آخر تحديث GMT 07:01:18
اليمن اليوم-

أكد لـ"اليمن اليوم" أن عمليات الإغاثة في اليمن غير منظمة

جمال بلفقيه يأمل في أن يبعد العمل الإنساني عن السياسة

اليمن اليوم-

اليمن اليوم- جمال بلفقيه يأمل في أن يبعد العمل الإنساني عن السياسة

جمال بلفقيه
عدن –صالح المنصوب

أكد المنسق العام للجنة العليا للإغاثة في اليمن جمال محفوظ بلفقيه، أن العمل الاغاثي للأسف غير منظم ,والسبب عدم التنسيق مع اللجنة للتوجيه الى أماكن الاحتياج، بحيث تصلنا يوميا نداء استغاثه من جميع المحافظات سواء المحررة أو غير المحررة، وللأسف لم تتم الاستجابة بحجة أن لديهم خطط عمل سابقه. وقال في حديث الى "اليمن اليوم": لهذا نقف عاجزين ,وطلبنا من المنظمات وضع مخزون استراتيجي يكون للحالات الطارئة ولم نلقِ تجاوبًا.

وبالنسبة للمنظمات الدولية اعتبر أن عدم نقل مكاتبها الى العاصمة الاقتصادية عدن تسبب في ضعف بالاداء. وقال طلبنا مرارا بتغير جهة المسار لإدخال المساعدات الى المناطق القريبة من عدن لقرب المسافة وتأمين الطريق ولحد الآن ولم نلاقِ تجاوبًا .وتمنى مستقبلا أن يكون العمل الإغاثي أكثر تنظيما على أساس قاعدة بيانات واضحه, وأن تكون اللجنة العليا شريكه بهذا العمل لتوفير قاعده بيانات واضحه, ونلمس أثره على الأرض أنه  بالتعاون والتنسيق يستطيعون  الاستفادة , لأنهم لا يزالون في حالة الحرب وإن لم يستفيدون من كل ريال يصل إلى اليمن لأكبر عدد من المواطنين ، فبعد انتهاء الحرب لا أحد سيقدم لك شيئاً, لذا لن نستفيد إلا بالتكاتف وبالعمل الواحد المنسق.وأضاف: نحن لا نريد من أحد شيئا ولا نستلم شيئا ، لكن نحن ننسق العمل الإغاثي بحيث تصل بقدر المستطاع الى المستفيد.

وأعلن بلفقية ان  اللجنة العليا للإغاثة عبارة عن لجنة إشرافية تنسيقية فقط، تقوم بتنسيق العمل الإغاثي وتسهيل عمل المنظمات الدولية والمحلية في إيصال المساعدات للناس
المحتاجين. ولفت بالفقية الى ان ما يحصل في الوقت الراهن من عملية مساعدات هو أن كثيرا من المنظمات وبالتحديد (المنظمات الخليجية) مثل مكتب التنسيق الخليجي ومركز الملك سلمان والهلال الأحمر الإماراتي وغيرها ، كل هؤلاء لهم شركاء محليون داخل عدن وهم من يقومون برفع الاحتياجات، وذلك حسب مسوحاتهم وحسب آلياتهم للمناطق التي يريدونها، بعيدًا عن دور اللجنة العليا للإغاثة التي يفترض أن تقوم بهذا الإجراء وترفع الاحتياجات إلى تلك المنظمات، لكن نتيجة لضعف دورها ، وهذا ما أفرزته ظروف الحرب ليس على
عمل اللجنة فحسب وإنما على عمل كل المؤسسات .

وتمنى المنسق العام أن تكون اللجنة العليا للإغاثة هي النواة والمظلة الحقيقية لجميع المنظمات، بحيث ترفع منها كل الاحتياجات.. وقال أتمنى أن يكون
هناك تنسيق معنا كلجنة عليا للإغاثة. واضاف بالفقية أن تنسيق الدول المانحة يفترض أن يكون مع المجتمع المدني الموجودة على الأرض، بحيث لا يصل أي دعم إلى اليمن إلا بمعرفة اللجنة العليا للإغاثة ويكون كإشراف وتنسيق. وقال: عندما نتحدث في اللجنة العليا للإغاثة عن احتياجات الناس, نكون بذلك متلمسين لتلك الاحتياجات وما يريده الناس، فنحن نشعر بأن هناك بطالة، وأن هناك شبابًا عاطلاً عن العمل، كما نشعر بأن هناك ناسًا محتاجون للسلة الغذائية وغيرها من الاحتياجات, لذا دائما المعايير التي تؤخذ في عملية المسح وعملية آخذ معايير حقيقية في المجال الإغاثي، تأخذ على حسب احتياجات كل مديرية. لذا فالمقياس ليس مقياس الشخص نفسه وإنما مقياس المعايير والعمل الإغاثي بشكل أساسي  .

واوضح ان الدعم المقدم كبير جدا سواء الذي يأتي من مركز الملك سلمان أو من الهلال الأحمر الإماراتي وسواء كان بشكل عيني أو بشكل طبي أو موادغذائية.

واضاف:  فعندما نتكلم عن عملية الدعم الموجود وصلت – العام الماضي – من منظمة التنسيق الخليجي (3 مليار دولار) ومن منظمة الأمم المتحدة (مليار و600 مليون دولار) لمشاريع سيتم تنفيذها في عدن. لكن السؤال الذي يطرح هل نفذت هذه المشاريع؟! و يفترض أن يأتي هنا دور اللجنة العليا للإغاثة وهو الرقابة والإشراف كما يفترض أن تكون لها الصلاحية الموجودة.. لكنها للأسف إلى الآن لازالت تُعامَل مثل الجسم الغريب.

وشرح بلفقيه معنى تشكيل لجنة بالقول عندما يكون هناك ظرف صعب تمر فيه البلاد أو مرفق أو أو.. يتم تشكيل اللجنة التي بدورها تعمل على تذليل الصعاب.

كما أكد بلفقية ان  دورهم موجود وهو دور تنسيقي فني، ولكن يطمحون بالأكثر وهو الإشراف والمراقبة على المنظمات.. بمعنى لا تدخل أي كمية من الأغذية إلا بمعرفة اللجنة العليا كوننا لا نريد أخذ أرقام ونحن لا نعرف حقيقتها، لذا لابد أن يكون لدينا برنامج عمل وأن يكون هناك انسجام وتناغم كامل ما بين العمل الإغاثي والحكومة وكذا المنظمات الموجودة على الأرض وذلك من أجل مساعدتهم وليس من أجل التدخل بحياتهم  ,لكن الكثير للأسف بعد أن تحررت عدن يشعرون بأنه لا داعي لوجود اللجنة والأفضل التواصل بشكل مباشر.. لذا نقول : إما أن تأخذ اللجنة دورها الحقيقي أو تلغى وترجع تعامل مثل الماضي. فجميع المؤسسات تتعامل بنفس أسلوب ما قبل الحرب مع المنظمات .

كما بين  المنسق العام للإغاثة  لا تستطيع أن تفرض رأيك عليها إلا إذا فرضت على الواقع. يعني عندما تأتي شحنة مواد غذائية إلى الميناء لا يسمح
لها بالدخول إلا بأمر من اللجنة العليا، وهذه الضوابط لا بد أن تكون موجودة ليس نحن من نعملها وإنما تعملها الحكومة من أجل اللجنة إذا هي تريد تفعيلها وتشغيلها . فعند تشكيل أي لجنة لابد أن يكون لها دور فعال في العمل نفسه وعند ضعفها تضعف العملية كلها  .

وأشار بلفقية ان همهم وهم الناس واحد، و تمنى أولا أن يكون العمل الإغاثي الإنساني بعيدا عن السياسة، لأن السياسة تلعب دورا كبيرا في تعطيل العمل الإغاثي.. وثانيا نحن بحاجة إلى تنظيم العمل الإغاثي كوننا بحاجة إلى كل دولة تساعدنا,  علما أنه في الأسبوع الماضي دخلت (2000 طن) هدية من الشعب الباكستاني للشعب اليمني، كما أننا منتظرين كميات  (أرز)من باكستان، وكذا منتظرين للإغاثات تأتينا من تركيا ومن الإمارات وكل هذه الإغاثات نحن بحاجة لها فإن لم يكن هناك شخص معين يعمل على تنظيم العمل في الأخير تصبح العملية فوضى,  مناشدا بذلك المنظمات الدولية أن تأخذ باعتبارها أن هناك لجنة عليا للإغاثة ممثلة للدولة لا بد أن تشعرها بما لديها  .

وافاد بلفقية ان  الكل يتكلم عن التنسيق وعن العدالة في التوزيع وكذا عن توصيل الحاجة إلى الناس نفسها.. لكن نحن نريد المؤشرات، ووجود المؤشرات عندما أعرف أنه دخلت إغاثة إلى عدن,  من خلال هذه المؤشرات أعرف إلى كم وصلت من الناس المحتاجين  . كما بين بلفقية  انه نظرا لعدم الوصول بالإغاثة إلى كثير من المناطق المحتاجة. وقمنا بتشكيل لجان محافظات ، وهذه مهمتها مثل مهمة اللجنة العليا للإغاثة,  يعملون على تدريب مدراء المديريات وكذا المؤسسات الفاعلة مثل الكهرباء والمرافق الخدماتية بكيفية رفع المشاريع ، ثم تأتي إلى السلطة المحلية وهي لجنة المحافظة الموجودة المشكلة من التخطيط والشؤون الاجتماعية من المياه ومن الخدمات ، وهذه تصيغها كمشروع وترسله للجنة العليا التي بدورها تقوم بعمل اجتماع كل أسبوعين مع المنظمات الخليجية وتشعرها بالاحتياج .

alyementoday
alyementoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمال بلفقيه يأمل في أن يبعد العمل الإنساني عن السياسة جمال بلفقيه يأمل في أن يبعد العمل الإنساني عن السياسة



إطلالة لافتة وجريئة لنسرين طافش في مهرجان كان السينمائي

القاهرة - اليمن اليوم

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

اليمن اليوم-
 
alyementoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

alyementoday alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday alyementoday alyementoday
alyementoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
alyemen, Alyemen, Alyemen