5 غارات لمقاتلات التحالف العربي على مواقع الحوثيين في منطقة العطفين بمديرية كتاف و5 غارات على مديرية شدا الحدودية بمحافظة صعدة اقصى شمال اليمن مقتل أربعة عناصر من مليشيا الحوثي وصالح بمواجهات مع المقاومة الشعبية في مديرية قيفة في محافظة البيضاء وسط اليمن غارات جوية لطيران التحالف على مواقع مليشيا الحوثي وصالح بمديرية المصلوب في محافظة الجوف شمال شرق اليمن غارات جوية لطيران التحالف على مواقع مليشيا الحوثي وصالح بمديرية المصلوب في محافظة الجوف شمال شرق اليمن الدكتور أحمد عبيد بن دغر يؤدي صلاة الجمعة في محافظة عدن انفجار عنيف يهز محافظة صنعاء هز أبناء بني حشيش يطردون خطيب جامع "الخربة" الحوثي الجيش العراقي يستعيد آخر منطقة تحت سيطرة البيشمركة في كركوكالجيش العراقي يستعيد آخر منطقة تحت سيطرة البيشمركة في كركوك السيستاني يطلب من حكومة العراق حماية الأكراد في شمال البلاد المرصد السوري يعلن مقتل 1172 مدنيًا سوريًا خلال معركة الرقة التحالف الدولي يرحب بالانتصار التاريخي على داعش في الرقة
أخر الأخبار

شدّد على أنه اختيار سيادي وإرادي للمملكة المغربية

الجواهري يعلن أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- الجواهري يعلن أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح

محافظ المصرف المركزي عبد اللطيف الجواهري
الرباط ـ اليمن اليوم

عاد موضوع تعـــويم الدرهــــم المغـــربي إلى الواجهة، بعدما طلـــبت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني من الحكومة، تحديد موعد جديد لإطلاق تحرير العملة، الذي كان منتظراً تنفيذه في النصف الثاني من هذه السنة، وأُرجئ في اللحظة الأخيرة، ولاحظت “فيتش” أن الوضع الاقتصادي والمالي “تحسّن في شكل لافت، وارتفع النمو إلى 4.5 في المئة وتعزز رصيد الاحتياط النقدي لدى المصارف، وتراجع عجز الموازنة وحساب المدفوعات الخارجية إلى ما بين 3 و4 في المئة”.

وقال محافظ المصرف المركزي عبد اللطيف الجواهري، إن المركزي “انتهى من وضع الدراسات التقنية والآليات التنفيذية والإجراءات المصرفية بتنسيق مع وزارتي المال والاقتصاد، تمهيداً لتحرير تدريجي لصرف العملة". لكن أوضح أن “القرار السياسي هو في يد الحكومة التي عليها اختيار التوقيت المناسب". 

وأكد الجواهري أن "الإصلاح ضروري لتعزيز تنافسية الاقتصاد المغربي، واستقطاب الاستثمارات ورفع النمو وتوزيع الثروات بين السكان، والانتقال إلى نموذج جديد للتنمية ومعالجة الخلل في الميزان التجاري ومشكلة البطالة”.

وشدد على أن قرار التعويم “لا يعني بتاتاً خفض قيمة العملة أو زيادة معدلات التضخم”، معتبراً أنه “اختيار سيادي وإرادي للمغرب، لم تمليه أي جهة خارجية بما فيها صندوق النقد الدولي الذي كان أشار في مذكرة سابقة إلى الحكومة، إلى أن “الرباط جاهزة مالياً ونقدياً وتقنياً لإطلاق البرنامج منذ بداية السنة”.
.
وعن تفاصيل إعداد خطة تحرير صرف العملة، قال الجواهري: “ستُعد بإشراك الفاعلين الأساسيين، أي وزارتا المال والاقتصاد والمصارف التجارية واتحاد رجال الأعمال والشركات العاملة في التصدير، فضلاً عن مكتب الصرف المشرف على التجارة الخارجية والجالية المغربية في الخارج والخبراء”، وشدد على أن الإصلاح "ضروري ولا مناص منه، فهو يعزز الوضع الاقتصادي والمالي للمغرب، ويقوي صدقيــته وصورته الخارجية لدى المتعاملين الدوليين". وكشف أن الاحتياط النقدي “سيرتفع من 217 بليون درهم إلى 234 بليوناً عام 2018، ما يعادل 6 أشهر من الواردات”، أما مؤسسة “فيتش”، فلفتت إلى أن الدرهم “عملة مستقرة ومتوازنة في سوق صرف العملات الدولية، وتعكس قيمتها الحقيقية ولا خوف عليها من تقلبات السوق”، أشارت إلى أن “خفضها فرضية ضعيفة على عكس عملات أخرى عُوّمت في ظروف غير مساعدة مثل الجنيه المصري، الذي كان يفوق قيمته الحقيقية”. وأوضحت أن “تعويم العملة في حدود 2.50 في المئة صعوداً أو هبوطاً، لن يكون له تأثير كبير ولن يشكل أخطاراً على قيمة العملة أو الأسعار أو الاحتياط النقدي”.

لكن رأت “فيتش” ضرورة “سير عملية التعويم تدريجاً، في منحى تصاعدي للاستفادة من التجربة والاندماج في الاقتصاد العالمي”.

وتتخوف المؤسسات المالية الدولية من ارتفاع مفاجئ في أسعار النفط في السوق الدولية، أو انهيار مباغت في عائدات السياحية وتحويلات المهاجرين، ما قد يؤثر سلباً في الحساب الخارجي. واستبعدت “فيتش” وقوع هذه الفرضية في وقت واحد، لأن “الاقتصاد المغربي قادر على مواجهة الصدمات الخارجية”. واعتبرت أن “تنامي الاحتياط النقدي ووجود الخط الائتماني لصندوق النقد الدولي بقيمة 3.45 بليون دولار، سيقلّصان أي أخطار أو صدمات خارجية”. وكانت المصارف التجارية زادت احتياطها النقدي 1.6 بليون دولار في الصيف الأخير من دخل السياحة والتحويلات. وزاد الاحتياط الرسمي بليوني دولار في شهرين بمعدل بليون شهرياً، وهو مرشح إلى أن يبلغ 230 بليون درهم (نحو 25 بليون دولار) نهاية السنة.

وكانت مضاربات على العملة وتحوطاً لحساب شركات عاملة في التصدير، أثارت مخاوف الحكومة التي أرجأت في اللحظة الأخيرة تعويم العملة إلى وقت لاحق. وكشفت مصادر حكومية لـ “الحياة”، أن “قرار التحرير قائم لكن تنفيذه يتحين الفرص المثالية داخلياً وخارجياً”.

ويُتوقع أن يستفيد المغرب من عودة النمو في الاقتصاد الأوروبي إلى 2 في المئة، وارتفاعه في الولايات المتحدة من 2.1 إلى 2.3 في المئة، وخروج روسيا والبرازيل من الانكماش وتحسن الاقتصاد العالمي وأسعار النفط والمواد الأولية والفوسفات. تُضاف إلى ذلك الزيادة في الطلب على السلع والخدمات وأسواق المال وانتعاش أسواق العمل في الدول المتقدمة.

ولم يستبعد المركزي “ارتفاع النمو في المغرب إلى 4.3 في المئة نهاية السنة و3.1 في المئة العام المقبل، واستقرار التضخم على 1.6 في المئة، وازدياد الطلب الداخلي مدفوعاً بتحسن الإنتاج الزراعي وازدياد النشاطات غير الزراعية أي الصناعية والخدمية لتصل 3.5 في المئة صعوداً من 2.2 عام 2016 ثم 2.9 في المئة هذه السنة”.

لكن المركزي يعتقد أن “ليس في مقابل تحسن الاقتصاد والنمو وتراجع العجز المالي، تحسن مماثل في سوق العمل، إذ دخل 107 آلاف طالب إلى عمل جديد العام الماضي، ولم يوفر الاقتصاد سوى 74 ألف وظيفة، ما يدفع البطالة إلى الارتفاع وباتت تُقدر بـ40 في المئة لدى الفئة العمرية 15-25 سنة”. وأوضح أنها “حالة غير طبيعية في مجتمع ينفق 56 بليون درهم على التعليم سنوياً، ويراهن على التنافسية الخارجية والإبداع البشري للوصول إلى مصاف الدول الصاعدة”.

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- الجواهري يعلن أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح اليمن اليوم- الجواهري يعلن أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح



GMT 08:14 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

بن علي يلدريم يبيّن هدف الاتفاق الأخير بين أنقرة وطهران

GMT 01:32 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز الفالح يؤكّد أهمية منتدى الطاقة في الجزائر

GMT 01:31 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

كورسو يفصح أنّ “دو”تدرس دخول السوق السعودية

GMT 03:26 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وزير التخطيط الفاخوري يُشيد بالنمو الاقتصادي للأردن

GMT 02:25 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محيي الدين يعلن عن 3 أبعاد تظهر مستقبل القطاع المالي

GMT 05:05 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

محمد باركيندو يُعلن عن قرارات استثنائية لمنتجي النفط

GMT 00:38 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

غارنييه يعلن أنّ سويسرا قدّمت ملياري دولار إلى مصر
اليمن اليوم-

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليمن اليوم- الجواهري يعلن أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح اليمن اليوم- الجواهري يعلن أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح



خلال مشاركتها في حفل افتتاح "إنتيميسيمي"

إيرينا شايك تتألق في بيجامة تظهر حمالة صدرها الدانتيل

نيويورك ـ مادلين سعاده
أظهرت العارضة إيرينا شايك جسدها الرشيق، الأربعاء، بعد ولادتها لطفلها الأول للنجم برادلي كوبر، في مارس من هذا العام، وذلك عند حضورها افتتاح العلامة التجارية الإيطالية للملابس الداخلية "إنتيميسيمي"، حيث يقع المتجر الرئيسي لشركة "إنتيميسيمي" في مدينة نيويورك.  وحرصت العارضة، البالغة 31 عامًا، ووجه العلامة التجارية للملابس الداخلية، على جذب الانتباه من خلال ارتدائها بيجامة سوداء مطعمة بشريط أبيض من الستان، حيث ارتدت العارضة الروسية الأصل بلوزة مفتوحة قليلًا من الأعلى، لتظهر حمالة صدرها الدانتيل مع سروال قصير قليلًا وزوج من الأحذية السوداء العالية المدببة، وحملت في يدها حقيبة سوداء صغيرة، مسدلة شعرها الأسود وراءها بشكل انسيابي، وزينت شفاهها بطلاء باللون الأرغواني الداكن، إذ أثبتت أنها لا تبالي بجسدها ورشاقتها عندما شاركت صورة تجمعها بأصدقائها وهي تتناول طبق من المعكرونة.  وتم رصد النجمة سارة  جسيكا، البالغة 52 عامًا، أثناء الافتتاح بإطلالة ساحرة وجريئة تشبه إطلالتها في فيلمها "الجنس

GMT 04:56 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

عقل فقيه يُوضّح أنّ تشكيلته الجديدة تُلبِّي كل ما هو عصري
اليمن اليوم- عقل فقيه يُوضّح أنّ تشكيلته الجديدة تُلبِّي كل ما هو عصري

GMT 11:43 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "بايكال" تشهد انخفاضًا كبيرًا في الأرصدة السمكية
اليمن اليوم- جزيرة "بايكال" تشهد انخفاضًا كبيرًا في الأرصدة السمكية

GMT 08:13 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار حديثة لتنسيق ملابس العمل هذا الشتاء وستمنحك دفئًا
اليمن اليوم- أفكار حديثة لتنسيق ملابس العمل هذا الشتاء وستمنحك دفئًا

GMT 05:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

10 طرق تاريخية استعملت في الحج عبر أوروبا قديمًا
اليمن اليوم- 10 طرق تاريخية استعملت في الحج عبر أوروبا قديمًا

GMT 04:17 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

منازل مصنوعة من الكرتون توفر مميزات لا تًحصى لعشاق الديكور
اليمن اليوم- منازل مصنوعة من الكرتون توفر مميزات لا تًحصى لعشاق الديكور

GMT 02:40 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تيريزا ماي تنفي وجود انقسام داخل مجلس الوزراء البريطاني
اليمن اليوم- تيريزا ماي تنفي وجود انقسام داخل مجلس الوزراء البريطاني
اليمن اليوم- مذيع "بي بي سي" دان ووكر يرفعه أقوى رجل في العالم على الهواء

GMT 02:24 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

كامبريدج تدرس إطلاق تنبيهات لمحاضرة أعمال شكسبير الدموية
اليمن اليوم- كامبريدج تدرس إطلاق تنبيهات لمحاضرة أعمال شكسبير الدموية

GMT 04:36 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفاؤها تمامًا
اليمن اليوم- مريضة سرطان تحاربه بـ"رفع الأثقال" ويتم شفاؤها تمامًا

GMT 07:16 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"سكودا" تُطلق نسخة مُطوّرة "vRS" بمساحات مريحة
اليمن اليوم- "سكودا" تُطلق نسخة مُطوّرة "vRS" بمساحات مريحة

GMT 10:26 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"بورش" تكشف عن مميزات هائلة في "GTS "الجديدة
اليمن اليوم- "بورش" تكشف عن مميزات هائلة في  "GTS "الجديدة

GMT 03:46 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شيري عادل تعلن أن مثلها الأعلى سعاد حسني
اليمن اليوم- شيري عادل تعلن أن مثلها الأعلى سعاد حسني

GMT 00:26 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

حسين فهمي يعلن "التوبة" عن الزواج بسبب طبيعة المرأة

GMT 01:29 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

دلال عبد العزيز تُعرب عن سعادتها بالعمل في فيلم "كارما"

GMT 05:19 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء الكلاب الأنيقة تنافس البشر لتوفير أعلى درجات الرفاهية

GMT 08:46 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسؤولة في "كيرينغ" تدرس التغييرات الاجتماعية في بلاد عملها

GMT 02:26 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الصيد غير القانوني وإزالة الغابات يهددان بقاء قردة بورنيو

GMT 08:53 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

منزل يتصدى لقطع الأشجار ويسمح بنمو النباتات من خلال الطوابق

GMT 10:47 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

جنون الأسعار يصيب سوق العقارات في ضواحي مدينة سيدني

GMT 05:15 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الإنسان قد يشاهد الأطباء وهم ينقذون حياته من الوفاة

GMT 01:43 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

النوم يؤثر سلبًا على الخصوبة وجودة الحيوانات المنوية

GMT 02:48 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

اسكتشف معالم إيطاليا الفريدة من فندق "غراند كونتيننتال"

GMT 08:03 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

السبب وراء وصول بونابرت على سفينته إلى غولف جيو

GMT 21:15 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

سامسونج تبدأ تطوير هاتف “جلاكسي نوت 9” القادم
 
Alyementoday Facebook, Alyementoday facebook, اليمن اليوم Alyementoday Twitter, Alyementoday twitter, اليمن اليوم Alyementoday Rss, Alyementoday rss, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم Alyementoday Youtube, Alyementoday youtube, اليمن اليوم
alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen