في السوق المصرية، خاصة ان اللحوم الصومالية تتمتع بجودة المذاق وتناسب السعر مقارنة باللحوم الواردة من الدول الأخرى. وأضاف:  أن هذه الشحنات تأتي في اطار تنشيط العلاقات الاقتصادية المصرية الصومالية، مشيرا إلى قيام الجمعية بزيارة استكشافية للصومال، وتبين أنها سوق واعدة ولديها ثروة حيوانية هائلة، ثم تلى ذلك قيام وفد من هيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بزيارة المعامل والمحاجر البيطرية الصومالية للتاكد من مطابقتها للمواصفات، وتم اعتمادها فنيا وبيطريا، ليتم توقيع بروتوكول بين وزراة الزراعة المصرية ووزارة الثروة الحيوانية والمراعي والغابات بالصومال.

 وأضاف أحمد زايد: أن هذا البروتوكول يعتبر الداعم الرئيسي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين، حيث أعقبه تحرك الجمعية بدعوة الشركات المصرية للتعاقد مع الجانب الصومال لاستيراد الجمال مباشرة من هناك دون وسطاء. وأكد أن هذا البروتوكول يعد ترجمة حقيقية للقاءات العديدة التي تمت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصومالي والتي كان آخرها خلال قمة "الكوميسا" في شرم الشيخ، والتي تم خلالها الاتفاق على زيادة التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد زايد ان اللحوم الافريقيه بصفه عامه سواء كانت من اثيوبيا ، أو السودان ، أو الصومال تتمتع بالقبول في السوق المصرية حيث تتمتع بالجودة العالية والأسعار المخفضة، لافتا الى أنه يتم تطبيق الاشتراطات المصرية على أي شحنات ماشية أو جمال حية آتية من افريقيا، كما أن هذه الدول كالصومال والسودان لديها محاجر بيطرية ومعامل عالية الجودة، مضيفا أن الدول الافريقية تقدم جميع التسهيلات لمستوردي اللحوم منها.

واوضح زايد ان جمعية المستوردين تم إشهارها العام الماضي في وزارة التضامن الاجتماعي، بعد ان ظلت لعدة سنوات مجرد رابطة.. وقال إن الجمعية تهدف لاستغلال خبرات اعضائها في التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي المصري، من خلال تقديم المشورة للراغبين في استيراد المواشي والجمال الحية من افريقيا.. بهدف توفيرها للمواطن المصري بسعر جيد يتناسب مع قدراته المادية .

في ذات السياق قال انه سيتم ترتيب لقاء ما بين الشركات المصرية العاملة في مجال تعبئة وتغليف الأسماك ونظرائهم في الصومال، وذلك لبحث امكانيات الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الثروة السمكية من خلال عمل نقاط تجميع للصيادين في الصومال واقامة خط انتاج وتعبئة اسماك التونة في الصومال لتوفيرها باسعار مخفضه للجمعيات الاستهلاكيه ومنافذ القوات المسلحه.

اضاف انه جاري التنسيق مع محافظه الاسكندريه بشان استغلال عربيات بيع منتجات الثروة السمكية المعطلة منذ سنوات، وقال ان شركه IFT للأدوية تبحث مع "سانفوي" العالمية انشاء مصنع لإنتاج الأمصال لعلاج الحمى القلاعية باستثمارات تقدر بنحو ٢٠٠ مليون جنيه، لافتا الى ان المصنع سيخدم على عملية تجارة مصر مع الدول المصدرة للماشية والتي تضم كلا من الصومال ، اثيوبيا والسودان وغيرها من الدول الافريقية التي سيتم الاتفاق معها مستقبلا للتصدير للسوق المصري.

وكشف زايد عن التنسيق مع المنظمات الدولية لتكون مصر مركزا رئيسيا لصناعه الادوية والأمصال في إطار خطة استراتيجية تحول افريقيا الى منطقه خالية من الاوبئة والأمراض، موضحا انه يبحث اقامة معامل صغيرة في الدول الافريقيه للتعامل مع الإصابات مع توفير فرص تدريبية للكوادر الافريقية.

و في سياق اخركشف زايد ان المحطة القادمة هي التوجه الى غرب افريقيا، مشيرا الى التنسيق مابين شركه "انفلونس" للاستشارات والعلاقات الحكومية وعدد من المجالس التصديرية لتسيير بعثات ترويجية للمنتجات المصرية الى كل من ساحل العاج وغانا.

واوضح زايد انه جاري الترتيب مع السفير المصري في ابيدحان للترتيب لبعثه ترويجية لمختلف القطاعات من مواد بناء وصناعات كيماوية وغذائية مشيرا الى انه من المقرر القيام بها قبل شهر رمضان، وقال انه سيتم الترتيب للقاء اعضاء البعثة مع ممثلي البنك الافريقي للتصدير والاستيراد للاستفادة من خط الائتمان المتاح للشركات المصرية، كاشفا انه تم تخصيص نحو 300 مليون دولار للبنوك لتمويل التجارة البينية بين مصر ودول افريقيا.

 

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد زايد يؤكد التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي أحمد زايد يؤكد التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي



GMT 04:07 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

شحور يعلن عن نمو قطاع التجارة الإلكترونية بشكل سنوي

GMT 07:34 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

كيدانيان في الأردن لتطوير العلاقات السياحية مع لبنان

GMT 10:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رياض سلامة يعلن أساليب حماية السيولة النقدية

GMT 05:22 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

القعيطي يُثني على المنحة السعودية لإنعاش اقتصاد اليمن

GMT 05:28 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

هيوسن تنوي المساهمة في تحقيق "رؤية السعودية 2030"

GMT 03:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

ضرغام علي يؤكّد أن الموازنة العراقية تعتمد على النفط

GMT 00:57 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بسام الولويل يعلن أسباب نمو الاقتصاد الفلسطيني رغم الحصار

GMT 07:52 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

ماي تؤكد تقدم "بريكست" وتعلن دعمها للفترة الانتقالية
اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحمد زايد يؤكد التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي أحمد زايد يؤكد التعامل مع الأسواق الافريقية لخدمة الأمن الغذائي



النجمة الشهيرة تركت شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها

إيفا لونغوريا تبرز في فستان مزوّد بقطعة من الستان

نيو أورليانز ـ رولا عيسى
حضرت الممثلة الشهيرة إيفا لونغوريا وزوجها خوسيه باستون، حفلة زفاف نجمة التنس الأميركية سيرينا ويليامز، من خطيبها أحد مؤسسي موقع التواصل الاجتماعي "ريديت"، ألكسيس أوهانيان، أول أمس الخميس، في حفلة زفاف أقيمت في مدينة نيو أورليانز الأميركية، شهدها العديد من كبار النجوم والمشاهير، وجذبت لونغوريا البالغة من العمر 42 عاما، الأنظار لإطلالتها المميزة والجذابة، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الأزرق، والذي تم تطريزه بترتر لامع، وتم تزويده بقطعة من الستان الازرق متدلية من الظهر إلى الأرض، وأمسكت بيدها حقيبة صغيرة باللون الأسود. واختارت النجمة الشهيرة تصفيفة شعر بسيطة حيث تركت شعرها منسدلا بطبيعته على ظهرها، وأكملت لاعبة التنس الأميركية، والمصنفة الأولى عالميًا، إطلالتها بمكياج العيون الأزرق ولمسة من أحمر الشفاه النيوود، مع اكسسوارات فضية لامعة، وفي الوقت نفسه، جذبت إطلالة خوسيه، الذي تزوج إيفا في مايو/أيار الماضي، أنظار الحضور، حيث ارتدى بدلة رمادية من 3 قطع مع ربطة

GMT 05:11 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأردنية رند النجار ترسم على الحقائب بألوان مثيرة
اليمن اليوم- الأردنية رند النجار ترسم على الحقائب بألوان مثيرة

GMT 05:51 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

طريق سان فرانسيسكو يمزج بين الطبيعة والفخامة
اليمن اليوم- طريق سان فرانسيسكو يمزج بين الطبيعة والفخامة

GMT 02:27 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الشكوك تُحيط بالصين بشأن استعراض عضلاتها في هراري
اليمن اليوم- الشكوك تُحيط بالصين بشأن استعراض عضلاتها في هراري

GMT 03:14 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

لمياء فهمي توضح أن برنامج "وبكرة أحلى" يحمل طابعًا مختلفًا
اليمن اليوم- لمياء فهمي توضح أن برنامج "وبكرة أحلى" يحمل طابعًا مختلفًا

GMT 03:55 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيسبوك" يعلن 91٪ من المراهقين يستخدمون تطبيقات المراسلة
اليمن اليوم- "فيسبوك" يعلن 91٪ من المراهقين يستخدمون تطبيقات المراسلة

GMT 06:43 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

نادية تولونو تصعّد احتجاجها ضد بوتين بعمل مسرحي مختلف
اليمن اليوم- نادية تولونو تصعّد احتجاجها ضد بوتين بعمل مسرحي مختلف

GMT 01:20 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة التعامل مع الزوجات من خلال الأبراج الفلكية
اليمن اليوم- طريقة التعامل مع الزوجات من خلال الأبراج الفلكية

GMT 05:13 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا ستينغر" تطلق محركًا سعة 2 لتر وتضم 4 أبواب
اليمن اليوم- "كيا ستينغر" تطلق محركًا سعة 2 لتر وتضم 4 أبواب

GMT 06:24 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"كابريوليه سي كلاس" الأفضل مع تقنية "منحرف الرياح"
اليمن اليوم- "كابريوليه سي كلاس" الأفضل مع تقنية "منحرف الرياح"

GMT 03:27 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان مطاوع سعيدة لتكريم والدها في مهرجان شرم الشيخ
اليمن اليوم- حنان مطاوع سعيدة لتكريم والدها في مهرجان شرم الشيخ

GMT 03:36 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إناث السرعوف تلتهم رأس ذكرها أثناء عملية التزاوج
اليمن اليوم- إناث السرعوف تلتهم رأس ذكرها أثناء عملية التزاوج

GMT 02:28 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

آيتن عامر توضح أسباب نجاح "الطوفان" منذ بداية عرضه

GMT 03:35 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

دوقة كامبريدج تداعب الأطفال وتكشف سرًا عن شارلوت

GMT 06:37 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق مزاد علني في جنيف هذا الأسبوع لبيع أكبر ماسة وردية

GMT 04:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المبيدات الحشرية تضعف قدرة النحل على جمع حبوب اللقاح

GMT 02:55 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح منزل "عش الغراب" في نيويورك للبيع بـ1.2 مليون إسترليني

GMT 04:27 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بحث يؤكد أن تناول فيتامين "د" يساعد على الإنجاب

GMT 03:48 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

منافسة بين أشهر الفنادق العالمية لتقديم عروض عيد الميلاد

GMT 03:25 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الخريطة الفلكية تكشف عن أحداث عالمية توقظ الضمائر

GMT 10:54 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شكاوى العملاء تلاحق "غالاكسي اس 8" وتورط "سامسونغ"

GMT 01:22 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

نورا سيد تُصمم الحلي والإكسسوارات بألوان متداخلة والكريستال
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen